تحميل كتاب دروس في اللغة العبرية القديمة لـ سلوى غريسة

تحميل كتاب دروس في اللغة العبرية القديمة لـ سلوى غريسة
تحميل كتاب دروس في اللغة العبرية القديمة لـ سلوى غريسة

دروس في اللغة العبرية القديمة

يتناول كتاب دروس في اللغة العبرية القديمة ، لسلوى غريسة اللغة العبرية القديمة من خلال نصوص التوراة، حيث تبدأ المؤلفة بتقديم نبذة عن تاريخ اللغة العبرية القديمة، ثم تتناول في القسم الأول، قواعد اللغة العبرية، والذي يحتوي على 6 فصول.

يناقش الأول الأبجدية العبرية والمقاطع والحروف والسكون والنبرات، بينما يتناول الثاني الشدة وأداة التعريف والواو وأقسام الاسم والمذكر والمؤنث، في حين يتناول الفصل الثالث الإضافة والضمائر، ويتناول الرابع الفعل وأبنيته وتصريفاته، والخامس يقدم النعت والملكية والعدد وغير ذلك، ويتناول الأخير تعريف الفعل المعتل في اللغة العبرية. ثم تعرج بعد ذلك في القسم الثاني للحديث عن النصوص وعن المفردات.

للمزيد إقرأ أيضًا:

يطبق الكتاب قواعد اللغة العبرية التي تم تناولها في الفصول السابقة على مجموعة من النصوص العبرية التوراتية، وهي: أجزاء من سفر التكوين وسفر الخروج، والمزمور 122، بالإضافة إلى أجزاء من سفر صموئيل الثاني وسفر إشعياء. وتحت عنوان المفردات، يتناول الكتاب الكلمات التي ورد ذكرها أكثر من سبعين مرة في التوراة العبرية.

اللغة العبرية لغة سامية

اللغة العبرية لغة سامية من مجموعة اللغات الشمالية الغربية من الفرع الكنعاني، وتنتمي إلى مجموعة اللغات الأفريقية الآسيوية. وحاليا تنتشر اللغة العبرية الحديثة كلغة حديث وأدب وتعاملات رسمية، ويتحدث بها أكثر من سبعة ملايين شخص موزعين في حدود إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

اللغة العبرية الحديثة منبثقة من اللغة العبرية الكلاسيكية التي لم تعد مستخدمة كلغة حديث أو كلغة تعاملات رسمية إنما تستخدم كلغة دينية يستعملها المتدينون اليهود في تعاملاتهم الدينية، وهي بدورها، أي اللغة العبرية الكلاسيكية نشأت من محاولة إحياء اللغة العبرية القديمة التي ماتت في القرن الخامس قبل الميلاد.

اللغة العبرية القديمة هي العبرية التي كتب فيها العهد القديم، وتشبه إلى حد كبير لغات قديمة أخرى مثل اللغة الفينيقية والعمونية والمؤابية؛ ولهذا يعد علماء اللغات كل هذه اللغات الأخيرة لهجات للغة الكنعانية.

تحميل كتاب دروس في اللغة العبرية لـ سلوى غريسة

لتحميل الكتاب

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …