قاموس الأفعال العبرية تحميل بصيغة PDF

قاموس الأفعال العبرية تحميل بصيغة PDF
قاموس الأفعال العبرية تحميل بصيغة PDF

قاموس الأفعال العبرية

تحميل قاموس الأفعال العبرية: يشتمل هذا القاموس على أفعال اللغة العبرية، وما يقابلها في العربية. وقد بُدئ بذكر المصدر أولاً ثم يليه رقم أو أرقام تدل على وزن أو عدة أوزان يجئ عليها الفعل المشتق من هذا المصدر، يلي ذلك الفعل نفسه وما يقابله في العربية.

وقد يكون المقابل العربي واحدًا أو أكثر من واحد، كما يكون من مادة الفعل العبري مع القلب أو دون قلب أو يكون من مادة أخرى.

ولتسهيل مهمة الباحث، أورد المؤلف الأوزان السبعة التي يأتي عليها الفعل العبري مع الأرقام التي تشير إليها في ذيل كل صفحة من صفحات القاموس.

وخدمة للمراجع العربي أتبع المؤلف القاموس العبري بمسرد ألفبائي للألفاظ العربية الواردة في مقابل المداخل العبرية محالة إلى الصفحات والأسطر التي ترد فيها في مساق المعجم.

أفعال اللغة العبرية ثلاثية الجذور، والجذر هو المادة الخام الأولية التي تعدّ المرجع الأول لمجموعة مختلفة من الأشكال والمعاني. وقد اصطلح على تسمية الحرف الأول من جذر الفعل، بفاء الفعل، والثاني عين الفعل، والثالث لام الفعل.

والفعل في العبرية إما أن يكون مبنيًا للمعلوم פָּעִיל، وإما يكون مبنيًا للمجهول סָבִיל، وإما أن يكون مطاوعًا، أو منعكسًا חוֹזֵר، وينقسم الفعل في اللغة العبرية كذلك إلى متعد יוֹצֵא ولازم עוֹמֵד؛ الفعل اللازم هو ما لا يحتاج إلى مفعول به مثال: יָצַאתִי خرجتُ. أما الفعل المتعدي فهو الذي يحتاج إلى مفعول به مثال: קָנִיתִי מכונית اشتريت سيارة.

للمزيد إقرأ أيضًا:

تحميل كتاب “قاموس الأفعال العبرية”

لتحميل قاموس الأفعال العبرية بصيغة PDF

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …