السودان وإسرائيل.. محاولات الولايات المتحدة لإلحاق السودان بقطار التطبيع

السودان وإسرائيل.. محاولات الولايات المتحدة لإلحاق السودان بقطار التطبيع

السودان وإسرائيل.. محاولات الولايات المتحدة لإلحاق السودان بقطار التطبيع: أعلنت صحيفة الأخبار اللبنانيه التابعه لحزب الله علي تقديم الولايات المتحدة الكثير من العروض والمزايا للسودانيين. ووفقاً للصحيفة فقد تجري مفاوضات بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والسودان بشأن التطبيع مع إسرائيل.

السودان وإسرائيل

وقد صرح مصدر دبلوماسي أن الجانب العسكري من النظام السوداني يميل إلى الموافقه علي اقتراح التطبيع، بينما يرفض الجانب الشعبي في السودان التطبيع مع إسرائيل .

كما أشارت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية قد قدمت ميزات هائله لاقتصاد السودان، فقد عرضت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم صفقات نفط وقمح للسودان ب 1.2 مليار دولار، وقرض ببنود ميسرة بقيمه 2 مليار دولار للحكومة المؤقتة، بالإضافة إلى شطب السودان فوراً من قائمه الدول المؤيدة للإرهاب.

للمزيد إقرأ أيضًا:

وإشارت الصحيفة العبرية إلى أن الصحيفة اللبنانية التي أعلنت هذا التقرير تعارض بشده صفقة التطبيع بين السودان وإسرائيل، ومن المحتمل أن تكون قد أعلنت هذا الخبر لدفع الحكومة السودانية للإنسحاب من هذه المفوضات.

في نفس الوقت أعلن مصدر إسرائيلي أن إسرائيل لا تدفع أي شيء مقابل هذه الصفقه مع السودان، مصرحًا: “تل أبيب تريد التطبيع دون دفع أي ثمن سياسي لذالك”.

في نفس الوقت نفي وزير الاتصالات السوداني “فيصل محمد صالح” كل هذه التقارير، وادعي أنه ليس لديه على الإطلاق أي تفويض للمفاوضات من أجل التطبيع مع إسرائيل، وأعلن أن هدفه الرحيد هو شطب بلده من قائمه الدول المؤيدة للإرهاب.

في سياق متصل فقد قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية استقالته الشهر الماضي، بعد أن أعلن موافقته ودعمه للتطبيع مع إسرائيل.

عن مريم حسام صلاح الدين محمد

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله