إسرائيل توافق على عدم تجريم الاستخدام الشخصي للقنب

إسرائيل توافق على عدم تجريم الاستخدام الشخصي للقنب

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية الأسبوع الماضي، أن لجنه الشؤون الوزاريه التشريعيه قد وافقت على مشروع القانون المتعلق بعدم تجريم مستهلكي القنب. 

وأشارت أن أعضاء الكنيست قد وفقوا علي الاقترحين المتقدمين اللذان ينصان على: “السماح لكل شخص فوق سن 20 سنه بحيازه المخدر للاستخدام الذاتي، في حين يتم تغريم حيازه أكثر من 50 جرام بغرامة تصل الي 2000 شيكل إسرائيلي”.

 كما وافق نائب رئيس الكنيست وعضو الكنيست علي مشروع قانون بعدم إدانة مستهلكي النقب اليوم الأحد في الجنه الوزارية التشريعية، ومن المتوقع أن يتم التصويت عليه رسميًا في جلسة كاملة لأعضاء الكنيست يوم الأربعاء القادم.  

للمزيد إقرأ أيضًا:

وينص الاقتراح علي أن الإنسان البالغ لن يكون مسؤلًا جنائيًا عن حيازه القنب للاستخدام الذاتي في مكان غير عام، و يضيف إلى ذلك موافقة أخرى لحزب كاحول لافان، والتي وفقًا لها سيتم السماح بالاستهلاك الذاتي للقنب لمن هم فوق سنه 20 سنة. 

هذا وقد نشرت شارين هاسكل، وهي عضو في الكنيست عن حزب الليكود، منشورعلي شبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” قالت فيه: “اليوم، ولأول مرة في تاريخ دوله “إسرائيل” يجري وبشكل رسمي اجراءات تشريعيه خاصه بي حيث ستؤدي إلي تنظيم سوق القنب في إسرائيل، و بعد 5 سنين من الصراع، وافقت اللجنه الوزارية التشريعية علي مشروع القانون الخاص بي بعدم التجريم، والذي سيتم  التصويت عليه اليوم الأربعاء، في جلسة كامله لأعضاء الكنيست، ولم يكن الطريق لذلك هينًا بل كان ملئ بالنزاعات، و لكن في النهاية، فإن العزم والمثابرة يؤتون بثمارهم. فخوره بالحصول على الموافقه لاكثر من مليون مستهلك وعشرات الآلاف من المرضى”.

في المقابل عارض وزير البناء و الاسكان “يعقوب ليتزمان” الاقتراحين و صرح قائلاً: “القنب هو مخدر خطير، وليس لمواجهة الضغط علي الشعب، و إذا احتاجه شخص ما كعلاج يستطيع الحصول عليه من السوق الرسمي”.

 وبحسب الصحيفة، تصدرت هذه القضية جدول الأعمال اليومي للجنه الوزارية التشريعية الأسبوع الماضي، في حين تم تأجيل المناقشة للسماح لعدد من الوزارات الحكومية لتبلور موقفها في هذه القضية.

يضم إلي ذلك موقف الوزيرة لتعزيز وترقية المجتمعات وعضو الكنيست “اورلي ليفي” في خطاب أرسلته إلى رئيس لجنه وزارة العدل، و كتبت له اورلي ليفي أن وزارتها لا تعارض ذلك، وأن مشروع القانون سوف يتم مناقشته خلال جلسة كاملة، بشرط أن يتم الترويج للتشريع، وذلك بالتنسيق مع الوزارة والترتيب الشامل، بما في ذلك “منع تسريب المخدر للشباب والأطفال والقاصرين، ودراسة الخطوط العريضة للسياسات الحالية”.

كما أوضحت هاسكل في محادثة مع صحيفة “معاريف” أن القصد من ذلك تعزيز مشروع قانونها، مع مشروع  القانون الذي تم بمبادرة من حزب “كاحول لفان”، والذي سوف يتم تقديمه اليوم في اللجنه الوزارية، والتي وفقًا لها سيسمح بالاستهلاك الخاص للقنب لمن فوق سن 21 سنة، باستثناء مسؤلي الأمن وآخرين سوف تحددهم وزارة الصحة.

كما دار الحديث أيضًا أنه سيتم توضيح أن قانون حزب كاحول لفان الذي تم تقديمه من عضو الكنيست “رم شيفع”، قيل فيه أن المبادرة تحت تاثير القنب ستكون محظورة، وأنه سوف يسمح بإنشاء دور مخصصة لإدمان القنب تحت ظل القيود التي ستحددها وزارة الصحة، وأن قيود التسويق لمنتحات التبغ ستطبق أيضًا علي القنب، كما سيقام صندوق إعلامي، هذا الصندوق سيعلن في الإطار التعليمي في ساحه مدنية،  من أجل عرض المخاطر ومنع الإدمان. 

وفقا لمشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست سيتم حظر استخدام القنب في الأماكن العامة، وسوف يتم فرض غرامه تصل إلى 500 شيكل، على أن تُفرض غرامة على حيازه القنب للاستخدام الذاتي بكميه تزيد عن 50 جرام تصل إلى 2000 شيكل.

على أن تُعد حيازة كمية أكبر من ذلك جريمه جنائية، وبعد موافقة اللجنة الوزارية علي مشروع القانون صرحت عضوة الكنيست هاسكل أنه سوف يتم عرضه للموافقه في جلسة كامله لأعضاء الكنيست. مع ذلك توجد مؤشرات أنه سيتم الموافقة على الاقتراحين في جلسة واحدة يتوقف الأمر عند ذلك الحد. ومن المقرر أن يتم طرح القضية مره أخرى علي طاولة لجنة وزارية هذه المرة كاقتراح قانوني.

عن شذا عبدالرحمن إبراهيم الشيخ

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

2 تعليقات

  1. جميل اوي اسلوبك اللهم بارك مشوفتش حد بيكتب ب اسلوب حلو كدا زيك استمري

  2. كل خطوة بتنفذيها هتخليي مستواكي يتطور أكثر وده ملحوظ ناو ف المقالة دي عن اللي قبلها .. واصلي ومتوقفيش وربنا يقدملك اللي بتتمني توصليله🌹

%d مدونون معجبون بهذه: