بينيت يتهم الجنائية الدولية بأنها مصنع لـ"معاداة السامية الحديثة"

بينيت يتهم الجنائية الدولية بأنها مصنع لـ”معاداة السامية الحديثة”

ذكرت صحيفة

 “يديعوت أحرونوت” العبرية، مساء الأربعاء الماضي، أن إسرائيل سوف تمنح أو ستعمل على تحصين الجنود الإسرائيليين بقبة حديدية في مواجهة قرار المحكمة الجنائية الدولية، التي قررت فتح تحقيق في ارتكاب جرائم حرب إسرائيلية محتملة داخل الأراضي الفلسطينية.

وقد ذكرت الصحيفة في عنوانها، تصريح نفتالي بينيت “سنحارب الإرهاب كما لو أنه لا يوجد لاهاي، ولاهاي كما لو أنه لا يوجد إرهاب”.

جاءت هذه التصريحات على هامش مشاركة بينيت في عرض جوي لسلاح الطيران، والذي تناول خلاله قرار محكمة العدل الدولية، مصرحًا بأن بلاده ستقوم بحماية جنودها، متهمًا الجنائية الدولية بأنها مصنع لـ”معاداة السامية الحديثة”. وأضاف بينيت: “لن يحجم أي جندي أو قائد عن حماية شعبه وعائلته بسبب محكمة لاهاي”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

في نفس السياق، يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، الأحد المقبل، لمناقشة قرار المحكمة الجنائية الدولية، حيال فتح تحقيق في ارتكاب إسرائيل “جرائم حرب” محتملة في الأراضي الفلسطينية.

ويذكر أن اجتماع الكابينيت الإسرائيلي، يأتي على خلفية قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية، فاتو بنسودا، فتح تحقيق في تصرفات الجيش الإسرائيلي خلال عملية “الجرف الصامد”، وهي العملية التي قام بها الجيش في قطاع غزة، في الفترة بين 8 يوليو إلى 26 أغسطس 2014.

كذلك سبق أن قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، نقل كل المداولات حول قرار “الجنائية” إلى “الكابينيت”، وفرض السرية على محتواها “للحيلولة دون كشف الإجراءات المستقبلية الإسرائيلية في هذه المسألة الحساسة”.

كما هاجم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو القرار، قائلا إنه أمر شائن ولا أساس له من الصحة. “هذا يوم أسود للحقيقة والعدالة، حيث حولت محكمة العدل الدولية إلى سلاح سياسي في الحرب ضد إسرائيل، وتجاهلت المدعية تمامًا الأسس القانونية الخطيرة التي قدمناها لها.

في سياق متصل، أدانت حكومة الولايات المتحدة قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، وأصدر وزير الخارجية بومبيو بيانًا قائلًا: “نحن نعارض بشدة التحقيق غير المبرر الذي يستهدف إسرائيل بشكل غير عادل، والطريقة لتحقيق السلام هي من خلال المفاوضات”.


عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله