نجوم كرة القدم المصرية الذين شاركوا في حرب أكتوبر 73.. من هو نادي الشهداء؟

كانت خطة الخداع الاستراتيجي هي كلمة السر لحرب أكتوبر، ففي يوليو 1972 اجتمع الرئيس السادات مع رئيس المخابرات العامة والمخابرات الحربية ومستشار الأمن القومي والقائد العام للقوات المسلحة، لوضع خطة خداع استراتيجي يسمح لمصر بالتفوق على التقدم التكنولوجي والتسليحي الإسرائيلي عن طريق إخفاء أي علامات للاستعداد للحرب، وحتى لا تقوم إسرائيل بضربة إجهاضية للقوات المصرية في مرحلة الإعداد على الجبهة.

وقد شارك في خطة الخداع الاستراتيجي جميع طوائف الشعب المصري، فيمكننا الحديث عن دور الإعلام في الخداع الاستراتيجي لـ خدعة حرب أكتوبر، كما كانت لكرة القدم المصرية دور في التوجيه الاستراتيجي لحرب أكتوبر، بعلم أو بدون علم، فقد كانت مشاركة الرياضة المصرية، وخاصه كره القدم بدون علم، وقد كان استمرار دوري كره القدم وحضور جماهير للمباريات حتي يوم الحرب جزءًا من خطه الخداع.

في عالم كرة القدم يجب أن يكون لاعب كرة القدم ممتازًا ويسجل الأهداف، لكن ثمة نجوم آخرين ربما لم يكونوا من مشاهير كرة القدم وربما كانوا، لكن الفارق الذي صنعوه هذه المرة كان خارج ملعب كرة القدم.

بالفعل شارك عدد من لاعبي كرة القدم المصرية في نصر أكتوبر؟ وبعضهم قدم بطولات داخل ميدان الحرب، وبمناسبة احتفال مصر بالذكري الـ 47 لانتصار أكتوبر، نتذكر بعض لاعبي كرة القدم الذين شاركوا في هذا الانتصار المجيد:

حمادة إمام

حمادة إمام لاعب كرة قدم مصري سابق، كان يلعب مهاجمًا في نادي الزمالك، كما شغل منصب نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، وكان عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هو ابن الكابتن يحيى الحرية إمام حارس مرمي الزمالك ومنتخب مصر في كأس العالم في الثلاثينات، ووالد اللاعب حازم إمام كابتن الزمالك السابق، واشتهر بلقب “الثعلب”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

ساهم حمادة إمام مع نادي الزمالك في الفوز ثلاث مرات بالدوري العام المصري وكأس مصر مرتين، كما شارك أيضاً دولياً مع المنتخب المصري لكرة القدم، وعمل بعد اعتزاله كمعلق رياضي.

كان أيضاً ضابط بالقوات المسلحة المصرية ووصل إلى رتبة عميد، وشارك في نصر أكتوبر عام 1973، وتوفى يوم 9 يناير 2016 إثر معاناته المرض، عن عمر يناهز الـ 72 عاما.

حمادة إمام كان عميد بالقوات المساحة المصرية وشارك في حرب السادس من أكتوبر

محمود الجوهري

الكابتن محمود الجوهري، ولد عام 1938، وتوفى عام 2012، أحد أكبر المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية. كما كان ضابطاً في الجيش المصري، وأحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973م، حيث كان ضابطاً برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

الجوهري كان ضابطاً في الجيش المصري وأحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973م

محمود بكر

كان مدافع نادي الأولميبي السابق، ومنتخب مصر، كما كان معلق شهير، لم يتمكن من إكمال نهضة فريق الأوليمبي بسبب نكسة 1967، وتم استدعاء معظم أفراد الفريق بالجيش للتجنيد وبالطبع كان منهم وشارك في حرب أكتوبر 1973. وأنهى خدمته بعد ما وصل لرتبة عقيد. كما عمل في قطاع الناشئين بالإسكندرية وكان له أثر عميق فأخرج إلينا ناشئين أفذاذ مثل أحمد الكأس وأحمد ساري وطارق العشري.

محمود بكر شارك في حرب أكتوبر 1973 وأنهى خدمته بعد ما وصل لرتبة عقيد

عبده أبو حسين

عبده أبو حسين هو شهيد النادي المصري البورسعيدي، والذي شارك في نصر حرب أكتوبر واستشهد فيها، وهو أحد أبناء جيل التهجير، ويحيي نادي المصري ذكرى شهيد أكتوبر عبده أبو حسين في كل عام. كان شهيد النادي المصري أحد أبناء محافظة الدقهلية من مدينة المنزلة، وقد استشهد وهو مجند خلال حرب أكتوبر، وقد استشهد مثله عددًا من لاعبي النادي المصري الذين شاركوا في الحرب، مثل محمد الفقي ناشيء النادي، ومحمد شاهين.

شهيد النادي المصري في حرب أكتوبر عبده أبو حسين

عبد العزيز بدران

عبد العزيز بدران هو لاعب النادي المصري السابق، وكان أحد الضباط الاحتياطيين في تلك الفترة، لكنه شارك في حرب أكتوبر وهو أحد نجوم الفريق في جيل السبعينات.

عبد العزيز بدران أحد أبطال النادي المصري الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973م

عبد العزيز قابيل

هو اللواء محمد عبد العزيز قابيل ، ولد عام 1927، وهو بطل من أبطال حرب أكتوبر 1973، كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر، و ترقي إلي رتبة اللواء، وعين قائدا للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى أنهي حياته العسكرية عام 1984، وكان قد حصل علي وسام نجمة الشرف العسكرية، وهي أعلي وسام عسكري في الجيش المصري، و شغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم.

كان اللواء عبد العزيز قابيل هو أيضا لاعب كرة القدم في نادي الزمالك في الخمسينيات، كما شغل مناصب مدير عام نادي الزمالك، ووكيلا للنادي في الثمانينيات، وعين عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ثم نائبا لرئيس اتحاد الكرة عام 2000.

اللواء عبد العزيز قابيل بطل من أبطال حرب أكتوبر 1973 ولاعب نادي الزمالك

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي