الكنيست يوافق على مشروع قانون استخدام تقنيات الشاباك لتعقب مرضى كورونا

الكنيست يوافق على مشروع قانون استخدام تقنيات الشاباك لتعقب مرضى كورونا

على خلفية الانتقادات الجماهيرية للحكومة الإسرائيلية بسبب ارتفاع معدل انتشار فيروس كورونا، وافق الكنيست الإسرائيلي الأسبوع الماضي على مشروع قانون “استخدام تقنيات الشاباك لتعقب مرضى كورونا” من الجلسة الأولى، بأغلبية 45 نائبًا، ومعارضة 32 نائبًا.

في وقت سابق، وبحسب ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية “معاريف“، قدم الوزير يوفال شتاينتز القانون في الكنيست بكامل هيئته. وقال: “الوباء لا يزال هنا والخطر رهيب. طالما أنه لا يوجد بديل حقيقي، فإن التخلي عن قدرة جهاز الأمن العام يضر باستقرار ورفاهية تسعة ملايين إسرائيلي. آمل أن التفكير المنطقي السليم والعلم ينتصروا على الغوغائيه لأجل مصلحة الشعب”. 

للمزيد إقرأ أيضًا:

وأضاف شتاينيتز “وكل من يحاول إنكار التهديد الذي يفرضه الوباء وخطر الوباء هو مجرد دجال. يمكنني أن أخبركم أن نصف المدنيين المعزولين، ونصف المرضى تم التعرف عليهم من خلال أداة الإغاثة لجهاز الأمن العام. إن مستوى التوغل في التدخلات الوبائية هو أكثر من مجرد سجل خلوي. ستكون من الحماقه عدم استخدام هذه الإمكانية. ربما لو طبقنا هذا القانون منذ اليوم الأول لما وصلنا إلى الحظر الذي مررنا به. من المؤسف أن هناك أشخاص في المعارضة يفضلون في مثل هذا الوقت اللجوء إلى المشاحنات السياسية”.

وقال عضو الكنيست إيلي أفيدار من حزب “بيت إسرائيل”، خلال جلسة الاستماع: “لقد أصبح نتنياهو أكثر ديكتاتورية. كذب علي جابي اشكنازي عندما قال في الجولة السابقة، إن جهاز الأمن العام سيكون لمدة أسبوعين فقط . أنت تكذب على أعضاء الكنيست هنا. أنت تتحدث عن قدرة جهاز الأمن العام بوقاحة سافرة، أنت كاذب لأنك مروج الديكتاتورية. 

في حين صرحت عضوة الكنيست تمار زاندبرغ عن حزب ميريتس: “إذا مر هذا القانون وتم تطبيقه في دولة إسرائيل، فإن الديمقراطية الوحيدة في الهوية ستكون الديمقراطية الوحيدة في العالم التي تدير جهازها الأمني ​​السري ضد مواطنيها”. وأضافت إنه كان منحدر زلق خطير، والديمقراطية تعاني من الهجوم عليها، في ظل الأزمة الاقتصادية والصحية. وشددت على: “إننا لسنا منكريين للمحرقة، ولكن هناك أشياء يجب على الحكومة فعلها وعدم متابعتنا من خلال قانون الأمن الداخلي”.

كما صرح رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في افتتاح جلسة مجلس الوزراء: “أسمع وأرى أن الجمهور استجاب إلى دعوتنا لارتداء الأقنعة. يوجد تحسن بالتأكيد .. ، ولكن لا يزال هناك طريقه أخرى مهمه لتحقيق هذه الغاية . نريد أن نصل إلى موقف يرتدي فيه جميع المواطنين الأقنعة بدافع الشعور بالمسؤولية المتبادلة. كنا جميعًا في المدن التي هي عرضه لتلوث الهواء، وشاهدنا الناس هناك، جميعهم يرتدون أقنعه، بدافع معرفتهم أن هذه هي الطريقة التي بها نحيا. هذا يمنع تفشي فيروس كورونا، ليس فقط من العدوى التي يمكن أن تأتي من الخارج، ولكن أيضًا يمنع تدفق الفيروس ولا ينبعث منه أيضًا”.

وأضاف نتنياهو: “إن شخصين يرتديان أقنعة ويتحدثان مع بعضهما البعض مع الحفاظ على مسافة بينهما، لن  ينقلوا العدوى لبعضهما. يجب أن نصل لهذا. للأسف وهناك أيضاً أشخاص الآن، بل وربما في وقت لاحق لن يتبعوا هذه القواعد إنه صعب، هذا ليس سهلاً بحلول فصل الصيف في إسرائيل، إنه صعب علينا جميعًا، إنه صعب بالنسبة لي أيضًا. لكننا حريصون”.

كما دعا وزير الطاقة يوفال شتاينيتز في اجتماع الحكومة إلى إعادة إعداد جهاز الأمن العام على الفور لمرضى كورونا، و “حماية صحة وحرية تنقل المواطنين الإسرائيليين”.

عن يارى عاطف محمد سليم

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله