اليهود فى اليمن تحت حكم الحوثيون.. التهجير القسري

اليهود فى اليمن تحت حكم الحوثيون.. التهجير القسري

نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية أنه في الشهر الماضي تم استجواب عدد من اليهود فى اليمن بسبب مراسلات مع دولة إسرائيل، الذين تم إجبارهم على مغادرة اليمن. كما أشارت الصحيفة أيضًا إلى أن مصادر يمنية روت أنه في الماضي تم إعدام يهوديا بتهمة السحر.

الحوثيون يمارسون التهجير القسري ضد اليهود فى اليمن

وبحسب الصحيفة العبرية أمر المتمردون الحوثيون جزء من اليهود الذين يعيشون في اليمن بمغادرة البلاد، هذا في ضوء ما زعمت الصحيفة أنه بناء على اتصالات مع أشخاص في الخارج. كما أظهر تقرير إعلامي يدُعى بالخط الأعلامى أن بعض اليهود الذين يعيشون في منطقة عمران في شمال مدينة صنعاء قد تم طردهم من البلاد.

وبحسب رجل يدُعى على قدير، وهو زعيم قبيلة في المنطقة فقد حاصر الجنود عائلة يهودية واحدة على الأقل في القرية التي يعيشون فيها في منتصف يوليو الماضي، فيما يتعلق باتصالات مع مسؤولين في الخارج. وأضاف قدير أن بعض الجنود قد دخلوا منزل العائلة اليهودية واستجوبوهم حول مشاجراتهم مع “دولة إسرائيل” وممتلكاتهم في القرية ومناطق أخرى، وما إذا كانوا على اتصال بأقارب يعيشون في دول أخرى. كما تم نقل بعض المعتقلين إلى مكان غير مأهول، حيث تم احتجازهم هناك لمده 48 ساعة.

للمزيد إقرأ أيضًا:

وفقًا لقدير فإن هذا جزء من الانتهاكات المستمرة منذ عدة سنوات. حيث قال: “حُرم الكثير من اليهود من حقوقهم ولم يعد بإمكانهم السفر دون موافقة مسبقة من مفوض الحوثي”.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أنه تم منع اليهود فى اليمن أيضًا من السفر بين الأحياء والمناطق المختلفة إلى المدن الرئيسية، وأن عملهم مقصورًا على التجارة والزراعة فقط. بالإضافة إلى ذلك، ورد أنهم مُنعوا من أداء الاحتفالات الدينية في الأماكن العامة.

كما نقلت وسائل الإعلام فى 12 يوليو أن الحوثيين قد اعتقلوا سبعة من أفراد الجالية اليهودية فى اليمن بعد استجوابهم وإجراء تفتيش. كما زعم قدير أن الحوثيين أمروا اليهود فى اليمن بمغادرة البلاد، وفرضوا قيوداً على ممتلكاتهم بما في ذلك حظر بيعها لأي شخص آخر غير السكان اليهود في المنطقة الذين ينظمون الآن مغادرة اليمن  على حد قوله.

كما أعرب مصدر في وزارة الرفاه والتشغيل اليمنية عن قلقه بشأن مصير اليهود فى اليمن في حديث مع ميديا لاين. وأضاف أن الحوثيين قاموا بطرد وقتل العديد من اليهود في أحياء صعدة وعمران، واستشهد على سبيل المثال برجل طعن حتى الموت بعد اتهامه بممارسة السحر.

وأشار كذلك إلى أن العديد من اليهود سُجنوا بهدف الضغط على رحيل الجالية اليهودية بأكملها الأمر الذي أثار غضب دولي .وقال مصدر بوزارة الداخلية أن القرارات المتعلقة بطرد أو التحقيقات أو اتخاذ اى اجراء ضد اليهود في اليمن تأتى من مصادر استخباراتية تحت قياده من الحوثيين.

اليهود فى اليمن

وبحسب المصدر، لا يوجد سوى عشرات العائلات اليهودية في اليمن الآن. “لا يزيد عدد العائلات عن 22 عائلة، يعيش معظمهم في منطقة عمران، وآخرون يعيشون في مدينتي صنعاء وصعدة، حيث ذكرت “إسرائيل اليوم” أن هناك حوالى 43 يهودياً في يعيشون في منطقة صنعاء ونحو 60 منطقة عمران.

كما زعم مصدر في وزارة الداخلية أن إبعاد اليهود في اليمن قد يحدث في الأشهر المقبلة، زاعمًا أن هناك تدخلًا من قوى عظمى في الأمر. كما ورد أن يهود اليمن رحلوا إلى الإمارات والأردن.

عن ميرنا عبد العظيم

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله