كورونا في إسرائيل: تقييد الحركة لأكثر من 100 متر خارج المنزل، وعقوبات تصل للسجن 6 أشهر للمخالفين

الكورونا في إسرائيل: تقييد الحركة لأكثر من 100 متر خارج المنزل، وعقوبات تصل للسجن 6 أشهر للمخالفين

أعلن اليوم الأريعاء مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الصحة الإسرائيلية، بحسب ما نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية أن الحكومة وافقت اليوم على لوائح الطوارئ لتقييد الأنشطة وذلك في إطار محاولات الحد من انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد. وكجزء من اللوائح الجديدة، سيتم فرض قيود أخرى على تصاريح الخروج إلى الأماكن العامة، كما سيتم تحديد مسؤوليات أصحاب العمل، بالإضافة إلى إغلاق المتاجر غير الأساسية، وتخفيض وسائل النقل العام بشكل كبير. ومن المقرر أن تدخل هذه اللوائح حيز التنفيذ اليوم الأربعاء الساعة 5 مساءً، وستكون سارية لمدة سبعة أيام.

ووفقًا للوائح الطوارئ الجديدة، لن يكون من الممكن ترك مكان السكن، أو التواجد في الأماكن العامة، إلا للقيام بأحد هذه الأنشطة، أو للأغراض التالية:

  • السماح للموظفين بالذهاب إلى أماكن العمل بموجب اللوائح.
  • توفير الأغذية والأدوية والمنتجات الأساسية، وتلقي الخدمات الأساسية.
  • الحصول على الخدمة الطبية.
  • التبرع بالدم.
  • الإجراءات القانونية.
  • التظاهر.
  • الوصول إلى الكنيست.
  • الحاجة للعلاج في مراكز الرعاية.
  • خروج فرد أو عدة أفراد يسكنون في نفس المكان لفترة قصيرة ولمسافة لا تتعدى الـ 100 متر من محل الإقامة.
  • المساعدة الطبية لشخص آخر أو تقديم المساعدة لشخص يعاني من صعوبات أو ضائقة ويحتاج إلى مساعدة.
  • الصلاة في مكان مفتوح، الجنازة، حفل زفاف، أو ختان، وكذلك ذهاب المرأة للحمام الطقوسي النسائي “ميكفا”، شريطة أن تكون قد رتبت مسبقًا موعد وصولها.
  • إرسال قاصر إلى مؤسسة تعليمية خاصة بأطفال العاملين الحيويين وأطر العمل الخاصة (حسب نظام الصحة العامة).
  • إرسال قاصر يعيش والديه بشكل منفصل، من قبل أحد والديه، إلى منزل الوالد الآخر.

بالإضافة إلى ذلك، تقرر تخفيض خدمات النقل العام بنسبة 25 بالمائة، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة. ووفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الصحة، “لن تكون خدمات سيارات الأجرة ممكنة إلا مع راكب واحد أو رفيق طبي آخر، مع جلوس الركاب في المقعد الخلفي ونوافذ السيارات مفتوحة”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

كما تنص اللائحة أيضًا على ما يلي: “سيتم الاحتفاظ بمسافة مترين على الأقل بين الجمهور ومساحة العمل بين شخص وآخر. وفيما يخص السفر بسيارة خاصة للضرورة يجب ألا تتعدى الراكبين، كما تخضع خدمات النقل إلى أماكن العمل لنفس القيود.

بالإضافة إلى ذلك، على صاحب العمل الالتزام بقياس درجة الحرارة للعاملين عند مدخل مكان العمل، ولن يُسمح لأي شخص تتجاوز حرارته 38 درجة مئوية الدخول للعمل.

إلى جانب ذلك، يُسمح بتشغيل خدمات توصيل الطعام والصحف، بالإضافة إلى خدمات الصيانة المنزلية الأساسية والأجهزة الكهربائية والمنتجات وخدمات الاتصالات والملحقات الطبية، كما يُسمح بالبيع عبر الإنترنت مع الشحن لجميع أنواع المنتجات. على أن يتم وضع الشحنة خارج السكن.

يعد انتهاك اللوائح الجديدة جريمة جنائية، تؤدي إلى غرامة مالية. كما تم منح الشرطة سلطات لتنفيذ التعليمات ذات الصلة. كما جاء في البيان العام: “إلى جانب اللوائح المذكورة أعلاه، سنكرر التأكيد على الحاجة المشتركة للالتزام بالقواعد من أجل القضاء على انتشار الفيروس، وعلى المواطنين في سن الستين وما فوق، وخاصة كبار السن والمواطنون المعرضين للخطر، البقاء في منازلهم وعدم المخاطرة بمغادرة المنطقة”.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله