الجالية اليهودية في تركيا في العصر الحديث

الجالية اليهودية في تركيا في العصر الحديث

أفادت بعض الإحصائيات أن معظم اليهود المتواجدون في تركيا يعيشون في إسطنبول وإزمير، ويبلغ عددهم 2300، كما يعيش حوالي 100 يهودي في أنقرة وبورصا وأدنا. وأن 96% من يهود تركيا من أصل شرقي.

تكسب معظم الجالية اليهودية رزقها من العمل كصانعين وحرفيين وتجار. كما يوجد أيضاً العديد من اليهود الذين يعملون في مهن حرة ومهندسين.

يعيش حوالي 100 من اليهود القرائين في تركيا، لكن معظمهم لا يرون أنفسهم كجزء من الجالية اليهودية، ولا يشاركون في أنشطتها. يبلغ اليوم عدد الجالية اليهودية حوالي 18500 شخص.

للمزيد إقرأ أيضًا:

عاش اليهود في أنطاليا في القرن الرابع قبل الميلاد، وتم العثور علي بقايا للجالية في منطقة إيجه، وهذا يدل علي أن الطائفة اليهودية في تركيا من أقدم الطوائف.

رحب اليهود بالنجاحات العسكرية العثمانية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، عندما غزا العثمانيون بورصا  في عام 1324 وجدوا جالية يهودية، والتي تم اضطهادها منذ مئات السنين من قبل الحكم البيزنطي. وعلي مدى العقود القليلة التالية أصبحت الدولة ملاذاً لليهود الفارين من القمع والنفي، والذي تم ضد الجالية اليهودية في أوروبا مثل المجر وفرنسا وأسبانيا وصقلية وثيسالونيكي وباڤاريا.

تم الاعتراف بالجالية اليهودية في تركيا من قبل الدولة ومن قبل الحاخامية الكبري، ويترأسها كبير الحاخامات الملقب ب”حاخام باشي”. كما تدير الجالية اليهودية مستشفيات في إسطنبول وإزمير وأيضا عدد من دار المسنين للعجزة. كما يوجد عدد من النوادي الاجتماعية للشباب، ويشتمل بعضها علي المكتبات ومرفق بها ألعاب رياضية وأيضا المراقص.

يوجد في إسطنبول 17 معبد يهودي، باستثناء أحدها، تنتمي جميعها إلي اليهود من أصل شرقي، كما يوجد في إزمير 10 معابد، وفي باقي أنحاء تركيا يوجد معبد واحد فقط. جميع المعابد تحتوي علي خمسة حاخامات و حزانين (مرتل الصلوات في دور العبادة اليهودية). ويعيشون أيضا في إسطنبول وإزمير . كما يتم إنتاج اللحم وفق الشريعة اليهودية في إسطنبول وإزمير. وعلي الرغم من أن المعابد أرثوذكسية، معظم الأشخاص يميلون إلي الحفاظ علي الوصايا بصورة تقليدية وليست أرثوذكسية. 

عن سمر صالح حسن محمد

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي