بسبب فيروس كورونا: وفاة الحاخام الأكبر الإسرائيلي السابق

بسبب فيروس كورونا: وفاة الحاخام الأكبر الإسرائيلي السابق

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الأحد، بحسب ما نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، عن وفاة الحاخام الإسرائيلي السابق إلياهو باكشي دورون عن عمرٍ ناهز التاسعة والسبعين عامًا، بعد صراع قصير الأمد مع فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، والذي انتهى بوفاة الحاخام الإسرائيلي الأكبر الأسبق سريعًا.

صرح المتحدث الرسمى لمستشفى “شعري تسيدق” في بيانٍ، إن الحاخام الأكبر الأسبق دخل المستشفى قبل أيام بعد إصابته بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه كان يعاني بالأصل من أمراض أخرى، وقد تدهورت صحته بعد إصابته بمرض “كوفيد-19″، الذي يسببه كورونا فيروس.

للمزيد إقرأ أيضًا:

وبدوره قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو: “من المؤسف أن الحاخام باكشي دورون قد أصيب بفيروس كورونا ولم تفلح جهود الأطباء في إنقاذه”.

من الجدير بالذكر أن الحاخام الإسرائيلي باكشي دورون كان الحاخام الأكبر لإسرائيل في الفترة ما بين عامي 1993 و2003، كما عمل كبيرًا لحاخامات اليهود المنحدرين من أصول شرقية “السفارديم”. وقبلها عمل باكشي دورون حاخامًا لحيفا لمدة 18 عامًا. وخلال مسيرته، كان الحاخام الراحل يروج لأفكار الحوار بين الأديان واللاعنف.

يذكر أن الحاخامية العليا هي أعلى مرجعية دينية في إسرائيل، ويترأسها حاخامان أكبران، الأول يمثل اليهود الشرقيين (السفارديم)، والثاني يمثل اليهود الغربيين (الأشكيناز).

في سياق متصل، سجلت إسرائيل حتى الآن 110 حالات وفاة بكورونا، و11 ألفا 235 حالة إصابة بالفيروس. وتعد القدس الغربية أكبر بؤرة لتفشي كورونا، حيث وصل عدد المصابين بها إلى 1959، وفقا لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله