الابجدية العبرية: الحروف العبرية طباعة ويدوي 22 حرف، تسمية الحرف ومعناه

الابجدية العبرية: الحروف العبرية طباعة ويدوي 22 حرف، تسمية الحرف ومعناه
الابجدية العبرية: الحروف العبرية طباعة ويدوي 22 حرف، تسمية الحرف ومعناه

الابجدية العبرية

الابجدية العبرية: تُقرأ اللغة العبرية مثل العربية من اليمين إلى اليسار. وهي أيضاً مثل العربية لا تحتوي على حروف تمثل حركات مثل اللّغات اللاتينية. و إنما يستعاض عنها مثل نظام التشكيل في العربية، بنظام من الأشكال يسمى نقط (נִקּוּד).

للمزيد إقرأ أيضًا:

الحروف العبرية ونطقها

تتألف الاحرف العبرية من 22 حرفًا، كما لا تشمل الابجدية العبرية حروفًا صغيرة وكبيرة مثل الأبجدية اللاتينية، ولكن تُكتب خمسة حروف من حروف العبرية بأشكال مختلفة عند وقوعها في نهاية الكلمة. تُكتب العبرية من اليمين إلى اليسار.

وفي الأصل كانت الابجدية العبرية تحتوي على حروف صامتة فقط، ولكنها الآن صارت «أبجدية غير صافية». فقد اخترع ناسخي اللغة العبرية طرقًا لتمثيل الحروف اللينة على مدار القرون، كما الحال في اللغة العربية، وذلك عن طريق إضافة نقاط لتمثيل الحروف اللينة تُعرف في العبرية بالنِقُود.

تُستخدم الحروف «י ו ה א» في كلٍ من عبرية المقرا وعبرية التلمود في أسلوب الكتابة الذي يُطلق عليه «أم القراءة»، أي استعمال بعض الحروف الصامتة (كحرف الهاء مثلًا في اللغة العربية) في تمثيل الحروف اللينة.

وقد ظهر اتجاه في اللغة العبرية الحديثة يسعى إلى استخدام نظام التنقيط في تمثيل حروف العلة التي لا تُكتب في العادة، وتُعرف تلك العادة بالتهجئة التامة (بالعبرية: כְּתִיב מָלֵא؛ «كتيڤ ملئ»).

مسلسل فوضى اليهودي الحلقة 1| פאודה עונה 1 פרק 1

تحميل قاموس أكسفورد للديانة اليهودية بالانجليزي| The Oxford dictionary of the Jewish religion

تحميل قاموس اللغة العبرية لـ أليعازر بن يهودا pdf מילון הלשון העברית הישנה והחדשה

ترتيب كتابة الحروف العبرية

ترتب الابجدية العبرية كالتالي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت، وهناك خمسة حروف يتغير شكلها إذا جاءت في نهاية الكلمة، وتجمعها كلمة “صنفكم”، وهي حروف: الصاد צ- ץ، والنون נ- ן، والفاء פ- ף، والكاف כ- ך، والميم מ- ם.

وإليكم جدول بالحروف العبرية:

الحرف العبريالحرف العربي
אألف
בباء
גجيم
דدال
הهاء
וواو
זزاي
חحاء
טطاء
יياء
כكاف
לلام
מميم
נنون
סسامخ
עعين
פفاء
צصاد
קقاف
רراء
שشين
תتاء
جدول الابجدية العبرية

ملاحظة: استخدام الحروف العبرية كأعداد

تستخدم الحروف الأبجدية كأعداد، فمن حرف الألف א حتى الطاء ט ترمز إلى الآحاد، ومن حرف الياء י إلى الصاد צ ترمز إلى العشرات، ومن حرف القاف ק حتى التاء ת ترمز إلى المئات حتى العدد 400.

ويتم التعبير عن الأعداد المركبة بضم العشرات إلى الآحاد، فمثلاً العدد 12 يعبر عنه بضم العشرات إلى الاثنين، أي الياء إلى الباء، فيكون יב، ويصبح العدد 13 יג، والعدد 35 לה، والعدد 108 يصبح קח، وهكذا.

أما العددين 15، 16 فلا تنطبق عليهما القاعدة السابقة، بل يعبر عنهما بطريقة أخرى، حيث يعبر عن العدد 15 بالحرفين טו (9+6) بدلاً من יה، وذلك لتشابه الرمز الأخير مع اسم الإله عند اليهود، وهو יהוה يهوه، ويعبر عن العدد 16 بالحرفين טז (9+7) بدلاً من יו، وذلك لنفس السبب السابق.

التشابه بين العربية والعبرية

تتشابه الأبجدية العبرية والعربية في عدد من الجوانب؛ وذلك كون كلا اللغتين مُشتقتين من الأبجدية الآرامية، وأن كلاهما قد أخذ كتابته من الأبجدية الفينيقية التي انتشرت في أرض كنعان.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …