الولايات المتحدة أخفت معلومات عن تجارب نووية إسرائيلية قبل 40 عامًا لعدم الإضرار باتفاقية السلام مع مصر

الصورة لـ foreignpolicy حول تجارب نووية إسرائيلية

بحسب ما نشرته المجلة الأمريكية “فورين بوليسي” أنه قبل 40 عامًا، أجرت إسرائيل، بدعم من الحكومة الصديقة وقتها جنوب أفريقيا، تجارب نووية في جنوب المحيط الأطلسي، الأمر الذي أصبح معلومًا لدى وكالات الاستخبارات الأمريكية.

جاء في المقال أنه “في 22 من شهر سبتمبر من عام 1979، سجل قمر المراقبة الأمريكي، المعروف باسم فيلا 6911 (Vela 6911)، توهجًا مزدوجًا غير عادي، حيث كان جهاز الفضاء يدور حول الأرض فوق جنوب المحيط الأطلسي”.

للمزيد إقرأ أبضًا:

تجارب نووية إسرائيلية

كما ذكرت المجلة أنه “في قاعدة باتريك الجوية بفلوريدا، كان الوقت لا يزال ليلاً، عندما رأى الموظفون المسؤولون عن مراقبة بث القمر الصناعي صورة لا تخطئ – التي تظهر عقب انفجار نووي – وهو شيء عثرت عليه الأقمار الصناعية الأمريكية في عشرات الحالات السابقة عقب آثار التجارب النووية. بعد ذلك  دعا الرئيس الأمريكي جيمي كارتر إلى عقد اجتماع طارئ بالبيت الأبيض”.

كان السؤال وقتها هو من الذي أجرى التجربة، وكان أمام الحكومة الأمريكية احتمالان إما جنوب إفريقيا أو إسرائيل. في ذلك الوقت ، كانت إسرائيل أحد الدول الوحيدة التي كانت لها علاقات بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وكان بينهما علاقات أمنية سرية.

كتب الرئيس كارتر في مذكراته في 22 سبتمبر 1979 ، أن “هناك إشارة إلى حدوث انفجار نووي في منطقة جنوب أفريقيا. ربما نفذت من قبل جنوب أفريقيا أو إسرائيل بواسطة سفينة بحرية ، أو لا شيء.”

وبما أن البرنامج النووي لجنوب أفريقيا لم يكن متقدماً بالقدر الكافي، فقد ترك ذلك انطباعًا بوجود احتمال وحيد وهو أن إسرائيل هي من أجرت التجربة النووية.

لم يكن الرئيس الأمريكي كارتر يستطيع في ذلك الوقت إعلان الحقائق، حيث واجهته العديد من المعضلات السياسية الخارجية، منها أزمة مرتبطة بأخذ الرهائن الأمريكية في إيران. كما كان يستعد أيضًا لحملة انتخابية كان يأمل فيها أن يظهر نجاحاته في السياسة الخارجية، من الوساطة في عملية السلام بين مصر وإسرائيل إلى مفاوضات ناجحة حول الحد من نشر الأسلحة مع الاتحاد السوفيتي. الأمر الذي جعله يدفن الحقائق ويبحث عن أسباب أخرى للتمويه.

إخفاء الولايات المتحدة تجارب نووية إسرائيلية

حينها عقد المستشار العلمي للرئيس الأمريكي فرانك بيريز اجتماعًا لفريق من العلماء لفحص النتائج التي أظهرها القمر الصناعي. بعد ثلاثة اجتماعات فقط ، أصدر العلماء ، بما فيهم عالم حائز على جائزة نوبل ، في مايو 1980 تقريراً ، جاء في نتائجه أنه ربما لم يكن انفجارًا نوويًا.

وهكذا سمح هذا التقرير لإدارة كارتر بإغلاق الموضوع، وعدم تطبيق القانون الأمريكي الذي يقضي بمعاقبة الدول التي تقوم بإجراء تجارب نووية بعد عام 1977. وتباعًا واصلت الحكومات التالية ، سواء كانت من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي على حد سواء، إخفاء هذه المعلومات.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله