تحميل قاموس اللغة العبرية لـ أليعازر بن يهودا pdf מילון הלשון העברית הישנה והחדשה

تحميل قاموس اللغة العبرية لـ أليعازر بن يهودا pdf מילון הלשון העברית הישנה והחדשה
تحميل قاموس اللغة العبرية لـ أليعازر بن يهودا pdf מילון הלשון העברית הישנה והחדשה

معجم بن يهودا| معجم اللغة العبرية القديمة والحديثة

يعد قاموس اللغة العبرية لأليعازر بن يهودا، والمعروف بـ معجم اللغة العبرية القديمة والحديثة מילון הלשון העברית הישנה והחדשה، أو قاموس بن يهودا، قاموس عبري تاريخي مهم في دراسة اللغة العبرية.

تم تحرير المجلدات الأولى من قاموس اللغة العبرية لابن يهودا، والتي نُشرت عام 1908، بواسطة إليعازر بن يهودا نفسه، كجزء من نشاطه لإحياء الحديث باللغة العبرية في فلسطين.

بعد وفاة بن يهودا، تم الانتهاء من القاموس من قبل موشيه بار نسيم وغيره من الباحثين العبريين من أمثال موشيه تسفي سيجال ونفتالي هيرتز طور سيناء ، وتم نشر مجلده الأخير في عام 1959.

على الرغم من أن بعض التحفظات العلمية على قاموس اللغة العبرية لابن يهودا من قبل الأكاديميين في إسرائيل، إلا أنه يعتبر أداة مهمة للغاية للبحث التاريخي في مجال اللغة العبرية، ويرجع ذلك أساسًا إلى قاعدة البيانات الهائلة من الاقتباسات من جميع طبقات اللغة العبرية التي ضمنها بن يهودا في معجمه.

اليعازر بن يهودا

لغوي وأديب وصحفي عبري صهيوني، اشتهر بأنه ك”محيي اللغة العبرية“. ولد بن يهودا باسم إليعازر إسحاق برلمن عام 1858 في  لتوانيا. كان أهله يهود أشكناز متشددين بالدين ومن طائفة حسيدية. عندما كان في الخامس من عمره تيتم عن أبيه فأرسلته أمه ليتعلم في يشيفا (مدرسة يهودية دينية). عندما كان في العشرين من عمره سافر إلى باريس ليتعلم الطب، ولكنه ترك الدراسة بعد 3 أعوام قبل إتمامها.

في أبريل 1879 نشر مقالته الأولى والتي قال فيها إن نهضة اليهود ستكون في فلسطين، وإن أساسها سيكون تبني اللغة العبرية في جميع مجالات الحياة اليهودية، لأن الشعب لا يتمكن من النهضة دون لغة مشتركة لأبنائه. في هذه المقالة استخدم اسم “بن يهودا” كاسم مستعار، ثم جعله اسمه الرسمي.

الحلقة السادسة والأخيرة من المسلسل الإسرائيلي اتونوميا “حكم ذاتي”

في 1881 هاجر بن يهودا مع زوجه إلى القدس حيث عاش حتى آخر أيامه. في القدس عمل في هيئة تحرير جريدة “حاڤاتسيلت” (חבצלת) التي كانت من أول الجرائد الصادرة بالعبرية. في 1884 أسس جريدة أخرى باللغة العبرية اسمها “هاتسڤي” (הצבי).عنوان صحيفة “هاتسڤي”

في المقالات التي نشرها دعا اليهود إلى تبني اللغة العبرية وأبدع كلمات جديدة خاصة في مجالات الحياة اليومية إذ كان العبرية تستخدم حتى ذلك الحين في الكتابة الدينية أو في الأدب الراقي ونقصت كلمات لأشياء يومية بسيطة مثل أسماء المأكولات، ألعاب الأطفال، اختراعات تكنولجية وغيرها. كذلك عبر عن تأييده بنشطات الحركة الصهيونية الأولى وخاصة بإقامة تجمعات زراعية يهودية في فلسطين.

أصر بن يهودا على التكلم بالعبرية فقط في بيته وطالب زوجته بأن يسمع أطفالهما العبرية لا غيرها. وقد أثار هذا اتهامات ضده بأنه يسيء معاملة أطفاله. لم يبدأ ابنه الأكبر النطق إلا في الثالثة من عمره ولكنه كان فصيحًا في العبرية وتعلم لاحقا لغات أخرى. كذلك عارض أبناء الطوائف اليهودية العريقة في القدس استخدام اللغة العبرية في الحياة اليومية لاعتبارها لغة مقدسة لا يمكن استعمالها إلا لغايات دينية.

مصرايم بن حام| الأصل والتاريخ

أدى الخلاف بين بن يهودا وقادة الطوائف اليهودية المقدسية إلى حبسه في السجن العثماني بعد أن اتهمه القادة اليهود بالتمرد ضد السلطات العثمانية. ثم أطلق سراحه بعد تدخل بعض القادة اليهود المعتدلين. عانى بن يهودا وأبناء عائلته من الدرن. في 1891 توفيت زوجته من المرض، أما بن يهودا نفسه فانتعش، غير أنه لم يشف بشكل تام. بعد وفاة زوجه الأولى تزوج من أختها حيمدة.

تحميل كتاب “المواقع الأثرية اليهودية في مصر- אתרים יהודיים במצרים” pdf

في 1890 أسس بن يهودا “لجنة اللغة العبرية”، التي جمعت كبار الأدباء واللغويين اليهود في فلسطين في ذلك الحين، حيث عملوا من أجل ترويج التعليم بالعبرية في المدارس اليهودية، واتخذوا قرارات بشأن الصيغة واللفظ المفضلة للغة العبرية في المدارس والمؤسسات.

قاموس اللغة العبرية لبن يهودا

من أهم المشاريع التي عكف عليها بن يهودا هو قاموس اللغة العبرية الشامل، والذي يشمل على جميع كلمات اللغة عبر التاريخ، وعلى التجديدات التي اقترحها بن يهودا. وقد تمكن بن يهودا من إصدار 5 مجلدات قبل وفاته، أما زميله نفتالي هيرتس طور سيناي فأكمل المشروع في 1959 حيث أصدر 11 مجلدات إضافية.

مسلسل طهران الحلقة الأخيرة مترجمة إلى العربي הסדרה טהרן פרק 8

استطعنا الحصول على 12 مجلد من جملة 16 مجلد للمعجم، وسنحاول إذا أمكن الحصول على بقية المجلدات

تحميل معجم اللغة العبرية “معجم اللغة العبرية القديمة والحديثة لاليعازر بن يهودا pdf

مقدمة المعجم המבוא הגדול

المجلد الأول

المجلد الثاني

المجلد الثالث

المجلد الرابع

المجلد الخامس

المجلد السادس

المجلد السابع

المجلد الثامن

المجلد التاسع

المجلد العاشر

المجلد السادس عشر

لطلب معاجم أو كتب معينة اترك تعليق باسم المرجع الذي تحتاجه وسوف نحاول توفيره في أسرع وقت..

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …