رئيس وزراء اسرائيل| التاريخ والصلاحيات، المقر والترتيب بحسب سنوات الولاية 1

رئيس وزراء اسرائيل| التاريخ والصلاحيات، المقر والترتيب بحسب سنوات الولاية

رئيس وزراء اسرائيل

هو رئيس السلطة التنفيذية للحكومة في إسرائيل. يمنح القانون الإسرائيلي الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء سلطات تنفيذية ، على الرغم من أن الرئيس يُعرّف بموجب القانون بأنه رأس الدولة. يُرشّح الرئيس بعد الانتخابات أحد أعضاء الكنيست لمنصب رئيس الوزراء وذلك بعد سؤال قادة الأحزاب السياسية عمَّن يدعمون لشغلِ هذا المنصب.

 لدى المُرشَّح لمنصب رئيس وزراء اسرائيل 42 يومًا لتشكيل ائتلافٍ متوافقٍ عليه قبل أن يُقدّم برنامجه الحكومي، ومن ثمّ يجبُ أن يحصل على تصويتٍ بالثقة من الكنيست ليُصبح رئيسًا للوزراء. عادةً ما يكون رئيس وزراء اسرائيل زعيم أكبر حزبٍ في الائتلاف الحاكم.

انتُخبَ بين عامي 1996 و2001 رئيس الوزراء بشكل منفصل عن الكنيست. على عكسِ معظم رؤساء الوزراء في الجمهوريات البرلمانية، فإنَّ رئيس وزراء اسرائيل هو الرئيس بحكم القانون وبحكم الأمر الواقع، وذلك لأن القوانين الأساسية لإسرائيل تخول صراحةً السلطة التنفيذية للحكومة التي يتزعمها رئيس الوزراء.

صلاحيات ومهام رئيس وزراء اسرائيل

يدير رئيس مجلس الوزراء اجتماعات الحكومة والعمل الحكومي بشكل عام. يحل محل الوزراء المستقيلين أو غير القادرين على أداء واجباتهم، ويحدد الأمور التي ستتعامل معها الحكومة، ويتحمل المسؤولية الأساسية عن نتائج سياسة الحكومة.

ومع ذلك، ينص القانون على أن الحكومة بأكملها (على عكس النظام الرئاسي) هي الهيئة الحاكمة للدولة، وبالتالي يتم اتخاذ قرارات الحكومة بأصوات تتطلب دعم أغلبية الوزراء، ويكون صوت رئيس الوزراء متساويًا. مع أي وزير آخر. ولا يجوز لرئيس الوزراء فرض رأيه على الحكومة بشكل مباشر، ولكن يمكنه:

أولاً: إقالة الوزراء (حتى بدون موافقة الكنيست) بطريقة تكسبه أقصى قدر من التأييد. ينص حكم المحكمة العليا على أنه لا مانع من إقالة رئيس الحكومة للوزراء الذين يعارضونه قبل التصويت في الحكومة، من أجل خلق أغلبية مؤيدة للقرار، ويمكن للوزراء المفصولين وفصائلهم الانضمام إلى المعارضة في الكنيست، ودعم الاقتراحات بحجب الثقة.

ثانيًا: حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة، في حالة وجود أغلبية في الكنيست لا تسمح للحكومة بالعمل، بشرط حصوله على موافقة رئيس الدولة للقيام بذلك.

ثالثًا: في حالة الطوارئ، عندما تكون هناك حاجة ملحة وحيوية لتركيب أنظمة الطوارئ، ولا يمكن دعوة الحكومة لهذا الغرض، يكون من حق رئيس وزراء اسرائيل سلطة تنصيبها بنفسه.

بالاضافة إلى ذلك:

  • يقوم رئيس وزراء اسرائيل بتجميع قائمة وزراء الحكومة وعرضها على الكنيست للمصادقة عليها.
  • رئيس الوزراء هو المحدد الوحيد لجدول أعمال اجتماعات الحكومة، وهو أيضًا مدير الاجتماعات، التي تتم وفقًا للوائح الحكومية.
  • رئيس الوزراء مسؤول بشكل مباشر عن جهاز الأمن العام، والموساد والأجهزة الاستخباراتية والمهام الخاصة، ولجنة الطاقة الذرية، وأركان الأمن القومي، وغير ذلك.
  • رئيس الوزراء ليس مسؤولاً رسمياً عن الجيش الإسرائيلي، لكنه يمرر تعليماته من خلال سكرتيره العسكري.

تعيين رئيس وزراء اسرائيل

تحدد عملية انتخاب رئيس وزراء اسرائيل وصلاحياته وسلطات حكومته في القانون التأسيسي: الحكومة التي شهدت عدة أشكال. يتم انتخاب رئيس وزراء اسرائيل في انتخابات ديمقراطية، ولكن بشكل غير مباشر- حيث ينتخب الناخبون أعضاء الكنيست الذين يمثلون ممثليه في الكنيست، وهم ينتخبون رئيس الوزراء، ويوافقون على تشكيل الحكومة التي شكلها.

تم استخدام هذه الطريقة في إسرائيل منذ يوم تأسيسها، باستثناء فترة قصيرة بين عامي 1996 و 2001. خلال هذه الفترة، كان قانون الانتخابات المباشرة ساريًا، والذي قدم طريقة يصوت فيها الناخبون بشكل منفصل للكنيست ولرئيس الوزراء. تم العمل بالطريقة الأولى على أمل تحقيق المزيد من الاستقرار في الحكومة، لكنها ألغيت عندما تبين أنها لا تحقق هدفها.

حسب النظام الحالي، عند انتخاب كنيست جديدة، يدعو رئيس الدولة ممثلين عن الفصائل التي هي أعضاء في الكنيست الجديد للتشاور. في النهاية، وفي موعد لا يتجاوز أسبوع واحد من تاريخ نشر نتائج الانتخابات، يفرض على أحد أعضاء الكنيست الجديد تشكيل الحكومة. عادة يعهد الرئيس بعمل تشكيل الحكومة إلى عضو كنيست يتمتع بدعم عدد أكبر من أعضاء الكنيست الجدد.

يُمنح رئيس الوزراء المعين 28 يومًا لاستكمال أعمال تشكيل الحكومة، ولكن يجوز للرئيس تمديد هذه الفترة لفترات إضافية ، بشرط ألا تتجاوز 14 يومًا معًا. خلال هذه الفترة يتفاوض مع الفصائل التي تدعمه ، والتي تصاغ فيها السياسات الرئيسية للحكومة (“الخطوط الأساسية”) وتقسيم الصلاحيات داخلها (“الحقائب” أو الوزراء الذين يترأسون الوزارات الحكومية).

في نهاية المفاوضات، يقدم رئيس الوزراء المكلف حكومته إلى الكنيست. ويعرض الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الفصائل الأعضاء في الحكومة الجديدة (الفصائل الائتلافية) الخطوط العريضة التي سوف تتبعها الحكومة، والوزراء الجدد ومناصبهم. بعد الاستماع إلى الحجج المؤيدة والمعارضة لدعم الحكومة الجديدة ، يتم التصويت. إذا كانت نتائج التصويت تشير إلى دعم الحكومة الجديدة، فإن رئيس وزراء اسرائيل الجديد يقسم الولاء بالصيغة التالية:

“أنا (الاسم) أتعهد كرئيس للحكومة بالمحافظة على ولائي لدولة إسرائيل وقوانينها، وأداء دوري كرئيس للحكومة بأمانة وتنفيذ قرارات الكنيست” (البند رقم 14 في القانون التأسيسي لدولة إسرائيل: الحكومة)

في حال قدم رئيس الوزراء المكلف حكومة تبادل وكانت نتائج التصويت تشير إلى دعم الحكومة الجديدة، يقسم رئيس الوزراء الجديد الولاء بالصيغة التالية:

“أنا (الاسم) أتعهد كرئيس للحكومة وكرئيس بديل للحكومة في المستقبل بالمحافظة على ولائي لدولة إسرائيل وقوانينها، وأداء دوري كرئيس للحكومة بأمانة وتنفيذ قرارات الكنيست” (البند رقم 13 (أ) في القانون التأسيسي لدولة إسرائيل: الحكومة)

وبعد ذلك، يؤدي رئيس وزراء اسرائيل البديل (في حالة حكومة التبادل) وجميع الوزراء الجدد القسم. طالما أن رئيس الوزراء الجديد لم يقدم حكومته وحصل على موافقة الكنيست، فسيظل رئيس الوزراء المنتهية ولايته في منصبه، حتى لو لم يعد عضوًا في الكنيست.

إذا لم يقم المرشح بعد 42 يومًا (28 يومًا + 14 يومًا من التمديد) بإبلاغ الرئيس بأنه قد شكل حكومة، أو أبلغه مسبقًا أنه لا يمكنه تشكيل حكومة، أو قدم حكومة ورفض الكنيست الطلب إلى التعبير عن ثقته به (كما حدث لشمعون بيريز في عام 1990 بسبب الأزمة السياسية، التي أطلق عليها اسحاق رابين الاسم “الممارسة كريهة الرائحة”)، يمكن للرئيس أن يعهد بمهمة تشكيل الحكومة إلى مرشح آخر، ولديه أيضًا 28 يومًا لتشكيلها.

وتكون حكومة بدون تمديد. إذا انقضت هذه الفترة ولم يبلغ المرشح الرئيس بأنه قد شكل حكومة، أو أبلغه مسبقًا أنه لا يملك سلطة تشكيل الحكومة، أو أنه قدم حكومة ورفض الكنيست طلب يعبر عن ثقته فيه، يمكن لـ 61 عضو كنيست تسمية مرشح أمام رئيس الدولة، ويكون هو عضو الكنيست الذي أعرب عن موافقته على تشكيل الحكومة. في هذه الحالة، لا يملك الرئيس القدرة على التفكير أو المعارضة، ويمنحه 14 يومًا لتشكيل الحكومة.

إذا لم يتم تشكيل حكومة بعد كل هذه العمليات- ستُجرى انتخابات جديدة للكنيست في آخر ثلاثة أيام من الأيام الـ 90، من تاريخ إعلان الرئيس أنه “لا توجد أغلبية لتشكيل حكومة في الكنيست” أو خلال 90 يومًا. بعد 90 يومًا من رفض الكنيست. 90 من اليوم الذي رفضت فيه الكنيست طلب الثقة من الشخص الذي اقترح 61 عضوًا في الكنيست فرضه عليه تشكيل الحكومة في الوضع المذكور أعلاه، حسب الحالة.

يجب أن يكون رئيس وزراء اسرائيل عضوًا في الكنيست (إلا عندما ينتظر أن يحل محله رئيس وزراء جديد) ، لكن لا يشترط أن يكون الوزراء أعضاء في الكنيست. يتطلب تعيين وزير أو تغيير في توزيع السلطات في الحكومة إخطار الكنيست، لكن يجوز لرئيس الوزراء إقالة وزير دون موافقة الكنيست.

يجوز للكنيست الإطاحة بالحكومة عن طريق التصويت بحجب الثقة. وفقًا للقانون التأسيسي للدولة: الحكومة الحالية التي تم سنها في عام 2001 (ودخلت حيز التنفيذ عندما تولى الكنيست السادس عشر منصبها)، يجب أن يتضمن اقتراح سحب الثقة أيضًا اقتراحًا لمرشح بديل لتشكيل الحكومة الجديدة، من بين أعضاء الكنيست الحاليون (باستثناء رئيس الوزراء الحالي). يجب أن يفوز الاقتراح بأغلبية مطلقة من 61 عضوا كنيست، وفي هذه الحالة يجب على الرئيس أن يفرض تشكيل الحكومة الجديد على المرشح المقترح.

وفقًا لقانون عام 2001، يمكن لرئيس الوزراء، بموافقة الرئيس حل الكنيست، في حالة وجود أغلبية في الكنيست لا تسمح للحكومة بالعمل. مثل هذا القرار يؤدي حتما إلى استقالة رئيس الوزراء (والحكومة بأكملها) وإجراء انتخابات جديدة. في مثل هذه الحالة يمكن للكنيست أن تقترح على الرئيس، في غضون 21 يومًا مرشحًا بديلاً لمنصب رئيس وزراء اسرائيل من بين أعضاء الكنيست (باستثناء رئيس الوزراء المستقيل)، وبالتالي إلغاء حل الكنيست والبدء في تشكيل حكومة جديدة.

يمكن لرئيس وزراء اسرائيل أيضا أن يستقيل من دون حل الكنيست. في مثل هذه الحالة سيعود الرئيس ويعقد مشاورات لانتخاب رئيس وزراء جديد من بين أعضاء الكنيست.

إذا كان رئيس وزراء اسرائيل غير قادر على أداء مهامه لأكثر من 100 يوم، يتم تفعيل إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة وكأنه استقال في اليوم 101. إذا مات رئيس الوزراء قبل أن يتقرر أنه غير كفء، تجري الإجراءات، وكأنه استقال يوم وفاته. في حالة إدانة رئيس الوزراء بحكم نهائي بجريمة مخزية، يُعتبر مستقيلاً.

رئيس وزراء اسرائيل بالإنابة

وفقًا للقانون الأساسي: الحكومة (2001)، “إذا توفي رئيس وزراء اسرائيل، أو كان غير قادر بشكل دائم على أداء مهامه أو تم فصله بسبب مخالفة، ستعين الحكومة وزيرًا آخر هو عضو كنيست وفصيل. رئيس الوزراء، ليكون رئيسًا للوزراء بالإنابة “(حتى عام 1992 ، كانت صياغة القانون الأساسي: كانت الحكومة بشأن قانون رئيس الوزراء مختلفة قليلاً، وتعاملت فقط مع وفاة رئيس الوزراء).

الفرق بين “القائم بأعمال” و “رئيس الوزراء بالإنابة”

القانون الأساسي: الحكومة (1968 ، 1992 ، 2001 [2]) يميز بين مصطلح “القائم بأعمال” و “رئيس الوزراء بالإنابة”. يحصل النائب على الصلاحيات الكاملة لرئيس الوزراء فقط في حالة عجز رئيس الوزراء مؤقتًا عن العمل (القانون الأساسي: الحكومة 1992 ، محدد بفترة “تصل إلى مائة يوم متتالي” ولا يعتمد على رئيس الوزراء عودة الوزير إلى المنصب) ، إذا تم تعيينه تلقائيًا بموجب القانون، لا يتم تعيين “رئيس الوزراء بالإنابة”، إلا بقرار من الحكومة، “حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة”، وفقط بعد “منعه نهائيًا” من تولي رئيس الوزراء مهام منصبه (تم الإعلان عن ثكنة دائمة أو مرور 100 يوم متتالي حتى السجن المؤقت)، أو إذا توفي رئيس الوزراء أو لم يعد رئيسًا للوزراء بسبب إدانته بجريمة مشينة.

وفي هذه الحالات، يجوز للحكومة التصويت على أي من الأعضاء (القائم بأعمال رئيس الوزراء أو وزير آخر) بشرط أن يكون عضوًا في الكنيست، وعضوًا في حزب رئيس الوزراء (فقط القانون الأساسي 2001 يتطلب المرارة). كونه عضوًا في كتلة رئيس الوزراء بالفعل). صلاحيات رئيس الوزراء بالإنابة (أو لنائب رئيس الوزراء في الوقت الذي يكون فيه رئيس الوزراء غير قادر على أداء مهامه) هي نفس صلاحيات رئيس الوزراء، باستثناء أنه لا يمكنه حل الكنيست.

منذ قيام دولة الاحتلال، كانت هناك ثلاث حالات كان من الضروري فيها تعيين رئيس وزراء فعلي:

  • شغل ييغال ألون منصب رئيس الوزراء بالإنابة بعد وفاة رئيس الوزراء ليفي إشكول، حتى تشكيل حكومة برئاسة غولدا مئير.
  • كان شيمون بيريز رئيس الوزراء بالإنابة بعد اغتيال اسحق رابين حتى تشكيل الحكومة برئاسة.
  • بعد السكتة الدماغية التي عانى منها أرييل شارون، انتقلت صلاحيات رئيس الوزراء إلى خليفته، إيهود أولمرت. وبعد مائة يوم وفقًا للقانون، عينته الحكومة قائمًا بأعمال رئيس الوزراء (على الرغم من أن انتخابات الكنيست السابعة عشرة قد اتخذت بالفعل. مكان وحكومة جديدة على وشك التشكيل).

القائم بأعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي

بحسب القانون الأساسي: الحكومة (1968 ، 1992 ، 2001 [2])، من الممكن أن يشغل أحد أعضاء الحكومة، وهو أيضًا عضو في الكنيست، منصب نائب رئيس الوزراء. فقط في حالة عدم قدرة رئيس الوزراء مؤقتًا على أداء مهامه، يحل محله رئيس الوزراء بالوكالة لفترة محدودة تصل إلى “100 يوم متتالي”.

بعد هذه الفترة ، يعتبر رئيس الوزراء “عاجزًا دائمًا” عن أداء دوره، والحكومة كما لو كانت قد استقالت وأصبحت حكومة انتقالية، الأمر الذي يتطلب في هذه الحالة (أو في حالة وفاة رئيس الوزراء أو إدانته ) تصويت الحكومة لأحد وزرائها (القائم بأعمال رئيس الوزراء أو وزير آخر، بشرط أن يكون عضو الكنيست وعضو من حزب رئيس الوزراء) بمثابة رئيس الوزراء بالإنابة.

إذا لم يكن نائبًا دائمًا، يجوز للحكومة تعيين أحد أعضائها وهو عضو كنيست لشغل منصب رئيس الوزراء في هذه الحالات لفترة محدودة كما ذكرنا. كما يعقد نائب رئيس الوزراء اجتماعات الحكومة عند غيابها عن حدود الدولة.

في 4 يناير 2006، تم نقل صلاحيات رئيس الوزراء أرييل شارون إلى خليفته إيهود أولمرت، تلقائيًا بموجب القانون، بعد إعلان شارون “منعًا مؤقتًا” (إعلان النائب العام مناحم مازوز “السجن الدائم” ستؤدي إلى تصويت الحكومة في 14 أبريل 2006، وهو اليوم 101 من دخول أرييل شارون المستشفى، صوتت الحكومة على تعيين إيهود أولمرت كرئيس وزراء بالإنابة، حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

مقر رئيس الحكومة الاسرائيلي

المقر الرسمي لرئيس وزراء إسرائيل هو بيت أجيون، في حي رحافيا في القدس. يوجد مشروع لبناء مجمع جديد لسكن مشترك ومكتب لرئيس الوزراء ويسمى مشروع الموج.

وبيت أجيون، الذي كان منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ عام 1974، هو مبنى في حي الطالبية على حدود حي رحافيا في القدس، في 9 شارع سمولينسكين، عند زاوية شارع بلفور. يُعرف أيضًا باسم منزل رئيس الوزراء أو بيت بلفور.

رؤساء حكومة إسرائيل بالترتيب

1- دافيد بن غوريون (1886-1973): وقد تولى الفترات التالية: قاد في الفترة من 14 مايو 1948 إلى 10 مارس 1949 الحكومة المؤقتة عن حزب مباي، والحكومة الأولى في الفترة ما بين 10 مارس 1949 إلى 1 نوفمبر 1950، والحكومة الثانية في الفترة ما بين 1 نوفمبر 1950 إلى 8 أكتوبر 1951، والحكومة الثالثة من 8 أكتوبر 1951 إلى 24 ديسمبر 1952، والحكومة الرابعة من 24 ديسمبر 1952 إلى 26 يناير 1954، والحكومة السابعة من 3 نوفمبر 1955 إلى 7 يناير 1957، والحكومة الثامنة من 7 يناير 1957 إلى 7 ديسمبر 1959، والحكومة التاسعة من 7 ديسنبر 1959 إلى 2 نوفمبر 1961، والحكومة العاشرة من 2 نوفمبر 1961 إلى 26 يونيو 1963.

بن غوريون

وقد قاد دولة الاحتلال في خلال رئاسته للحكومة في حرب 1948، كما أعلن عن قيام دولة الاحتلال، وحل العصابات العسكرية السرية وإقامة جيش الاحتلال الاسرائيلي، وأعلن عام 1949 عن سياسة التقشف، وفي نفس العام عقد الهدنة مع العرب، واتفاقية التعويضات مع ألمانيا، وهي الاتفاقية التي تلقت موجبها إسرائيل تعويضات عما حل باليهود تحت الحكم النازي. كما قاد الحكومة الاسرائيلية في العدوان الثلاثي على مصر 1956، والذي يعرف بالعبرية بحرب سيناء، وألغى سياسة التقشف عام 1959، كما يُنسب إليه أيضًا القبض على أدولف ايخمان ومحاكمته عام 1961.

2- موشيه شاريت (1894- 1965): تولى عن حزب مباي أيضًا الحكومة الخامسة في الفترة ما بين 26 يناير 1954 إلى 29 يونيو 1955، والحكومة السادسة في الفترة ما بين 29 يونيو 1955 إلى 3 نوفمبر 1955.

وقد حدثت في عهده مذبحة معاليه عقرابيم، وفضيخة لافون، وهي عملية سرية إسرائيلية فاشلة كانت تعرف بعملية سوزانا، كان من المفترض أن تتم في مصر، عن طريق تفجير أهداف مصرية وأمريكية وبريطانية في مصر، في صيف عام 1954، ولكن هذه العملية اكتشفتها السلطات المصرية وسميت باسم “فضيحة لافون” نسبة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك بنحاس لافون.

3- لاوي أشكول (1895- 1969): تولى عن حزب معراخ “التجمع” مباي سابقًا، وعن حزب العمل، قاد الحكومة الحادية عشر في الفترة ما بين 26 يناير 1963 إلى 22 ديسمبر 1964، والحكومة الثانية عشرة في الفترة ما بين 22 ديسمبر 1964 إلى 12 يناير 1966، والحكومة الثالثة عشر في الفترة ما بين 12 يناير 1966 إلى 26 فبراير 1969. وفي عهده تم تأسيس الناقل القطري للمياه عام 1964، وإلغاء الحكم العسكري على عرب إسرائيل عام 1966، وحرب 1967.

  • تولى يجيئال ألون (1918- 1980) منصب رئيس حكومة بالوكالة في الحكومة الثالثة عشرة عن أحزاب المعراخ “التجمع”.

4- جولدا مائير (1898- 1978): تولت رئاسة الحكومة الاسرائيلية عن أحزاب المعراخ “العمل”. حيث قادت الحكومة الرابعة عشرة في الفترة ما بين 17 مارس 1969 إلى 15 ديسمبر 1969، والحكومة الخامسة عشرة في الفترة ما بين 15 ديسمبر 1969 إلى 10 مارس 1974، والحكومة السادسة عشرة في الفترة ما بين 10 مارس 1974 إلى 3 يونيو 1974. قادت الحكومة الاسرائيلية تحت قيادتها في حرب الاستنزاف 1969، وبداية هجرة اليهود من الاتحاد السوفيتي في نفس العام، كما حدث في عهدها احتجاج الفهود السود عام 1972، وعملية غضب الرب في نفس العام ردًا على مقتل اللاعبين الإسرائيليين في الأولمبياد في برلين، وحرب أكتوبر 1973، والهجوم الفلسطيني المساح المسمى بـ “مذبحة معالوت”.

5- اسحاق رابين (1922- 1995): تولى عن أحزاب المعراخ “العمل، وقاد الحكومة الاسرائيلية السابعة عشرة في الفترة ما بين 3 يونيو 1974 إلى 20 يونيو 1977، والحكومة الخامسة والعشرين في الفترة ما بين 13 يونيو 1992 إلى 4 نوفمبر 1995. وفي الحكومة الأولى قاد عملية عنتيبي عام 1976، وفي الحكومة الثانية وقع على اتفاقيات أوسلو عام 1993، واتفاقية السلام مع الأردن عام 1994، وتم اغتياله في منصبه عام 1995، وتولى بعده شيمون بيريز رئيس وزراء بالإنابة.

6- مناحم بيجين (1913- 1992): تولى عن حزب الليكود “حيروت” الذي قام بتأسيسه، الحكومة الثامنة عشرة في الفترة ما بين 20 يونيو 1977 إلى 5 أغسطس 1981، والحكومة التاسعة عشرة في الفترة ما بين 5 أغسطس 1981 إلى 10 أكتوبر 1983. وفي عهده تم التوقيع على اتفاقية السلام مع مصر عام 1979، وفي نفس العام حدثت الثورة الاقتصادية في إسرائيل، كما كانت حكومته مسئولة عن تفجير المفاعل النووي في العراق عام 1981، وفي نفس العام أصدر قانون هضبة الجولان، وقامت في عهده حرب لبنان الثانية عام 1982.

7- اسحاق شامير (1915- 2012): تولى عن حزب الليكود الحكومة العشرين في الفترة من 10 أكتوبر 1983 إلى 13 سبتمبر 1984، والحكومة الثانية والعشرين في الفترة ما بين 20 أكتوبر 1986 إلى 22 ديسمبر 1988، والحكومة الثالثة والعشرين في الفترة ما بين 22 ديسمبر 1988 إلى 11 يونيو 1990، والحكومة الرابعة والعشرين في الفترة ما بين 11 يونيو 1990 إلى 13 يوليو 1992. وقد قامت في عهده الانتفاضة الأولى عام 1987، وانتهت عملية تهجير يهود الاتحاد السوفيتي، وعملية سولومون، وهي عملية عسكرية غير قتالية نفذها إسرائيليون لهجرة الإثيوبيين من إثيوبيا إلى إسرائيل عام 1991م، واتفاقية مدريد عام 1991، وحرب الخليج عام 1991، كما قاد الثورة التشريعية عام 1992.

8- شيمون بيريز (1923- 2016): تولى عن حزب العمل الحكومة الحادية والعشرين في الفترة ما بين 13 سبتمبر 1984 إلى 20 أكتوبر 1986، ثم تولى رئيس حكومة بالوكالة للحكومة السادسة والعشرين بعد اغتيال اسحاق رابين في الفترة ما بين 4 نوفمبر 1995 إلى 18 يونيو 1998، وفي عهده تم تنفيذ عملية موسى لتهجير يهود الفلاشا من أثيوبيا عام 1984، كما تم تنفيذ خطة الاستقرار الاقتصادي عام 1985، وفي نفس العام أيضًا تمت اتفاقية جبرائيل لتبادل الأسرى مع السلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى عملية عناقيد الغضب ضد حزب الله عام 1996، وفي نفس العام أيضًا تم تصفية المجاهد الفلسطيني يحيي عياش.

9- بنيامين نتنياهو (1949- _): تولى عن حزب الليكود الحكومة السابعة والعشرين في الفترة ما بين 18 يونيو 1996 إلى 6 يوليو 1999، والحكومة الثانية والثالثون في الفترة ما بين 11مارس 2009 إلى 18 مارس 2013، والحكومة الثالثة والثلاثون في الفترة ما بين 18 مارس 2013 إلى 14 مايو 2015، والحكومة الرابعة والثلاثون في الفترة ما بين 14 مايو 2015 إلى 17 مايو 2020، والحكومة الخامسة والثلاثون في الفترة ما بين 17 مايو 2020 وحتى الآن.

وقد حدثت في عهده مصادمات نفق حائط المبكى عام 1996، واتفاقية الخليل عام 1997، وكارثة الطائرات عام 1997، واتفاقية واي ريفر عام 1998، واحتجاجات العدالة الاجتماعية في إسرائيل عام 2011، وصفقة شاليط في نفس العام، والحرب على غزة 2012، والحرب على غزة 2014، والانتفاضة الفلسطينية 2015، واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس “أورشليم” عام 2017، والأزمة الاقتصادية في إسرائيل في الفترة ما بين 2019- 2020، وتفشي وباء كورونا في إسرائيل 2020، واتفاقيات السلام مع دول عربية وهي الإمارات والبحرين وعمان والسودان والمغرب عام 2021.

10- إيهود باراك (1942- _ ): تولى منصب رئيس وزراء اسرائيل عن حزب العمل الحكومة الثامنة والعشرون في الفترة ما بين 6 يوليو 1996 إلى 7 مارس 2001. وقد شهدت فترة ولايته انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000، وفي نفس العام قمة كامب دايفيد، واندلاع الانتفاضة الثانية.

11- أرئيل شارون (1928- 2014): تولى منصب رئيس وزراء اسرائيل عن حزب الليكود الحكومة التاسعة والعشرون في الفترة ما بين 7 مارس 2001 إلى 28 فبراير 2003، والحكومة الثلاثون في الفترة ما بين 28 فبراير 2003 وحتى دخوله في الحالة الحضرية في 14 إبريل 2006 لمدة ثماني سنوات. وفي عهده حدثت عملية الدرع الواقي عام 2002، وفي نفس العام بدء بناء جدار الفصل العنصري، كما تمت في عهده خطة فك الارتباط الأحادية عام 2005. تولى بعده رئيس وزراء بالإنابة إيهود أولمرت عن حزب قاديما.

12- إيهود أولمرت (1945- _ ): تولى منصب رئيس وزراء اسرائيل عن حزب قاديما رئيس حكومة بالإنابة بعد مرض أرئيل شارون في الحكومة الثلاثون في الفتر ما بين 14 أبريل 2006 إلى 4 مايو 2006، والحكومة الحادية والثلاثون في الفترة ما بين 4 مايو 2006 إلى 31 مارس 2009. وقد قمات في عهده حرب لبنان الثانية عام 2006، ومؤتمر أنابوليس 2007، وعملية البستان، والتي كانت ضربة جوية إسرائيلية على ما يشتبه بأنه مفاعل نووي في محافظة دير الزور السورية عام 2007، والحرب على غزة فيما بين 2008- 2009.

ترتيب رؤساء حكومة إسرائيل بحسب عدد سنوات الولاية

1- بنيامين نتنياهو: 14 عام و321 يوم، الولاية الأولى 3 سنوات و17 يوم، والولاية الثانية 11 عام و 304 يوم. ومازال في المنصب حتى الآن.

2- دايفيد بن غوريون: 13 عام و127 يوم، الولاية الأولى 5 سنوات و 256 يوم، والولاية الثانية 7 سنوات و237 يوم.

3- اسحاق شامير: 6 أعوام و214 يوم، الولاية الأولى 339 يوم، والولاية الثانية 5 سنوات و 267 يوم.

4- اسحاق رابين: 6 أعوام و130 يوم، الولاية الأولى 3 سنوات و 17 يوم، والولاية الثانية 3 سنوات و113 يوم.

5- مناجم بيغين: 6 أعوام و112 يوم، ولاية واحدة 6 سنوات و 112 يوم.

6- لاوي أشكول: 5 أعوام و245 يوم، ولاية واحدة 5 سنوات و245 يوم.

7- جولدا مائير: 5 سنوات و78 يوم، ولاية واحدة 5 سنوات و78 يوم.

8- أرئيل شارون: 5 سنوات و 38 يوم، ولاية واحدة 5 سنوات و 38 يوم، وتشمل فترة 100 يوم لم يتمكن خلالها من اداء مهامه وانتقلت صلاحياته الى نائبه.

9- إيهود أولمرت: سنتان و351 يوم، ولاية واحدة سنتان و351 يوم، بالإضافة إلى ذلك، شغل أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء لمدة 100 يوم كان يتمتع فيها بالفعل بصلاحيات رئيس الوزراء.

10- شيمون بيريز: سنتان و262 يوم، الولاية الأولى سنتان و36 يوم، والولاية الثانية 226 يوم.

11- موشيه شاريت: سنة و281 يوم، ولاية واحدة سنة و281 يوم.

12- إيهود بارك: سنة و 244 يوم، ولاية واحدة سنة و244 يوم.

13- يجيئال ألون: 19 يوم، ولاية واحدة 1 يوم.

إنهاء الخدمة في منصب رئيس وزراء اسرائيل

تقريبا جميع رؤساء الوزراء الذين تولوا منصب رئيس وزراء اسرائيل في إسرائيل لم يكملوا فترة ولاية كاملة، رغم أن بعضهم خدم عدة مرات. دافيد بن غوريون (مرتان)، موشيه شاريت وغولدا مئير ومناحيم بيغن وإيهود باراك وإيهود أولمرت استقالوا، توفي ليفي أشكول قبل نهاية ولايته، ومرض آرييل شارون خلال فترة ولايته.

كما أن حكومة اسحاق شامير تم تقصيرها في عام 1992 لأن الكنيست قرر تقديم الانتخابات، وخدم شيمون بيريز في حكومة التناوب ونقل المنصب إلى اسحاق شامير في الولاية الأولى، وسبق الانتخابات في الدورة الثانية، وأنهى بنيامين نتنياهو فترة ولايته (في الولاية الأولى) في وقت أبكر مما هو مخطط له بعد قرار الكنيست (الكنيست الرابع عشر) بتقديم الانتخابات، وسبق إسحاق رابين الانتخابات الأولى وقُتل قبل حوالي عام من نهاية ولايته الثانية.

المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء اسرائيل

المرأة الوحيدة التي شغلت منصب رئيس وزراء اسرائيل، والوحيدة من بين جميع رؤساء الوزراء الإسرائيليين التي خدمت فترة ولاية كاملة للكنيست كرئيسة للوزراء، كانت غولدا مائير، التي شغلت منصب رئيسة الوزراء من 1969-1974 وطوال أيام الكنيست السابعة (على الرغم من أن مائير خدمت 5 سنوات فقط كرئيس للوزراء) الكنيست السادسة، كل أيام الكنيست السابعة وبداية الكنيست الثامنة – لكنها رئيسة الوزراء الوحيدة التي قضت فترة كاملة كرئيس للوزراء، التي تم تمديدها لمدة شهرين بسبب حرب أكتوبر 73). وقد أنهت مائير فترة ولايتها كرئيسة للوزراء فقط بعد استقالتها في فترة لاحقة.

شغل دافيد بن غوريون منصب رئيس الوزراء خلال جميع فترات الكنيست الأولى والثالثة والرابعة ، لكنه لم يكمل فترة ولايته وتم تقديم انتخابات الكنيست التالية. خدم مناحيم بيغن أيضًا طوال فترة عمل الكنيست التاسع، واسحاق شامير في الكنيست الثاني عشر، وبنيامين نتنياهو في الكنيست الرابع عشر والكنيست الثامن عشر، والكنيست التاسع عشر، والكنيست الحادي والعشرون والكنيست الثاني والعشرون، وإيهود أولمرت في الكنيست السابع عشرة، وجميعهم أنهوا ولايتهم قبل الموعد النهائي الذي حدده القانون.

الراتب والضرائب

تحدد رواتب رئيس الحكومة والوزراء بقرار من لجنة المالية في الكنيست. في عام 2020 ، الراتب الأساسي لرئيس الوزراء هو 52،937 شيكل شهريًا. هذا الراتب والإضافات المصاحبة له يخضعان للضريبة بصفتها راتب أي مواطن في إسرائيل.

ينص تعديل لقانون ضريبة الدخل على أنه يحق لـ رئيس وزراء اسرائيل والمتقاعدين الحصول على إعفاء من ضريبة الدخل للمدفوعات والمزايا من الدولة، بخلاف الراتب أو المعاش التقاعدي، على غرار الإعفاء الممنوح للرئيس.

ينص البند 9 (1 أ) من قانون ضريبة الدخل على ما يلي: “المدفوعات والخدمات والمزايا التي تدفعها أو توفرها خزانة الدولة لرئيس الوزراء أو رئيس الوزراء السابق أو من بقي على قيد الحياة فيما يتعلق بأداء واجباته كرئيس للوزراء، باستثناء الراتب والمعاشات “. ينطبق التعديل على رئيس الوزراء نتنياهو اعتبارًا من 1 يناير 2018 وعلى رؤساء الوزراء الذين سيخلفونه.

بعد مطالبة من سلطة الضرائب بأن يدفع رئيس الوزراء نتنياهو ضريبة على المزايا بمبلغ 600000 شيكل قدمته له الدولة لصيانة منزله الخاص في قيصرية، قررت لجنة المالية أن الدولة ستدفع بأثر رجعي ضريبة الدخل المطبقة على رئيس الوزراء “المستمدة من المدفوعات والخدمات والمزايا التي تدفعها أو تقدمها خزانة الدولة لرئيس الوزراء فيما يتعلق بأداء مهامه كرئيس للوزراء ، باستثناء الراتب والمعاشات التقاعدية”.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي