إسرائيل اليوم: “إعلان استقلال تل أبيب”

إسرائيل اليوم: “إعلان استقلال تل أبيب”

على نهج دايفيد بن جوريون عند إعلانه عن قيام دولة الاحتلال “إسرائيل”، عندما قال: “إننا نعلن قيام دولة إسرائيل”، كتب الكاتب الإسرائيلي شوكي فريدمان مقالاً في صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية الأسبوع الماضي، بعنوان “نعلن عن قيام دولة تل أبيب”، وذلك بعد إقرار سياسة مستقلة في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، بشأن بعض القضايا مثل قضية التجارة، وقضية يوم السبت أو طالبي اللجوء، حيث أعلن محافظ  تل أبيب -يافو رون هولداي- الأسبوع الماضي عن إنشاء سجل مدني للأزواج المثليين. بحيث تقوم تل أبيب بطبيق سياسة الحكم الذاتي.

تحدث فريدمان في المقال بلسان سكان تل أبيب، الذين يعيشون في مدن مزدحمة ويعانون من التكدس، ما بين روتشيلد بوليفارد وميدان رابين، الأمر الذي تسبب في فقدان الهيمنة العلمانية في الاضطرابات التي حدثت قبل أكثر من 40 عامًا، مشيرًا إلى أن اغتيال رابين، الذي وقع قبل أكثر من 20 عاما قد حرم سكان المدينة من حلم السلام. 

للمزيد إقرأ أيضًا:

وأشار فريدمان إلى أن حكم نتنياهو “الذي لا ينتهي” قد جعل سكان تل أبيب يدركون أنه حتى بعد الحملات الانتخابية التي لا تنتهي، ليس لدينا فرصة للعودة إلى السلطة.

وأضاف: “إن التغييرات التي حدثت في الدولة قد جعلت أولئك الذين هم على استعداد للعيش في غرفة مظلمة، أو الذين لديهم آباء أغنياء، يهاجرون إلى تل أبيب. ومع سكان  تل أبيب الأصليين، وأولئك الذين يدعمون سياستنا من الخارج، قمنا بتعزيز روح تل أبيب وخلقها.  وفي حين أن بقية مواطني الأمة سائرين على نهجهم ، فإننا نصعد للنور والتقدم، وفي ضوء كل هذا، ومع إنشاء حكومة جديدة تخلت عن أي أمل في التغيير، نعلن أننا لا نهتم بما تريده الدولة أو ما تفعله، ومن الآن فصاعدًا نضع القوانين لأنفسنا”.

كما أضاف أيضًا: “لذلك اجتمعنا، نحن أعضاء مجلس مدينة تل أبيب، برئاسة رئيس المحافظة الذي حكم المدينة لفترة أطول من حكم الدولة، وعلى أساس الروح المعادية لتل أبيب التي تهاجمنا من القدس، نعلن بموجب هذا إنشاء حكم ذاتي حر في قلب دولة إسرائيل، وهي دولة تل أبيب”.

“لن تكون دولة تل أبيب مرتبطة بدولة إسرائيل إلا عندما تتناسب معها، وستستمر في تلقي ميزانياتها منها. وبقية الوقت، ستشكل قوانينها وقيمها وتطلعاتها بروح سكانها الحرة”.

“ستحرر دولة تل أبيب نفسها من أعباء الوضع القائم القمعي، وتحدد لنفسها شخصيتها الليبرالية اليهودية الديمقراطية. ستنظر في وسائل النقل العام والتجارة الحرة ويوم السبت. بل ستنشئ سجل تكافؤ، وتقرر من يمكنه أن يحب من وإلى أي حد.

وأَضاف إن تل أبيب تصل إلى مدينة  جوش دان، و أيضا إلى القدس والأطراف المظلمة، ونحن انطلاقًا من إيماننا بالإنسان، وبحقوقه، نشكر “دولة إسرائيل” على وضعنا في الصدارة، و من هنا  نستمر وحدنا.

يُذكر أن البروفيسور شوكي فريدمان كاتب المقال، هو مدير مركز الأمة والدين والدولة في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، بالإضافة إلى عمله محاضر في القانون في مركز بيرس الأكاديمي.

عن خلود عبد الناصر عطيتو

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله