قصف مستشفى المعمداني: الفيديو الذي نشره الاحتلال الإسرائيلي لا يثبت مسؤولية حماس

الفيديو الذي نشره الاحتلال الإسرائيلي لا يثبت مسؤولية حماس عن قصف مستشفى المعمداني
قصف مستشفى المعمداني: الفيديو الذي نشره الاحتلال الإسرائيلي لا يثبت مسؤولية حماس

قصف مستشفى المعمداني

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يدعي فيه أنه يثبت أن حركة حماس هي المسؤولة عن قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة. ويظهر الفيديو حطام صاروخ في ساحة انتظار للسيارات بالقرب من مستشفى المعمداني، دون أن يلحق أي ضرر بالبناية الرئيسية.

وجاء نشر الفيديو في أعقاب اتهامات من حركة حماس بأن إسرائيل قصفت مستشفى المعمداني، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم طفلان.

ادعاءات جيش الاحتلال

يدعي جيش الاحتلال أن الصاروخ الذي أصاب مستشفى المعمداني أطلقته حركة حماس، وأن الحطام الذي يظهر في الفيديو هو دليل على ذلك. ويشير إلى أن الصاروخ لم يلحق أي ضرر بالبناية الرئيسية، وهو ما يؤكد أنه لم يكن موجهاً إلى المستشفى.

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

نفي حركة حماس

من جانبها نفت حركة حماس مسؤوليتها عن قصف المستشفى. وصرحت أن الصاروخ أطلقته إسرائيل، التي كانت تستهدف المباني المحيطة بالمستشفى، بزعم أن حماس كانت تستخدمها حماس لأغراض عسكرية.

مدى صحة رواية الاحتلال الإسرائيلي

يبدو أن الفيديو الذي نشره جيش الاحتلال الاسرائيلي لا يثبت بشكل قاطع أن الصاروخ أطلقته حركة حماس، وهناك عدة أسباب لذلك، منها أن الفيديو لا يوضح من أطلق الصاروخ، حيث يظهر الفيديو حطام صاروخ، ولكنه لا يوضح من أطلقه. الفيديو لا يوضح الهدف من إطلاق الصاروخ. كذلك إذا كان من الممكن أن يكون الصاروخ قد أطلقته حركة حماس، فمن الممكن أيضًا أن يكون قد أطلقته إسرائيل. علاوة على أن الفيديو لا يوضح مدى الضرر الذي لحق بالمستشفى، فمن الممكن أن يكون الضرر الذي لحق بالمستشفى أكبر مما يظهر في الفيديو.

دلائل تدعم نفي حماس

في المقابل هناك عدة دلائل تدعم نفي حركة حماس لما ادعته إسرائيل، فمن ناحية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي له تاريخ في قصف المستشفيات في قطاع غزة. في عام 2014، قصف الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء في مدينة غزة، مما أسفر عن مقتل 14 شخصاً، بينهم خمسة أطفال. ومن ناحية أخرى فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يقدم أي دليل يدعم ادعاءاته. لم ينشر الجيش الإسرائيلي أي صور أو مقاطع فيديو توضح أن الصاروخ أطلقته حركة حماس.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية "غضب الله" وأخطاء الموساد

المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية “غضب الله” وأخطاء الموساد

المسلسل الوثائقي Spy Ops: عملية "غضب الله" وأخطاء الموساد