تاريخ يهود الجزائر وسر العداء بين الجزائر وإسرائيل

تاريخ يهود الجزائر وسر العداء بين الجزائر وإسرائيل

تاريخ يهود الجزائر وسر العداء بين الجزائر وإسرائيل: تختلف الآراء حول الجذور التاريخية لليهود في الجزائر، فمنهم من يقول انها ترجع إلى عهد الفنيقيين، وهذا ما ذهب إليه معظم المؤرخين الإسرائيليين مثل حاييم سعدون.

جاء اليهود إلى الجزائر على متن السفن التجارية الفينيقية، واستقروا في عدة مدن أهمها “الجزائر العاصمة”، “وهران” و ” قسنطينة”.

عاش معظم اليهود في ظروف منعزلة في أحياء مغلقة داخل المراكز الحضرية الجزائرية الكبيرة. حوالي 80٪ منهم ينتمون إلى الطبقة العاملة الفقيرة، وحوالي 70٪ حصلوا على مساعدات من مؤسسات الرعاية الفرنسية واليهودية.

كان تاريخ مجتمع وهران فريدًا من نوعه بالنسبة للجماعات الأخرى في الجزائر، بسبب حكمها الإسباني المباشر في 1509-1708.

إقرأ أيضًا: محطات في حياة يهود المغرب|| يهود المغرب

 تحت الحكم الإسباني، تعرض اليهود في وهران لاضطرابات شديدة. وخلال الفتح الإسباني للمدينة عام 1509، عانى اليهود على الفور من الإسبان وطُرد العديد منهم وقتلوا، لكن الجالية اليهودية استمرت في الوجود في المدينة على الرغم من أن إسبانيا لم تسمح لليهود بالعيش في أجزاء أخرى من أراضيها. 

وقد شغلت عدد من العائلات اليهودية في وهران مناصب دبلوماسية وتجارية رفيعة في خدمة الملكية الإسبانية. توقف الوجود اليهودي في وهران مؤقتًا بعد أن قررت الملكة الإسبانية ماريا ملكة النمسا طرد جميع اليهود من وهران، والمنطقة المحيطة بها ومن ثم عادوا بعد حوالي ثلاثين سنة في فترة الحكم العثماني.

إقرأ أيضًا: من هي دليلة التي حطمت قلب شمشون الجبار؟

وقد تم إنشاء سبعة عشر معبداً يهوديًا في وهران. في عام 1880، بقيادة رئيس الجالية شمعون كانافي (الملقب بـ “روتشيلد في وهران”) ، تم إنشاء المعبد الكبير في وهران، والذي كان رائعًا بشكل خاص. نظرًا لوجود عدد كبير من اليهود ونسبة عالية من السكان، حدثت الحياة اليهودية الحضرية في وهران، وكان هناك عدد كبير من المدارس التقليدية، ومدرسة دينية كبيرة تعمل هناك. كما عملت الصحافة اليهودية من نهاية القرن 19، والتي بدأت مع نشر المجلة اليهودية الأولى “الشباب العبري” والتي نشرن بالعبرية والفرنسية.

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، بلغ عدد الجالية اليهودية في وهران حوالي 30 ألف نسمة. بدأ الوضع الأمني في التدهور بسبب الحرب في الجزائر من الاستقلال والهجرة إلى فرنسا، بالإضافة إلى قيام دولة الاحتلال إسرائيل. 

هاجر معظم ابناء الجالية اليهودية في الجزائر إلى فرنسا عام 1962، أثناء انسحاب فرنسا من الجزائر. وقد عانى المئات من اليهود الذين غادروا المدينة بعد استقلال الجزائر من قيود مختلفة و تضييقات أمنية، وفي عملية تدريجية غادروا هم أيضًا في نهاية المطاف. في عام 1994 صادرت الحكومة الجزائرية معبد وهران الكبير وحولته إلى مسجد .

كانت الجالية اليهودية في قسنطينة في شرق الجزائر من أقدم الجاليات في شمال إفريقيا، وقد نمي المجتمع اليهودي في قسنطينة من حوالي 1000 في عام 1830 إلى ما يقرب من 30000 في الخمسينيات. كما شهدت الطائفة عمليات التغيير التي مرت بها المجتمعات الجزائرية الأخرى في مجالات التعليم وتبني الثقافة الفرنسية.

وبحسب ادعاءات اليهود، في عام 1934، عانى يهود قسنطينة من أعمال شغب شديدة من قبل السكان المسلمين المحليين. قُتل 25 يهوديًا، بما فيهم عائلتان كاملتان، ونُهِب وأُتلف أكثر من 200 متجر يملكه يهودي. 

ويذكر اليهود أن السبب المباشر لأعمال الشغب كان إلقاء اللوم على يهودي لإهانة الإسلام. وقد هاجر يهود قسنطينة مع بقية الجاليات اليهودية في البلاد من الجزائر تمهيدًا لاستقلالها. بسبب الروابط الوثيقة بين طائفة قسنطينة وإسرائيل والنشاط الصهيوني الواسع والمبكر في المدينة، اختارت نسبة عالية نسبيًا من يهود قسنطينة الهجرة إلى إسرائيل على الهجرة إلى فرنسا.

ظهر أول دليل على الاستيطان اليهودي في مدينة الجزائر”العاصمة” منذ نهاية القرن الرابع عشر، ففي أعقاب نمو الطائفة المجتمع نتيجة أعمال الشغب في اسبانيا وصل جموع اللاجئين اليهود في المدينة، بما في ذلك علماء كبار. ونظرًا إلى وصول هؤلاء العلماء تحولت المدينة إلى مركز روحي مهم للمغرب العربي. وقد كان معظم يهود المدينة  يشتغلون بالتجارة المحلية والحرف اليدوية، بينما كان عدد من العائلات يدير فرعًا للتجارة الدولية.

كان يهود الجزائر من بين رواد الاندماج في مؤسسات التعليم العالي، على أرض الجزائر أو في فرنسا، بل وأكثر من ذلك بعد عام 1909 وافتتاح جامعة الجزائر. تحول العديد من الشباب اليهود إلى الفنون الحرة، وتفوق اليهود في الأعمال المصرفية والقانون ورجال الدين والطب.

شاهد أيضًا: المسلسل الاسرائيلي “طهران” الحلقة الأولى|| مترجمة إلى العربية הסדרה טהרן פרק 1

 خلال الحرب العالمية الثانية وفرض بند رقمي على نسبة اليهود في المهن الحرة، فقد العديد من اليهود وظائفهم وتراخيص مزاولة مهنتهم. كانت مثل هذه العقوبات من بين العوامل التي دفعت الشباب اليهود في الجزائر إلى التنظيم السري والمساهمة بشكل كبير في تحرير المدينة من قبل الحلفاء خلال عملية الشعلة.

بعد الحرب العالمية الثانية، اشتدت حرب الاستقلال الجزائرية وتعرض اليهود في الجزائر لهجمات إرهابية وأعمال عنف. غادر معظم يهود الجزائر إلى فرنسا عام 1962 مع انسحاب فرنسا من الجزائر ورحيل أكثر من مليون مستعمر فرنسي.

اليهود في الجزائر تحت حكم  الرومان

عاش اليهود حياة مليئه بالاضطهاد، فقد أُصدر ضدهم أوامر بتقييد عباداتهم الدينية، وتحويل معابدهم إلى كنائس، وعندئذ ثار اليهود عليهم في ظل حكم الإمبراطور تراجان، فيما يُعرف بثورة الشتات.

اليهود في الجزائر في ظل الحكم الإسلامي

تمتع اليهود في ظل الحكم الإسلامي بجميع الحقوق والواجبات في معاهدة عمر، حيث ُسمح لهم بالاحتفاظ بدينهم ولكن مع بعض القيود، فعلى سبيل المثال، فقد كانت أحد القيود هو أن كنيس الصلاة  يجب ألا يكون أعلى من ارتفاع منازل المسلمين.

اليهود في الجزائر تحت الحكم العثماني

يدعي اليهود أن الفترة العثمانية في الجزائر كانت مُشبعة بالأحداث الصعبة لليهود، وكان اليهود في الجزائر بشكل عام يتمتعون بقدر أقل من الأمن والحماية مقارنة بأجزاء أخرى من الإمبراطورية العثمانية.

هُناك العديد من الأوصاف للكُتاب اليهود أو الأوروبيين الذين يصفون الوضع المتدهور لليهود والقسوة المتكررة تجاههم.  فقد اتُهم يهود مدينة الجزائر بأنهم مسؤولون عن الاضطرابات ضد الحكم العثماني. ويصف مصدر يهودي من تلك الفترة أن الحاكم العثماني كان غاضبًا، “وأراد أن يُطيح  بجميع اليهود”، لكن “الصلاة والرحمة من السماء” جعلته يكتفي بفرض الأشغال الشاقة اليومية على اليهود وإلزامهم بإيواء الجنود العثمانيين في منازلهم.

اليهود في الجزائر في ظل الاستعمار الفرنسي

منذ بداية فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر، أدخلت فرنسا إصلاحات في المجتمع اليهودي أضعفت المؤسسات التقليدية مثل المحاكم الحاخامية ورئيس الطائفة (مبكرًا) واخضعتهم للحكم الفرنسي والقانون. كان يُنظر إلى اليهود الجزائريين على أنهم كيان مختلف عن السكان المسلمين الأصليين، ومن عام 1858 بدأت حملة تجنيس اليهود الجزائريين كمواطنين فرنسيين، بدعم من الصحف الجمهورية، بحجة أن اليهود كانوا عاملاً مخلصًا لفرنسا ووسيطًا مهمًا بين فرنسا والسكان المسلمين.

 في عام 1860 تم إرسال عريضة إلى نابليون الثالث تضم 10000 يهودي يسعون للحصول على الجنسية الفرنسية أثناء زيارته للجزائر. في عام 1870 تحت قيادة رجل الدولة الفرنسي أدولف كارميا، صدر مرسوم يمنح يهود الجزائر الجنسية الفرنسية.

و في عام 1962 عندما حصلت الجزائر على استقلالها، غادر حوالي 99٪ من اليهود  مع حوالي 1.5 مليون مستوطن فرنسي ، فقد غادر أكثر من 160 ألف يهودي الجزائر.  حوالي 85% غادروا إلى فرنسا ومارسوا جنسيتهم الفرنسية، بينما هاجر حوالي 15% إلى إسرائيل. 

العلاقات الإسرائيلية الجزائرية

تصنف مراكز الدراسات في إسرائيل “الجزائر” ضمن أكثر الدول عداء في العالم. وقد وضعتها  في عام 2009 في قائمة “الأعداء الأكثر خطورة”، ويرجع هذا لعدة أسباب أولها عدم إقامة الجزائر لأي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لأنها لا تعترف بوجودها؛ لذلك تُعد الجزائر من بين ست عشرة دولة لاتقيم علاقات مع إسرائيل ، ومن بين هذه الدول: العراق والسعودية وليبيا واليمن وافغانستان. وأيضًا من أهم أسباب توتر وخوف اسرائيل من الجزائر “جيش الجزائر” الذي يعد من أقوى الجيوش عاليماً، ايضاً لاتنسي إسرائيل دور الجزائر في مساعدة مصر في نكسة 1967 وفي حرب 1973.

عن أسماء عاطف أحمد محمد

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي