فريق علماء إسرائيلي: اختبار لقاح فيروس كورونا على البشر بحلول الأول من يونيو

فريق علماء إسرائيلي: اختبار لقاح فيروس كورونا على البشر بحلول الأول من يونيو

نشرت صحيفة “الجيروزاليم بوست” الإسرائيلية منذ أيام قليلة، خبرًا حول اكتشاف فريق علماء إسرائيلي لقاح لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حيث صرح فريق من الباحثين الإسرائيليين إنهم على بعد أيام من استكمال إنتاج المكون النشط للقاح فيروس كورونا “كوفيد 19” الذي يمكن اختباره على البشر في وقت مبكر من 1 يونيو.

وبحسب الصحيفة صرح الدكتور تشن كاتز، رئيس مجموعة التكنولوجيا الحيوية في مجموعة MIGAL، لصحيفة جيروزاليم بوست: “نحن في المراحل النهائية، وفي غضون أيام قليلة سوف نحصل على البروتينات التي تشكل المكون النشط للقاح”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

يُذكر أنه في أواخر شهر فبراير الماضي، التزم معهد MIGAL (معهد أبحاث الجليل)، بإكمال إنتاج لقاحه في غضون ثلاثة أسابيع، وعرضه في السوق خلال 90 يومًا. وقال كاتز إنهم تأخروا قليلاً لأنه استغرق وقتًا أطول من المتوقع لتلقي التركيب الجيني الذي طلبوه من الصين بسبب إغلاق الخطوط الجوية ويجب إعادة إرساله.

كما يذكر أيضًا، أنه طيلة السنوات الأربع الماضية، طور الباحثون في MIGAL لقاحًا ضد فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي (IBV)، والذي يتسبب في مرض الشعب الهوائية الذي يصيب الدواجن، حيث تم إثبات فعالية اللقاح في التجارب قبل السريرية التي أجريت في المعهد البيطري.

كما صرح كاتز: “كان مفهومنا الأساسي هو تطوير التكنولوجيا وليس لقاحًا محددًا لهذا النوع أو هذا النوع من الفيروسات”. وأضاف: “يعتمد الإطار العلمي للقاح على ناقل بروتيني جديد سريع، والذي يشكل ويفرز بروتينًا قابلًا للذوبان خميريًا، يولد المستضد الفيروسي في أنسجة الغشاء المخاطي عن طريق تكاثر الخلايا الذاتية، مما يتسبب في تكوين الجسم لأجسام مضادة ضد الفيروس.”.

ولكن بعد أن قام العلماء بتسلسل الحمض النووي للفيروس التاجي الجديد “كوفيد 19″، الذي تسبب في تفشي المرض في جميع أنحاء العالم، قام علماء MIGAL بفحصه ووجدوا أن الفيروس التاجي للدواجن له تشابه وراثي مرتفع مع الإنسان، وأنه يستخدم نفس آلية العدوى، مما زاد من احتمال تحقيق لقاح بشري فعال في فترة زمنية قصيرة للغاية.

وأضافت كاتز أنه لضمان اقترابهم من الموعد النهائي الذي حددوه لأنفسهم، تعمل MIGAL في الوقت نفسه مع الهيئات التنظيمية ذات الصلة لضمان اعتبار المنتج آمنًا للتجارب البشرية. وأوضح، لأنه سيكون لقاحًا عن طريق الفم، “يجب أن تكون جودة هذا النوع من اللقاحات أقرب إلى اللوائح الغذائية من اللوائح الدوائية، أو في موضع ما بينهما. كما أضاف: “نأمل ألا نحتاج إلى الخضوع لعملية التطهير الكاملة كما هو الحال في صناعة الأدوية، لأن ذلك قد يؤخرنا “.

وقال كاتز، بحسب الصحيفة، إن المرحلة الأولى من التجارب البشرية ستُجرى على “الأفراد الأصحاء والشباب”، ومن المحتمل أن تتسع لتشمل عموم السكان. وقال إن المجموعة، التي تمول جزئياً من خلال منحة بقيمة 30 مليون شيكل من وزارة العلوم والتكنولوجيا، على اتصال بوزارة الصحة، وأشار إلى أنه “لدينا كل ما نحتاجه في إسرائيل من التكنولوجيا الحكيمة والأشخاص الحكيمون”. وأضاف بأنه يعتقد أن اللقاح سيكون متاحًا أولاً في الدولة اليهودية.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله