إسرائيل تخطب "ود المصريين" من خلال صفقة الغاز

الجيروزاليم بوست: “عندما وقّعت إسرائيل ومصر اتفاقية السلام بينهما في عام 1979 كان الحلم في القدس هو أن الحكومة المصرية لن تعترف بأهمية إسرائيل فحسب، بل أن الشعب سيحبنا بالفعل.”، كما وصفت التغطية الإعلامية لهذه الصفقة بـ “اليوم التاريخي”

إسرائيل تخطب “ود المصريين” من خلال صفقة الغاز

نشرت جريدة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية الأسبوع الماضي مقالاً بعنوان “الغاز إلى مصر عظيم، لكن من غير المرجح أن يذوب وحده “السلام البارد””، والذي تناول تحليلاً لتطور العلاقات المصرية على خلفية اتفاقية الغاز الجديدة بين مصر وإسرائيل.

أشارت البوست أنه بعد حوالي ثمانية أعوام من النزاعات التجارية، والعمليات الإرهابية، التي دفعت مصر إلى التوقف عن تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي، بدأ الوقود يتدفق في الاتجاه المعاكس، حيث يتم تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

كما عبر وزير الطاقة يوفال شتاينيتز، الذي كان له دور فعال في التأكد من أن الموارد الطبيعية تم استخراجها من أعماق البحر الأبيض المتوسط وبيعها لمصر والأردن، بحماس بأن هذا كان يومًا تاريخيًا.

ونقل شتاينيتزعن وزير الطاقة المصري طارق الملا قوله، إن هذا كان أعظم تعاون اقتصادي بين البلدين منذ توقيع معاهدة السلام في عام 1979.

وقال شتاينيتز في مقابلة مع إذاعة الجيش: “الغاز الطبيعي لا يقلل من التلوث لدينا فحسب، ولا يوفر لنا دخلاً هائلاً فقط، بل يعزز أيضًا محور السلام في الشرق الأوسط”. كما عبر في بيان مشترك نادر بين الرجلين إن بداية تدفق الغاز “تطور مهم يخدم المصالح الاقتصادية للجانبين”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

انضمام إسرائيل إلى منتدى غاز شرق المتوسط

وقد أكد شتاينيتز على أن هذه الصفقة سوف تؤدي إلى ضخ أموال ضخمة إلى إسرائيل، وأن الأمر الأهم هو انضمام إسرائيل لأول مرة إلى منظمة إقليمية، وهي “منتدى غاز شرق المتوسط”، والذي تم إنشاؤه حديثًا، ويضم إسرائيل ومصر وإيطاليا واليونان وقبرص والأردن وفلسطين.

كما أكد على أن تدفق الغاز إلى مصر يُعد أمرًا مهمًا، لأنه يضيف عنصرًا اقتصاديًا مهمًا للعلاقة الإسرائيلية المصرية، والتي كانت منذ توقيع معاهدة السلام في عام 1979، ذات بعد واحد بشكل أساسي، وهو تناول القضايا العسكرية والأمنية.صفقة

التعاون الاقتصادي

كان هناك بعض التعاون الاقتصادي، وفي مقدمته أشكال المناطق الصناعية المؤهلة، حيث يُسمح للمنتجات المصرية بالتعريفة الجمركية مجانًا في الولايات المتحدة إذا كانت تشمل نسبة معينة من المكونات الإسرائيلية، لكن ذلك لم يكن ذا أهمية كبيرة. ومع ذلك، وفقًا للجيروزاليم بوست، فإن صفقة الغاز تغير ذلك وتضيف مكونًا اقتصاديًا مهمًا للغاية للعلاقة. وهذا مهم.

تغطية صفقة الغاز في وسائل الإعلام المصرية

وأشارت البوست إلى أن الصفقة بقدر ما ستكون مفيدة للاقتصاد الإسرائيلي، ربما ستكون مفيدة أيضًا للاقتصاد المصري، إذا كانت الصفقة بالفعل جزء من خطة لتحويل مصر إلى مركز للطاقة لأوروبا.

وأضافت الصحيفة إلى أن الشيء الذي لا يزال ينقص إسرائيل هو العلاقات بين الشعبين، وأن تطبيق هذا التعاون لم يحدث قط في الشارع.

كما أضافت أن التغطية الإعلامية لصفقة الغاز لم تتطابق في وسائل الإعلام المصرية يوم الأربعاء الماضي في أي مكان مع تغطية “اليوم التاريخي” التي تلقتها في الصحافة الإسرائيلية.

حلم إنهاء الحرب وكسب ود المصريين

وأضافت البوست أنه عندما وقّعت إسرائيل ومصر اتفاقية السلام بينهما في عام 1979، وهو اتفاق صمد أمام مشاكل الشرق الأوسط لمدة 40 عامًا، كان هناك حلم في إسرائيل بأنه لن يكون مجرد إنهاء للحرب مع المصريين، ولكن من شأنه الدخول في فترة جديدة من التعاون السياحي والأكاديمي والثقافي من شأنها أن تؤدي إلى السلام بين الشعوب. كان الحلم في القدس هو أن الحكومة المصرية لن تعترف بأهمية إسرائيل فحسب، بل أن الشعب المصري سيحبنا بالفعل.

حلم لم يتحقق

لم يتحقق حلم إسرائيل برؤية حافلات كاملة من مواطنين من كل بلد يعبرون الحدود عدة مرات في اليوم، وبالتعاون الأكاديمي، والطلاب المصريين الذين يدرسون في الجامعات الإسرائيلية. بدلاً من ذلك، ما حصلت عليه إسرائيل كان اتفاق سلام مستقر، وهو بحد ذاته إنجاز ذو أهمية إستراتيجية هائلة بالنسبة لإسرائيل – لكن ليس هناك أي تأثير.

هل ستقوم صفقة الغاز بذلك؟ هذا الأمر مشكوك فيه. هذه عملية يجب أن تأتي من الأعلى، وحتى الآن، لم يكن هناك ما يشير إلى أن الإعلام المصري يغير من لهجته السيئة تجاه إسرائيل.

تناول تامر أمين لشائعة انتقال اللاعب الإسرائيلي لصفوف ليفربول

في العام الماضي، انتشرت فضيحة صغيرة وسط شائعات بأن نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، وهو النادي الذي يضم نجم كرة القدم المصري محمد صلاح، يفكر في التعاقد مع المهاجم الإسرائيلي موانيس دبور، البالغ من العمر 27 عاماً. وهو الأمر الذي لم يحدث أبدا.

وذكرت الصحيفة أن تامر أمين، الذي يقدم برنامجًا حواريًا على قناة النهار التلفزيونية المصرية، تناول القضية في أحد برامجه قائلاً: “دعنا نتحدث عن الأخبار غير العظيمة التي حدثت منذ 48 ساعة: ليفربول إف سي. يخطط للتوقيع مع مهاجم إسرائيلي للفريق، لا سمح الله “، وفقًا لترجمة معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط.

وأضاف “قيل أيضًا أن محمد صلاح، نجمنا العربي المصري المحترم، قال لإدارة النادي بطريقة ودية إنه يجب ألا يوقع هذا المهاجم لأنه لن يكون قادرًا على اللعب معه أو بجانبه. وقال إنه إذا أصروا على التوقيع معه، فقد يغادر الفريق “.

كما ذكرت الصحيفة شرح أمين سبب اعتقاده أن صلاح بحاجة إلى ترك النادي إذا تم توقيع اللاعب الإسرائيلي. “يجب عليهم حضور المعسكرات التدريبية معًا، والتدرب معًا، ورؤية بعضهم البعض كل يوم، وتناول الطعام معًا، والشرب معًا”، كما قال. “سيتعين عليهم التعاون سويًا في الملعب، وتبادل التصاريح وما إلى ذلك. إذا سجل المهاجم الإسرائيلي، لا سمح الله، هدفًا، لكان على صلاح أن يحتضنه ويحتفل به. وإذا سجل صلاح هدفًا، فإن اللاعب الآخر- ذلك الشخص- سيتعين عليه الاحتفال به، واحتضانه، وما إلى ذلك. إنها مشكلة كبيرة.”

وبحسب البوست فقد لخص أمين ما شعر به الشعب المصري تجاه إسرائيل. “كل مصري، بغض النظر عن اتفاقات السلام وجميع السياسات، نحن – كشعب – معزولون تمامًا [عن إسرائيل]. لا يوجد أي تطبيع مع إسرائيل. نشعر بالكراهية تجاه الكيان الصهيوني، خاصة بسبب ما يفعلونه بالفلسطينيين، وذلك دون ذكر التاريخ المظلم لاحتلالهم لأراضينا وقتلهم لأبنائنا”.

واستنكرت الصحيفة كون هذا الشعور، ليس شعورًا فرديًا في الإعلام المصري. وأنه ليس مجرد صراخ لمقدم برنامج تلفزيوني مصري مثير للجدل إلى حد ما.

على الحكومة المصرية اتخاذ خطوات لتغيير الخطاب العام حول إسرائيل

على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة، من المقرر أن تبيع إسرائيل 85.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر، والذي من المحتمل أن يعود بفوائد حتى على “أمين”.وأشارت أن الأمر يتطلب أكثر من صفقة الغاز لتغيير مثل هذه الآراء السائدة. كما ذكرت البوست أن الأمر سوف يتطلب من الحكومة المصرية على أعلى المستويات البدء في اتخاذ خطوات لتغيير الخطاب العام حول إسرائيل، والشروع في عملية يبدأ فيها السلام أخيرًا في جني الثمار.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله