تحميل كتاب دروس اللغة العبرية pdf لـ ربحي كمال

تحميل كتاب دروس اللغة العبرية pdf لـ ربحي كمال

يعد كتاب دروس اللغة العبرية pdf للدكتور ربحي كمال من أهم الكتب وأسهلها في شرح قواعد اللغة العبرية، والتعريف باللغة العبرية ونشأتها وتاريخها وتطورها، وعلاقتها باللغات السامية، وباللغة العربية.

مقدمة كتاب دروس اللغة العبرية pdf

كتب الدكتور ربحي كمال في مقدمة كتاب دروس اللغة العبرية، حول أصل ونشأة اللغة العبرية، وتاريخ تدريس اللغات السامية في البلاد العربية. ويمكن من خلال قراءة هذه المقدمة الوقوف على محتويات الكتاب وأهميتها في إتقان اللغة العبرية:

اللغة العبرية

اللغة العبرية من الأرومة السامية، التي تنتمي إليها العربية والفنيقية والآرامية والسريانية والآشورية وغيرها. لذا كان واجبًا على من يتصدى لدراسة اللغة العربية دراسة علمية، على العالم اللغوي، والعالم الديني، ومدرس آداب اللغة العربية، وحتى مدرس التاريخ، أن يلم بنشأة اللغات السامية، وتطورها، وتأثيرها بعضها في بعض، وأن يكون على حظ من الدراية بقواعد اللغة العبرية، أو إحدى أخواتها الساميات، وما لها بصلة بلغتنا العربية، اللغة السامية الأولى، التي فاقت أخواتها جميعًا، فكان لها هذا التراث الجليل، الذي نعتز به جيلاً بعد جيل.

إقرأ أيضًا:

وقد درجت جامعات الغرب منذ القديم، على تدريس لغة سامية إضافية أو أكثر لكل من أراد التخصص في إحدى اللغات السامية. وفي عام 1908م، يوم إنشاء الجامعة المصرية، أحس رجال الأدب في مصر بهذه الحاجة الماسة، فاستقدموا كبار المستشرقين لتدريس اللغات السامية بكلية الآداب، وهذا ما حدا بي إلى وضع كتاب يحتوي المنهج المقرر لطلاب هاتين الشهادتين الذين يدرسون اللغة العبرية.

ولما شرعت في تأليف هذا الكتاب وضعت نصب عيني غايتين أساسيتين، هما:

1- سد حاجة الطلاب، أو الأديب العربي الذي يريد دراسة هذه اللغة دراسة علمية، والوقوف على ما بينها وما بين لغتنا العربية من صلات في الاشتقاق والقواعد.

2- سد حاجة المثقف العربي، الذي يرى أن واجبه القومي يدعوه إلى دراسة لغة العدو دراسة عملية.

وتحقيقًا للغاية الأولى فقد صدرت الكتاب بمقدمة تاريخية في نشأة اللغات السامية، واللغة العبرية وآدابها، وأتبعت هذه المقدمة بقواعد اللغة العبرية، وبقطع مختارة من الأدب العبري الحديث والقديم، وختمت الكتاب بفصل خاص في شرح الكلمات الواردة في سفر يونا “يونس”، وتحليلها وموازنتها بما يماثلها في العربية والآرامية.

أما الغاية الثاية، وهي دراسة العبرية كلغة حية دراسة عملية، فتحقق فيما أوردته بعد القسم الثاني- قسم القواعد والتطبيق- من قصص ومحاورات مقتبسة من صميم الحياة اليومية، ومقتطفات من الصحف العبرية، وفيما يلي القصص والمحاورات من أسئلة وتمارين كثيرة.

وقد اعتمدت في إعداد قسم القواعد على عدة مراجع عبرية وعربية وأجنبية قيمة، بيد أن هذه المراجع كلها قد أغفلت مباحث صرفية هامة تتردد مادتها في اللغة العبرية ترددها في اللغة العربية، ولها في العبرية ما لها من الأهمية في اللغة العربية (كأبواب المجرد، والأغراض المستفادة من نقل المجرد إلى أوزان المزيد، والمصدر الميمي، وبعض المشتقات، كالصفة المشبهة، وصيغ المبالغة، واسمي الزمان والمكان، واسم الألة)، فعمدت إلى وضع قواعد موجزة لهذه المباحث، على ضوء القواعد الصرفية في لغتنا العربية، وضمنت هذا القسم جداول لتصريف الأفعال الصحيحة والمعتلة، على اختلاف أنواعها.

هذا، وقد توخيت في ذلك كله، وضوح العبارة، والإكثار من التمارين العملية تلو كل قاعدة أو قصة أو محاورة، وشرح المفرادات الصعبة بالعربية، والتنويه بما هنالك من صلة وثيقة بين العربية والعبرية من حيث الاشتقاق والقواعد.

وإني أرجو أن أكون بعملي المتواضع هذا قد قمت ببعض الواجب في سد الفراغ الذي كان يشعر به الجميع في عدم وجود كتاب واحد باللغة العربية يعني بغرض العبرية الحديثة في الحياة اليومية، لاسيما وأن الوضع الراهن في شرقنا العربي يحتم علينا دراسة لغة العدو، تحقيقًا للغاية التي توخاها المرشد الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم حين أمر زيد بن ثابت الأنصاري بتعلم اللغة العبرية، والله ولي التوفيق.

لتحميل كتاب دروس اللغة العبرية pdf

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf