تاريخ يهود الخزر| من هم الخزر؟

تاريخ يهود الخزر ومملكة الخزر
تاريخ يهود الخزر| من هم الخزر؟

تاريخ يهود الخزر

تاريخ يهود الخزر: كانت أكبر الكتل المتهودة هم يهود الخزر، أو قبائل الخزر، وهم من الأتراك المغول، يرجع أصلهم إلى بلاد الخزر الواقعة في جنوب روسيا، بجوار مصب نهر الفولجا في بحر الخزر (بحر القزوين).

اعتنق أكثر قبائل الخزر الدين اليهودي في العصور الوسطى، بعد اعتناق أميرهم اليهودية، وبقيت تمارس الديانة اليهودية بحرية هناك حتى أواخر القرن العاشر الميلادي.

من هم يهود الخزر

وأقدم المعلومات عن انتشار اليهودية في الخزر وصلتنا عن الرحالة العربي ابن فضلان، الذي أوفده الخليفة العباسي المقتدر بالله سنة 309ه- 921م في بعثة إلى ملك البلغار، وفي عودته مر بمملكة الخزر، وبعاصمتها “أتيل”، ووصف ما شاهده بتلك البلاد قال: “الخزر اسم المملكة والأتيل العاصمة قطعتان واحدة على غربي النهر المسمى “أتل” وهي أكبرها، وقطعة على شرقه، والملك يسكن القطعة الغربية منها، ويسمى الملك بلسانهم “يلك”، ويسمى أيضًا “باك”، وهذه القطعة الغربية مقدارها في الطول نحو فرسخ ويحيط بها سور…

وقصر الملك بعيد عن شط النهر، وقصره من آجر، وليس لأحد بناء من آجر غيره… وملكهم يهودي ويقال له من الحاشية نحو أربعة آلاف رجل… والخزر وملكهم كلهم يهود، وكان الصقالبة وكل من يجاورهم في طاعته، ويخاطبهم بالعبودية، ويدينون له بالطاعة”.

والمهم هنا تأكيد ابن فضلان أن الملك وخاصته مع أنهم كانوا يهودًا، ولكن الغالب على أخلاقهم أخلاق أهل الأوثان، وهذا يدل على أن هذه العشائر عندما تهودت بقيت محتفظة بعاداتها ولغتها وثقافتها من جميع الوجوه، مع أن ابن النديم يقول: “إن الخزر كانت تكتب بالعبرانية، وهو يقصد الكتابة بالحروف العبرية وليس باللغة العبرية.

تاريخ يهود الخزر

وتعد رسالة ابن فضلان هذه الوصف الوحيد الذي تركه الرحالون العرب لدولة الخزر، وعاصمتها “أتيل”، في أوائل القرن الرابع الهجري.

أما دخول اليهودية أول مرة الخزر، فيذهب المسعودي إلى أن تهود ملك الخزر “الخاقان”، وأشراف البلاد قد تم في عهد هارون الرشيد (170- 193ه)- (786- 809م).

ملف سد النهضة الاثيوبي: تاريخ الأطماع الصهيونية في مياه النيل

وقد ذكر المسعودي أيضًا أن كثير من اليهود الذين أخرجوا من أمبراطورية الروم جاءوا إلى الخزر بعد اضطهادهم على عهد الامبراطور رومانوس 919- 944م)، وكانت اليهودية آنذاك هي السائدة في الخزر لأن الخاقان والوالي وأمير سمندر في داغستان، الذي كان يمت بصلة القربى لهذا الأمير وكبار العمال كانوا جميعهم على اليهودية، مع أن اليهود كانوا أقل من المسلمين والنصارى من حيث العدد.

وهذا نص ما كتبه المسعودي في هذا المعنى قال: “فأما اليهود فالملك وحاشيته والخزر من جنسهم، وقد كان تهود ملك الخزر في خلافة الرشيد، وقد انضاف إليه خلق من اليهود وردوا إليه من سائر أمصار المسلمين، ومن بلاد الروم، وذلك أن ملك الروم في وقتنا هذا، وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، وهو أرمنوس نقل من كان في ملله من اليهود إلى دين النصرانية وأكرههم.. فتهارب خلق من اليهود من أرض الروم إلى أرض الخزر على ما وصفنا”.

تحميل كتاب عبد الوهاب المسيري الأيديولوجية الصهيونية الجزء الأول pdf

وتدل الحوادث التاريخية على أن اليهودية لم يكتب لها أن تدوم في الخزر، حيث جاءت حملة الروس بعد حوالي قرن ونصف من دخول اليهودية إلى الخزر؛ فقضت على مملكة الخزر بأكملها، وتشرد أهلها وانتشر معظم اليهود في روسيا وأوروبا الشرقية.

وقد أورد خبر هذه الغزوة واجتياح الروس لمنطقة نهر “أتل” ابن حوقل، فعين تاريخها في سنة 358ه- 968م. وقد وصف ابن حوقل أنهم قوم همج، دمروا هذه البلاد، وتركوها خرابًا، وفر الذين نجوا من القتل إلى شبه جزيرة “سياه كوه” في بحر الخزر.

مملكة الخزر| تاريخ يهود الخزر

وقد انتشر اليهود في أعقاب غزوة الروس على الخزر في أنحاء روسيا، ومنها إلى أوروبا الوسطى في مختلف الظروف، ولا تزال اليهودية منتشرة بين هذه الشعوب، فقد كانت روسيا منذ أواخر القرن الثامن عشر، موطن أكبر عدد من اليهود في العالم، إذ بلغ عددهم سنة 1897 حوالي 5894000 نسمة من مجموع 11 مليون يهودي في العالم، أي ما يعادل 4,13 بالمئة من مجموع سكان روسيا، وفي تقرير رسمي، يرجع إلى سنة 1842م ما يدل على أن عدد كنائس اليهود في روسيا بلغ 604 كنيسًا، عدا 2340 بيتًا للصلاة، و 3944 مدرسة، و954 رابا.

ناطوري كارتا: يهود ضد إسرائيل والصهيونية

لذلك كانت المشكلة اليهودية واسعة النطاق، وقد ظهرت لأول مرة في روسيا، وقد هاجر مؤخرًا عدد كبير منهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خلقوا نفس المشكلة.

تاريخ يهود الخزر وحكم العالم

وفي كتاب الكاتب الأمريكي جون بيتي “الستار الحديدي حول أمريكا”، والذي تناول فيه تاريخ يهود الخزر، صب المؤلف جام غضبه عليهم، إذ اعتبرهم دون يهود العالم الآخرين سبب المشاكل التي انهالت على أمريكا بوجودهم فيها، وذلك على أساس أن يهود الخزر دون بقية اليهود في العالم كانوا ومازالوا متعصبين تعصبًا أعمى لليهودية والصهيونية، إذ لم يسمح لهم رجال الدين في وسطهم أن يتحرروا من الطوق الديني الإنعزالي الذي يعيشون فيه.

الحلقة السادسة والأخيرة من المسلسل الإسرائيلي اتونوميا “حكم ذاتي”

لذلك فهو يحذر المسئولين من العواقب الوخيمة من تأثر نفوذهم على سياسة الولايات المتحدة الأمريكية. وينتهي بعد أن يشرح الدور الذي يلعبونه في توجيه سياسة الولايات المتحدة الأمريكية إلى وجوب تدارك الأمر قبل أن تتدهور مصالح أمريكا إلى الحضيض وتحل الكارثة. ويهيب بالمواطنين المخلصين المتمسكين بالمثل الأمريكية، وهم الأكثرية في البلاد، أن يتعاونوا على دفع الخطر، فيحافظوا على سيادة الدولة ونفوذها في أنحاء العالم ضمن إطار الحضارة المسيحية، وذلك بتغيير السياسة التي تسير عليها الولايات المتحدة حاليًا بتأثير مخططات اليهود (يهود الخزر بوجه خاص) ونفوذهم.

وأشار الكاتب إلى أن هذا لا يتم إلا بإجراء تطهير واسع في جهاز الدولة، وتبديل البعثات الدبلوماسية إلى البلاد الإسلامية، ويقول المؤلف أن الدافع الذي حمله على وضع كتابه هو “تقديم معلومات مركزة عن المشاكل التي خلقتها فئة أقلية، تحمل مبادئ تتنافى مع تقاليدنا، وهي مندفعة بحماس لتحقيق أهداف تهدد مصالحنا، مما يؤدي إلى الدمار بإثارة حرب عالمية ثالثة.

هل العبرانيون هم اليهود؟ الفرق بين العبرانيين واليهود والإسرائيليون والصهاينة

وقد طبع هذا الكتاب لأول مرة سنة 1951م، فحاز شهرة واسعة حتى طبع خمس عشرة مرة بين سنة 1951- 1956م. وقد أعدت دار النشر للجامعيين في لبنان ملخصًا للكتاب باللغة العربية تحت عنوان “الصهيونية لعبتها أمريكي”.

يهود الخزر ويأجوج ومأجوج| تاريخ يهود الخزر

  1. مأجوج أصل السكيثيين (أجداد الهكسوس) ، السلافيين، المغول، الهنغاريون، “يونان” أجداد الإغريق.
  2. عومر أو كومر أصل الأرمن، الكيمريين، السكيثيين، أهل الويلز، الإيرلنديون، الألمان، الأتراك، الهن والفرنج
  3. طوبال أصل الجورجيين، الإيطاليين، الإيبيريين، والباسك.
  4. طبراش أصل القوطيين، والتوتونيون والفرنجة.
  5. وماشح أصل الروس والقوقاز .
  6. مداي أصل الهندو-إيرانيين، الميتانيين، الأكراد ، الميديون، الطاجيك ، الطاليش، الزاس.

من الحديث المروي في المسند والسنن: أن نوحا ولد له ثلاثة، وهم: سام، وحام، ويافث، فسام أبو العرب، وحام أبو السودان، ويافث أبو الترك ؛ فيأجوج ومأجوج طائفة من الترك

=* بحسب مراجع الأئمة – ابن تيمية وابن كثير وابن خلدون ؛ 

الأتراك قبيلة من قبائل يأجوج ومأجوج، تركهم ذو القرنين خارج السد.

لذلك توجد في طبيعتم نزعة الى الإفساد في الأرض.

1.”عنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه: أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ التُّرْكِ فَقَالَ: هُمْ سَيَّارَةٌ ولَيْسَ لَهُمْ أَصْلٌ، هُمْ مِنْ يَأجُوجَ وَمَأجُوجَ، لَكِنَّهُمْ خَرَجُوا يُغِيرُونَ عَلَى النَّاسِ، فَجَاءَ ذُو القرْنَيْنِ فَسَدَّ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ قَوْمِهِمْ، فَذَهَبُوا سَيَّارَة فِى الأرْضِ”.

  1. وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيقِ السُّدِّيِّ: التُّرْكُ سَرِيَّةٌ مِنْ سَرَايَا يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ خَرَجَتْ فَجَاءَ ذُو الْقَرْنَيْنِ فَبَنَى السَّدَّ فَبَقُوا خَارِجًا عَنْهُ.
  1. عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ ثِنْتَانِ وَعِشْرُونَ قَبِيلَةً بَنَى ذُو الْقَرْنَيْنِ السَّدَّ عَلَى إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَكَانَتْ قَبِيلَةٌ مِنْهُمْ غَائِبَةً فِي الْغَزْوِ ،وَهُمُ التُّرْكُ فَبَقُوا دُونَ السَّدِّ.
  1. وَأخرج ابْن أبي حَاتِم عَن قَتَادَة قَالَ: يَأْجُوج وَمَأْجُوج ثِنْتَانِ وَعِشْرُونَ قَبيلَة فسد ذُو القرنين على إِحْدَى وَعشْرين قَبيلَة وَترك قَبيلَة وهم الأتراك.
  1. وَقَالَ السُّدِّيُّ وَالضَّحَّاكُ: التُّرْكُ شِرْذِمَةٌ مِنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ خَرَجَتْ تُغِيرُ، فَجَاءَ ذُو الْقَرْنَيْنِ فَضَرَبَ السَّدَّ فَبَقِيَتْ فِي هَذَا الْجَانِبِ. قَالَ السُّدِّيُّ: بُنِيَ السَّدُّ عَلَى إِحْدَى وَعِشْرِينَ قَبِيلَةً، وَبَقِيَتْ مِنْهُمْ قَبِيلَةٌ وَاحِدَةٌ دُونَ السَّدِّ فَهُمُ التُّرْكُ. وَقَالَهُ قَتَادَةُ.
  1. قَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ هُمْ بَنُو عَمِّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ لَمَّا بَنَى ذُو الْقَرْنَيْنِ السَّدَّ كَانَ بَعْضُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ غَائِبِينَ فَتُرِكُوا لَمْ يَدْخُلُوا مَعَ قَوْمِهِمْ فَسُمُّوا التُّرْكَ.

 وفي الحديثين التاليين وصف مشترك للأتراك مع يأجوج ومأجوج:

  1. عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ التُّرْكَ قَوْمًا وُجُوهُهُمْ كَالْمَجَانِّ الْمُطْرَقَةِ يَلْبَسُونَ الشَّعَرَ وَيَمْشُونَ فِى الشَّعَرِ.

– [لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا التُّرْكَ …] – صدق الحبيب محمد رسول الله ﷺ

صحيح البخاري- كتاب الجهاد والسير- باب قتال الترك- رقم الحديث(2928) ورواه مسلم برقم (7497) في كتاب الفتن وأشراط الساعة

– [ دَعُوا الْحَبَشَةَ مَا وَدَعُوكُمْ وَاتْرُكُوا التُّرْكَ مَا تَرَكُوكُمْ ] – صدق الحبيب محمد رسول الله ﷺ

المصدر : صحيح البخاري- كتاب المناقب- باب علامات النبوة في الإسلام رقم 3590

= هذا الحديث معجزة نبوية شريفة ؛ فهو يقرن الترك بالحبش الأثيوبيين في سياق واحد وكلاهما عدو ؛ نقاتله اليوم في نفس الوقت!

– [ لا تقوم السَّاعَة حتى تقاتلوا خُوزاً وكَرْمَانَ من الأعاجم ] – صدق الحبيب محمد رسول الله ﷺ

المصدر : صحيح البخاري- كتاب المناقب- باب علامات النبوة في الإسلام رقم 3590

= خوزا وكرمان هي الآن أرض إيران والترك الآريين – قرب جبال القوقاز … قرب سد يأجوج ومأجوج الذين خرجوا من ألف سنة – بالتزامن مع سقوط الامبراطورية العربية للأبد.

= وهو حديث ضمن أحاديث تثبت أن الترك والفرس كانوا وسيبقوا أعداء العرب ليوم الدين (يعني لا خلافة فاطمية ولا صفوية ولا عثمانية) …

– [ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ]

عن مصرايم

شاهد أيضاً

الفرق الیھودیة القدیمة وتأثيرها في الواقع

الفرق الیھودیة القدیمة وتأثيرها في الواقع

الفرق الیھودیة القدیمة وتأثيرها في الواقع