تحميل كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf

تحميل كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf
تحميل كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf

تحميل كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf

جاء في مقدمة كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf لأحمد شحلان أن درس اللغة العبرية أداة لعدة جوانب من البحث المعجمي العربي العلمي، ولتحقيق تاريخي لإرثنا الأدبي، كما أنه يمكن أن يمثل دورًا أساسيًا في بلورة عديد من المفاهيم الحضارية للشعوب السامية في عهودها الزاهية، والأمة العربية من بينها، وهي أيضًا وسيلة يمكن أن تبرهن على أماكن تفاعل الفكر عندما تتوفر عوامل إرادة الأخذ والعطاء، في جو عقلاني حكيم، كما حدث ذلك في العصر الوسيط عندما قُدر للعبرية أن تكون معبرًا، نُقل بواسطته الكثير من الفكر العربي الإسلامي إلى الفكر الغربي عن طريق الترجمة من العربية إلى العبرية إلى اللاتينية.

تحميل قاموس الاسماء العبرية pdf| לקסיקון השמות pdf

وبرغم الأخطاء الكثيرة التي رافقت هذه العملية، آن الأوان لتصحيح هذه الأخطاء، وإعادة النظر في تراثنا المنقول إلى اللغات القديمة عامة، لأنها الروافد التي غذت الفكر الأوروبي، فحاكمنا أصحاب هذا الفكر تبعًا لما وجدوه في تلك الترجمات أو الدراسات التي اعتمدت تلك الترجمات.

تعليم العبرية pdf| تحميل كتاب الأسرع والأسهل لـتعليم العبرية

عندما قررت الجامعات تدريس اللغة العبرية مع ما تدرس من لغات قديمة، فإنها قصدت بذلك مقصدين:

التنقيب “اركيولوجيا” عن الواقع الحضاري القديم، وتفاعلاته المختلفة إذ ذاك. والبحث عن التلاقي اللغوي ليكون هدفًا في نفسه، أو ليستعين به المؤرخ عندما تعوزه بعض مصادر التاريخ. ولم يكن من همها أن تهتم بتراث عربي إسلامي نُقل من العربية إلى العبرية، وقد دعت الضرورة إلى مقارنته بعد ترجمته إلى اللغة المذكورة بالنصوص الأصلية لاستدراك الأخطاء التي تولدت عن هذه العملية، أو لدراسة النصوص العبرية التي علقت عليه أو انتقدته.

مسلسل شتيزل الحلقة 3 مترجمة إلى العربية

وتضم مكتبات أوروبا وأمريكا المئات من مخطوطات هذا الإرث، وربما لم تجد من ينفض عنها الغبار إذا لم نفعل نحن، لأننا أصحاب التراث ثقافة ولغة، ولأننا أصحابه تاريخًا ومكانًا، لأن معظمه أندلسي مغربي.

الحلقة السادسة والأخيرة من المسلسل الإسرائيلي اتونوميا “حكم ذاتي”

لقد دفعنا التفكير في هذا الموضوع إلى عمل هذا الكتاب، وليس خلقًا جديدًا، لأن التقعيد النحوي على الطريقة الكلاسيكية لا يمكن أن يكون فيه خلق وإبداع، وإنما هو محاولة لتقصي كثير من الكتب النحوية، خصوصًا منها العبرية، والاستفادة منها والاقتباس أحيانًا، لتكون مرجعًا أساسيًا لطلبة جامعاتنا.

مصادر العهد القديم| المصادر الحقيقية لأسفار العهد القديم

وهذا أمر اخترته أيضًا لإعداد معجم عبري عربي، ومختارات نصوص قديمة وحديثة فلسفية وأدبية، تكون بين يدي الطالب، لتقرب إليه بعض من مصادر ثقافتنا المترجمة إلى العربية، أو بعضًا من النصوص العبرية أصلاً.

إن وضع كتاب في درس اللغة العبرية لطلبة الجامعة يقتضي تناولاً واعيًا للغة المدروسة لفهم ماضيها وامتدادها، وهذا الفهم أساسي للحكم العقلي السليم بخصوص هذا الموضوع.

لتحميل كتاب مدخل إلى اللغة العبرية pdf لأحمد شحلان

اضغط هنا

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …