تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري الأيديولوجية الصهيونية الجزء الأول pdf

تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري الأيديولوجية الصهيونية الجزء الأول pdf
تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري”الأيديولوجية الصهيونية” الجزء الأول pdf

تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري

“الأيديولوجية الصهيوينة” الجزء الأول pdf: يعد كتاب “الأيديولوجية الصهيونية” دراسة حالة في علم اجتماع المعرفة للدكتور عبد الوهاب المسيري، واحدًا من أهم الكتب التي تناولت الأيديولوجية الصهيونية من ناحية علم الاجتماع.

يتناول الكتاب في جزئه الأول: جذور المسألة اليهودية، وحركة التنوير والانعتاق، الردة، أو حركة التنوير والانعتاق، والفكرة الصهيونية والاستعمار الغربي، وبنية الأيديولوجية الصهيونية، والغيبيات العلمانية، واليهودي الخالص والعربي الغائب.

إقرأ أيضًا: جنرال في الجيش الإسرائيلي: كارثة حرب 73 ليست بشيء مقارنة بالحرب القادمة

تناولت الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب وضع يهود شرق أوروبا، وكيف أفرز هذا الوضع المسألة اليهودية والأفكار الصهيونية بملامحها وسماتها الخاصة، ولكن الأفكار الصهيونية ما كان يمكن أن يقدر لها أن تتحول إلى كيان سياسي دون مساعدة قوة خارجية، وهنا يأتي الكتاب للدور الذي لعبته الإمبريالية الغربية (ويهود الشتات)؛ فيتناول الفصل الرابع علاقة الصهيونية بالاستعمار، وكيف استفادت الصهيونية من حاجة الاستعمار الغربي إلى قاعدة في الشرق الأوسط، وكيف استفادت من المناخ الفكري والحضاري الذي خلفته الإمبريالية.

ولكن على الرغم من أن الصهيونية، على المستويين الحضاري والاقتصادي، مدينة بوجودها للاستعمار الغربي، فإنها جزء متميز من كل؛ ولذا يعرض الكتاب السمات الخاصة والفريدة للاستعمار الصهيوني في الفصل الخامس، كما يعرض إعتذارياته ليبين كيف اكتسبت شكلها الخاص.

شاهد أيضًا: المسلسل الإسرائيلي “اتونوميا- حكم ذاتي” الحلقة الرابعة مترجمة إلى العربية

وبعد أن عرض الكتاب لنشأة الأيديولوجية الصهيونية وجذورها في الفصل السادس والسابع والثامن تناولها بوصفها نسقا فكريا متكاملا يتسم بالاتساق البالغ مع نفسه، وقد وجد الكتاب أن ثمة تشابها في البنية بين الأفكار الصهيونية والأفكار الدينية اليهودية، ووجد أن السمة الأساسية لهذه الأفكار أنها تخلط بين المقدس والقومي وبين المطلق والنسبي وتمزجهما.

والفكرة المحورية في الأيديولوجية الصهيونية هي فكرة الأمة اليهودية، وفكرة اليهودي الخالص، أي اليهودي الذي لا تشوبه شائبة غير يهودية، وهو التعبير الحقيقي الوحيد عن المثل الأعلى الصهيوني.

إقرأ أيضًا: أبشع جريمة في العهد القديم: قصة محظية اللاوي

كما بين الكتاب أيضًا أنه على مستوى النسق الفكري، تفترض فكرة اليهودي الخالص غياب العربي، وإلا اختل النسق الأيديولوجي، وجابه تحديًا واضحًا.

تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري”الأيديولوجية الصهيونية” الجزء الأول pdf

لتحميل كتاب عبد الوهاب المسيري”الأيديولوجية الصهيوينة” الجزء الأول pdf

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf

تحميل كتاب الفرق والمذاهب اليهودية منذ البدايات pdf