إسرائيل اليوم: ارتفاع حاد فى القرصنة الإلكترونية على المنشآت الطبية فى اسرائيل

إسرائيل اليوم: ارتفاع حاد فى القرصنة الإلكترونية على المنشآت الطبية فى اسرائيل

نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم

” الإسرائيلية أن الأبحاث الخاصة بشركة الأمن السيبرانى الإسرائيليه “تشيك بوينت” قد كشفت عن أن هناك مشهد مقلق، وهو حدوث 813 عملية قرصنة إلكترونية كل اسبوع على المستشفيات والعيادات. كما أعربت الشركة عن أنه: “يفترض المخترقين ان المنشآت الطبية تمر بأوقات عصيبة”.

وفقاً للبيانات التى جمعتها شركة الأمن السيبرانى الإسرائيليه بشأن هجمات المخترقين على إسرائيل فى الاشهر الأخيره، والتي نشرتها “إسرائيل اليوم”، منذ نوفمبر حدثت زيادة حادة فى الهجمات على المؤسسات الطبية (المستشفيات والعيادات والمؤسسات العلاجية وما الى ذلك). ويشير التقرير الذى نشرفي وقت سابق إلى أنه فى الشهريين الماضيين قفزت الهجمات على المنظمات الطبية فى مختلف أنحاء العالم بنسبة 45 فى المائة من مجموع 430 هجمة اسبوعياً (فى المتوسط) على المؤسسات الطبية فى جميع أنحاء العالم إلى 620 هجمة اسبوعياً. وهذه زيادة مضاعفة مقارنة بمتوسط الهجمات على أي قطاع آخر فى العالم (22٪)، مما يجعله القطاع الأكثر هجوماً اليوم.

إسرائيل اليوم: ارتفاع حاد فى القرصنة الإلكترونية على المنشآت الطبية فى اسرائيل

وأشارت “إسرائيل اليوم”، أن هذه الأرقام تعبر القارات والمناطق الجغرافية: فعلى سبيل المثال، حدثت زيادة بنسبة 145٪ في وسط أوروبا، و 137٪ في شرق آسيا، و 112٪ في أمريكا الجنوبية، و 67٪ في أوروبا، و 37٪ في أمريكا الشمالية. وفي إسرائيل أيضًا، كانت هناك زيادة بنسبة 25٪ في الهجمات على المؤسسات الطبية في إسرائيل- إرتفاع إلى 813 هجومًا في الأسبوع مقارنة بـ 652 هجومًا في الأسبوع قبل نوفمبر.

للمزيد إقرأ أيضًا:

هذا وقد صرح أحد المسئولين في شركة تشيك بوينت للصحيفة العبرية “إسرائيل اليوم”: “بالنظر إلى انتشار المرض في جميع أنحاء العالم، والعبء الواقع على المستشفيات، وحتى حملات التطعيم التي بدأت تحدث في مختلف المؤسسات الطبية، فمن المفهوم لماذا يتعرض هذا القطاع للهجوم بشكل خاص”. “نرى مؤسسات طبية في أجزاء مختلفة من العالم تفضل خلال هذه الفترة دفع الفدية بدلاً من تشفير بياناتها أو تسريبها. إن النجاح يشجع المتسللين على الاستمرار في مهاجمة أهداف أخرى.

وأضاف عمر ديمبنسكي مدير استخبارات البيانات في “تشيك بوينت”: “إن ارتفاع الهجمات على المؤسسات الطبية واضح وحاد بشكل خاص، ويمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أن المهاجمين ينظرون إلى هذا القطاع على أنه أهداف” سهلة “للحصول على أموال سريعة نسبيًا”. إن “القراصنة يفترضون أن المؤسسات الطبية تمر بفترة صعبة بشكل خاص بسبب العبء الناجم عن الوباء، لذا فهم يفضلون القيام بكل شيء لتجنب تعطيل روتين عملها.”

في سياق متصل، أشارت الشركة إلى عددًا من الإرشادات والنصائح التي تمكن هذه المنشآت من الدفاع عن نفسها ضد الهجمات، حيث حذرت من أن الهجمات تكون في الأعياد وعطلات نهاية الأسبوع، وأن معظم معظم الهجمات الأخيره قد حدثت فى عطلات نهاية الاسبوع والأعياد، حيث تكون المؤسسة بأكملها اقل انتباهاً واحياناً غير نشطه. بحيث ييمكن أن تؤدى زيادة اليقظه خلال هذة الفترة الى اكتشاف الهجمات مبكراً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تنبيه الموظفين ليكونوا أكثر حرصًا على رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر، وكذلك التدريب على تحديد “نقاط دخول” المهاجمين أمرًا بالغ الأهمية لمنع تحقيقها. حيث غالبًا ما تستند الهجمات المستهدفة إلى تحركات محسوبة لمحاصرة الموظفين عن طريق النقر فوق رابط ضار يسمح بالوصول إلى الأنظمة.

كذلك أشارت إلى التحديث المتسق للإصدارات الجديدة من أنظمة التشغيل وبرامج الأمان المستخدمة في المؤسسة، في المستشفيات، على سبيل المثال، هناك عدد كبير من البرامج التي تميل أحيانًا إلى عدم تحديثها على أنها “غير معطلة – لا توجد مرافق”. ومع ذلك ، تهدف تحديثات الإصدار إلى ضمان حظر الثغرات الأمنية التي تم تحديدها مسبقًا في هذه البرامج، وفي حالة عدم تحديثها – توجد الثغرات الأمنية لكنها قابلة للاختراق.

عن منة أحمد محمد

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله