لقاح فايزر: إسرائيل تنشر اتفاق “البيانات مقابل اللقاح” مع الشركة الأمريكية

لقاح فايزر: إسرائيل تنشر اتفاق “البيانات مقابل اللقاح” مع الشركة الأمريكية

لقاح فايزر: كشفت عدد من المواقع الإسرائيلية

في الآونة الأخيرة عن اتفاق بين إسرائيل والشركة الأمريكية “فايزر”، والتي أمدت إسرائيل باللقاح ضد فيروس كورونا. الغرض من الاتفاقية مع شركة فايزر هو دراسة مدى حدوث “مناعة القطيع” في إسرائيل بعد توزيع اللقاحات. بحيث يمكن تخزين البيانات المرسلة إلى الشركة لمدة 15 عامًا على الأقل.

إمداد منتظم من لقاح فايزر

وينص الاتفاق على أن تزود إسرائيل الشركة ببيانات أسبوعية، مقابل إمداد منتظم من لقاح فايزر. في المقابل تلتزم إسرائيل بإرسال معلومات عن عدد حالات الإصابة المؤكدة، وعدد المصابين في المستشفيات، وعدد المرضى في حالة خطيرة، وعدد المصابين الذين يستعينون بأجهزة التنفس الاصطناعي، وعدد عمليات التلقيح. بحيث يتم ترتيب هذه المعلومات حسب السن والجنس والخلفية الديموغرافية، ولكن “دون الكشف عن هويات المرضى”.

هذا وينص العقد على أن هدفه هو معرفة نسبة السكان الذين ينبغي تلقيحهم كي يتم تحقيق ما يسمى بـ “مناعة القطيع”. وبهذا أصبحت إسرائيل بمثابة لوحة بيانات آنية بالنسبة لفايزر.

للمزيد إقرأ أيضا:

يذكر أنه قم تم تلقيح 2.1 مليون من الإسرائيليين ضد فيروس كورورنا، وهي أعلى نسبة تلقيح في العالم. وفي وقت سابق من الشهر، قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتياهو، إنه يأمل أن العقد مع فايزر سيجعل إسرائيل “أول دولة في العالم تخرج من (أزمة) فيروس كورونا”.

لقاح فايزر الأمريكي

وفي تطور آخر، قال القائمون على مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل إنه لم يعد مطلوبًا من الذين خالطوا مصابا بالفيروس أن يخضعوا للعزل إذا كان مر أسبوع على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله