المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية “غضب الله” وأخطاء الموساد

المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية "غضب الله" وأخطاء الموساد
المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية “غضب الله” وأخطاء الموساد

المسلسل الوثائقي Spy Ops هو مسلسل وثائقي يستعرض عمليات التجسس الناجحة من السبعينيات فصاعدًا، التي نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) وجهاز المخابرات البريطاني (MI6) وجهاز الموساد وغيرها من الوكالات. يستعرض المسلسل بشكل مفصل، من خلال مقابلات مع المشاركين الذين عملوا في تلك الوكالات، ويستعرض عملية صنع القرار التكتيكية على الأرض.

اللقطة الافتتاحية لمسلسل Spy Ops

لقطة لبلدة ضاحية هادئة. “فيرجينيا. 11 سبتمبر 2001.” يتحدث غاري شروين، رئيس عملية الفك المكسور في وكالة الاستخبارات المركزية، عن مدى جمال اليوم.

ملخص مسلسل Spy Ops

يتم استعراض سبع عمليات مختلفة، بما في ذلك الإطاحة بمانويل نورييغا في بنما، ومقابلة الرجل الذي أطلق النار على البابا يوحنا بولس الثاني، وعملية الموساد التي أسفرت عن قتل المشاركين في هجوم أولمبياد ميونيخ عام 1972، وأمريكيون تخفوا فعليًا مع طالبان، وعملية في فترة الحرب الباردة لاستعادة غواصة نووية سوفيتية غارقة.

تتناول الحلقة الأولى الأشخاص المشاركين في عملية الفك المكسور، التي دخلت أفغانستان بعد أيام قليلة من 11 سبتمبر وعملت مع الحلفاء الشماليين لطرد طالبان من كابول والمناطق الأخرى التي كانت تسيطر عليها. يتم إجراء مقابلة مع شروين (الذي توفي في عام 2022)، بالإضافة إلى عدد من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الآخرين، وكبار المسؤولين في الحلف الشمالي الذين عملوا مع وكالة الاستخبارات المركزية. تمت محاولة إزاحة طالبان لمنعهم من مواصلة منح أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة، الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر، ملاذًا آمنًا في التضاريس الجبلية في أفغانستان.

أحد الشخصيات الأفغانية الرئيسية المقابلة هو السفير السابق مسعود خليلي، الذي كان مع أحمد شاه مسعود، زعيم حرب عصابات قوي خلال المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي بين 1979 و 1989.

أهم النقاط التي تم تناولها المسلسل الوثائقي Spy Ops

  • مسيرة الموساد الإسرائيلي: يتناول المسلسل الوثائقي Spy Ops تاريخ الموساد الإسرائيلي، وهو جهاز المخابرات الخارجية لإسرائيل، وذلك من خلال عرض عدد من العمليات السرية التي قام بها الموساد على مدار تاريخه، بما في ذلك عملية “غضب الله” التي نفذها الموساد للانتقام لمقتل 11 رياضيا إسرائيليًا في أولمبياد ميونيخ عام 1972.
  • عملية “غضب الله“: خصص المسلسل الوثائقي Spy Ops حلقتين كاملتين لعرض تفاصيل عملية “غضب الله”، وهي العملية التي نفذها الموساد للانتقام لمقتل الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد ميونيخ. وتناول المسلسل الدوافع التي أدت إلى تنفيذ هذه العملية، وكيف تم التخطيط لها وتنفيذها، وكذلك النتائج التي ترتبت عليها.
  • شهادة الشهود: يعتمد المسلسل الوثائقي Spy Ops على شهادات عدد من الأشخاص الذين شاركوا في عملية “غضب الله” أو كان لهم علم بها، وذلك لإلقاء الضوء على تفاصيل هذه العملية من وجهة نظرهم. ومن بين هؤلاء الأشخاص أفراهام ميلمد، وهو مساعد مدرب المنتخب الإسرائيلي للسباحة الذي شارك أيضا كسباح في الأولمبياد، وميرون ميدزيني، وهو مستشار رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك جولدا مائير.
  • الإخفاق في الموازنة بين الدقة والحيادية: أوضح إيدو عاروني، مستشار المحتوى للمسلسل الوثائقي Spy Ops، أن المسلسل سعى إلى تقديم رواية دقيقة وحيادية لعملية “غضب الله”، وذلك من خلال الاعتماد على الحقائق والأدلة المتاحة، وتجنب تقديم آراء أو تحليلات شخصية. غير أن هذا لم يتوفر في المسلسل، والذي عرض الحدث من وجهة نظر واحدة، من خلال التركيز على الفعل الفلسطيني دون الإشارة إلى أنه رد فعل على ما يعانيه الفلسطينيين من احتلال ومعاناة، وأن عملية أوليمبياد ميونيخ كانت جزء من المقاومة الفلسطينية التي لم ولن تتوقف يوماً.
  • رسالة المسلسل المسمومة: يختتم المسلسل الوثائقي Spy Ops برسالة من Chico Bouchiki، وهو شقيق أحمد بوشيقي، النادل المغربي الذي قتله الموساد الإسرائيلي بالخطأ في مدينة ليلهامر النرويجية عام 1973. ويقول Chico Bouchiki في رسالته: “لقد سامحت لأن المغفرة هي ما يساعدنا على إعادة البناء، وخاصة إعادة بناء أنفسنا”. ويضيف: “اعتقدنا أنه يمكننا أن نصبح جسرا صغيرا فوق هذا الحاجز الذي بينهما. وهذا الجسر، أعتقد أنه يسمى المغفرة”. من خلال هذه الرسالة يمكن التأكيد على الاستراتيجية الإسرائيلية الحديثة في الشرق الأوسط، من خلال محاولتها التودد للشعوب العربية وعقد اتفاقيات السلام مع دول الخليج العربي، ونشر مبادئ “السلام والدين الإبراهيمي”. ومن خلال هذه الرسالة أيضًا تعرب عن أملها في أن يكون هناك تطبيع متبادل من جانب الشعوب العربية أيضًا، وليس الأنظمة العربية فقط.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله