تحميل كتاب “قواعد اللغة العبرية” تطبيقات ونصوص

تحميل كتاب "قواعد اللغة العبرية" تطبيقات ونصوص
تحميل كتاب “قواعد اللغة العبرية” تطبيقات ونصوص

كتاب “قواعد اللغة العبرية”

تحميل كتاب “قواعد اللغة العبرية” تطبيقات ونصوص: كتاب “قواعد اللغة العبرية” تطبيقات ونصوص للدكتور فاروق محمد جودي والدكتور سعيد حرب.

بداية تدريس اللغة العبرية في الجامعات المصرية

كتب المؤلفان في المقدمة حول بداية تدريس اللغة العبرية في الجامعات المصرية: “بدأت دراسة اللغة العبرية وآدابها في مصر في العشرينات من القرن الماضي، وكانت تدرس كلغة إضافية في كلية دار العلوم، وقسم اللغة العربية في كلية الآداب جامعة القاهرة، وكان الهدف من هذه الدراسة هو خدمة اللغة العربية في مجال اللغة والنحو والدراسات السامية المقارنة.

في ذلك الحين كان النشاط الصهيوني ملحوظًا، وكان العرب يشعرون بخطورة هذا العدو الشرس، ولكنهم لم يدركوا أهمية اللغة العبرية كسلاح له فاعليته في هذه المعركة، إلا بعد الصدام العسكري الذي حدث عام 1948، حينئذ أفاق العرب من غفلتهم وعرفوا أهمية هذه اللغة، فهي التي تتيح لهم قراءة كل ما يكتبه الصهيونيون في صحفهم وكتبهم، بهذا يمكن تتبع نشاط العدو وأخباره في كافة المجالات، وكذلك فهم شخصيته وأسلوبه في العمل والتفكير.

ولهذا أنشأ في كلية الآداب بجامعة عين شمس أول قسم للغات الشرقية، وكان الغرض منه دراسة هذه اللغات لذاتها، بالإضافة إلى دراستها من أجل خدمة اللغة العربية، ثم أنشيء قسم مماثل في جامعة القاهرة.

للمزيد إقرأ أيضًا:

تضمن الكتاب قواعد اللغة العبرية، وتتضمن حروف الأبجدية والسكون والحركات والتشديد والفتحة المسروقة والمبيق والقامص حاطف والمقيف وأداة التعريف والضمائر الشخصية المنفصلة واسم الإشارة واسم الموصول وواو العطف والاسم والتذكير والتأنيث والتثنية والجمع والصفة والنسب والإضافة.

بالإضافة إلى إضافة الاسم إلى الضمير والحروف والفعل وتعريف الفعل وأداة المفعولية والعدد والاستفهام والتشبيه والتفضيل والأفعال غير السالمة وتعريف سائر الأوزان السبعة، واختتم المؤلفات الكتاب بنصوص وتطبيقات.

تحميل كتاب “قواعد اللغة العبرية” تطبيقات ونصوص

لتحميل الكتاب بصيغة pdf

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …