تحقق مفهوم “دولة اسرائيل الكبرى” في العصر الحديث

تحقق مفهوم “إسرائيل الكبرى” في العصر الحديث

تحقق مفهوم “دولة اسرائيل الكبرى” في العصر الحديث: تأمل اسرائيل في دولة  كبرى من النيل الى الفرات؛ وذلك من أجل إحياء أمجاد مملكة داود وسليمان بحسب العقيدة اليهودية.

ويستلزم على إسرائيل لكي تصل إلى دولة كبرى “دولة اسرائيل الكبرى” أن تكون دولة قوية وذلك لكي تتغير الخريطة، وتبني خريطة جديدة فى الشرق الاوسط .

ولذلك؛ فإن السلام لن يكون محققًا لهذه الفكرة وهذا الطموح، وإنما الحروب التى خاضتها، والتي ستخوضها إسرائيل في المستقبل هي التي سوف تساعدها في تحقيق هذا الطموح.

إقرأ أيضًا: دور الموساد في التطبيع العربي الإسرائيلي

حروب الشرق الأوسط و- دولة اسرائيل الكبرى

إن الحروب التي تدور في الشرق الاوسط تدور حول مشروع دولة اسرائيل الكبرى بالأساس، ومن أجل ذلك تريد إسرائيل التخلص من الدول التي تعرقل تنفيذ هذا المشروع، ولقد ظهر مؤخرًا بوادر لهذا المشروع في:

  • الإعلان  عن القدس عاصمة لإسرائيل.
  • الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل،
  •  الإعلان عن قطع الدعم الأمريكي عن الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين)
  • الإعلان عن ضم أجزاء من الضفة الغربية قريبًا.

وعلى الرغم من أهمية هذه الخطوات، إلا أنها تشكل الجوانب الشكلية لمشروع دولة إسرائيل الكبرى، أما الجانب الجوهري سوف يحسم على الأرض.

شاهد أيضًا: المسلسل الاسرائيلي “طهران” الحلقة الأولى|| مترجمة إلى العربية הסדרה טהרן פרק 1

مفهوم “إسرائيل الكبرى” في التوراة

إن مصطلح “إسرائيل الكبرى” يشير إلى معاني توراتية وسياسية مختلفة على مر الزمن. بشبر المصطلح في التوراة إلى حدود “إسرائيل” حسب التفسير اليهودي لكتابهم المقدس، كما في سفر التكوين، والذي يذكر عهد الله مع إبراهيم عليه السلام:

“فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَقَدَ اللهُ مِيثَاقاً مَعْ أَبْرَامَ قَائِلاً: «سَأُعْطِي نَسْلَكَ هَذِهِ الأَرْضَ مِنْ وَادِي الْعَرِيشِ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ. 19 أَرْضَ الْقَيْنِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ، وَالْقَدْمُونِيِّينَ 20 وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ 21 وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ»

إقرأ أيضًا: جنرال في الجيش الإسرائيلي: كارثة حرب 73 ليست بشيء مقارنة بالحرب القادمة

تحقق مفهوم “إسرائيل الكبرى” في العصر الحديث

ومن الناحية السياسية فإن المصطلح يشمل الأراضي المعترف بها لدولة اسرائيل بجانب الأراضي المحتلة الفلسطينية، وقد استخدم أتباع الحركة الصهيونية هذا المصطلح للإشارة إلى جميع الأراضي التي ضمها الانتداب البريطانى أثناء احتلاله فلسطين. وحسب هذا الادعاء تشمل حدود إسرائيل كل الأراضي المحتلة عام 1948 أي الضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان.

عن ميرنا عبد العظيم

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي