قاموس عربي عبري | قاموس دايفيد أيلون pdf

قاموس عربي عبري | قاموس دايفيد أيلونpdf

قاموس عربي عبري

قاموس عربي عبري : نقدم لكم في هذا المقال أقدم قاموس عربي عبري، والذي وضعه المؤرخ الإسرائيلي، المتخصص في الدراسات الإسلامية دايفيد أيلون، بالتعاون مع عالم المعاجم واللغة العربية الإسرائيلي فسح شنعار، والذي صدرت الطبعة الأولى منه عام 1947م.

دايفيد أيلون

ولد ديفيد فاينر في مدينة حيفا الفلسطينية، ونشأ في زخرون يعقوب وروش بينا. بوعد الانتهاء من المدرسة الثانوية في حيفا، بدأ تعلم اللغة العربية وآدابها، والثقافة الإسلامية وتاريخ بني إسرائيل في الجامعة العبرية بالقدس سنة 1933م.

إقرأ أيضًا: تحميل معجم اللغة العبرية لناحوم ستوشكوف pdf

وبتشجيع من أحد أساتذته درس لمدة عام في الجامعة الأمريكية في بيروت. وقام بعمل أطروحة الماجستير والدكتوراه عن المماليك، وحصل على الدكتوراه عام 1946. وفي الفترة التي سبقت قيام الدولة الصهيونية، عمل أيالون في الدائرة السياسية للوكالة اليهودية، والتي أصبحت بعد قيام الدولة وزارة الخارجية، حيث عمل في قسم الأبحاث في دائرة الشرق الأوسط. في عام 1949، ثم عاد إلى الجامعة العبرية حيث عمل بالتدريس حتى تقاعده عام 1982.

قاموس دايفيد أيلون وفسح شنعار

في الأربعينيات من القرن الماضي، قام دايفيد أيلون سويًا مع البرفسور فسح شنعار بتأليف قاموس عربي عبري للغة العربية الحديثة، والذي نُشر عام 1947. ويظل قاموس أيلون- شنعار أشهر معجم للغة العربية في إسرائيل حتى يومنا هذا بسبب أسبقيه بالنسبة للقواميس التي تقدم الزوج اللغوي عربي- عبري، واستمر نشره لأكثر من عقد بعد إصداره الأول. وقد تم إنشاء قاموس البروفيسور مناحيم ميلسون على الإنترنت للغة العربية والعبرية على أساس قاموس أيلون عربي عبري، وهو القاموس التابع للجامعة العبرية.

شاهد أيضًا: الحلقة الأولى من مسلسل ساعة الاغلاق| ساعات قبل حرب أكتوبر

أشهر أعمال دايفيد أيلون

من أشهر أعماله، والتي تناولت بشكل كبير فترة حكم المماليك، “البارود والأسلحة النارية في المملكة المملوكي: تحديا للمجتمع من العصور الوسطى” (1956). و “دراسات على مماليك مصر (1250-1517)” (1977). و “المجتمع العسكري المملوكي” (1979). و “الغرباء في أرض الإسلام : المماليك والمغول، والخصي” (1988). و “الإسلام ودار الحرب: العبيد العسكرية والخصوم الإسلامية” (1994). و “الخصيان، الخلفاء والسلاطين: دراسة في علاقات القوة” (1999).

إقرأ أيضًا: تعريف إسرائيل كـ “دولة يهودية”| إسرائيل شاحاك

لتحميل قاموس عربي عبري دايفيد أيلون- فسح شنعار

اضغط على هذا الرابط

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה

المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים בהנדסה المصطلحات الهندسية في اللغة العبرية | מונחים …