ماذا تريد إسرائيل من ضم وادي الأردن؟

أولت خطة ألون أهمية استراتيجية لإسرائيل من ضم وادي الأردن “غور الأردن”، والتي توصي بتقسيم الضفة الغربية بين إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية، إقامة دولة درزية في هضبة الجولان الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، وإعادة غالبية شبه جزيرة سيناء إلى السيادة العربية. وقد صيغت الخطة من قبل الوزير الإسرائيلي إيغال آلون بعد فترة وجيزة من حرب 1967 في يونيو 1967.

ماذا تريد إسرائيل من ضم وادي الأردن؟
ماذا تريد إسرائيل من ضم وادي الأردن؟

وقد نشرت صحيفة الجيورازليم بوست مقال للكاتب افرايم انبار يوم السبت الماضي بعنوان “ضم وادي الأردن” تناول فيه الأهمية الاستراتيجية لضم الوادي لإسرائيل من الناحية العسكرية والسياسية. وقد تضمن المقال النقاط التالية:

الأهمية الاستراتيجية لوادي الأردن

إن إسرائيل تعتبر غور الأردن الحزام الأمني لإسرائيل من جهة الشرق. حيث تعتبر السيطرة على الممرات القليلة جدا من وادي الأردم غربا يمكن أن تمنع غزو إسرائيل. كما تكمل الأهمية الاستراتيجية حقائق ديموغرافية. حيث إن قلة قليلة من العرب يعيشون فيه. لذلك فإن ضم هذه المنطقة إلى إسرائيل لا يثقل كاهل الدولة اليهودية بمشكلة ديموغرافية.

يرى العديد من النقاد أن إسرائيل لم تعد بحاجة إلى وادي الأردن كدرع ضد العدوان من الشرق. حيث يروا أن معاهدة السلام مع الأردن تجعل تهديد الجبهة الشرقية والقرب من المراكز السكانية والبنية التحتية الاقتصادية في إسرائيل شيء من الماضي.

ومع ذلك ، هناك أصوات في إسرائيل ترى إن هذه نظرة قصيرة الأجل ، مدفوعة بالرغبة في إقناع الرأي العام الإسرائيلي بأن وادي الأردن يمكن الاستغناء عنه عسكريًا. كما يعتقدون أن مثل هذه النظرة تتجاهل الإمكانات الهائلة للاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط ، والدور السياسي الأكبر للإسلاميين المتطرفين والضغوط المتزايدة على النظام الهاشمي. وزعزعة استقرار الأردن الهاشمية والمملكة العربية السعودية وسوريا الراديكالية – وعودة الجبهة الشرقية يمكن أن تتبع ذلك.

حدود مستقرة

إن إيجاد حدود مستقرة يمكن الدفاع عنها وفقًا للظروف السياسية الراهنة ، ولكن المؤقتة، المؤقتة من الناحية الاستراتيجية. لذلك ، يرى بعض الإسرائيليون أنه إذا أرادت إسرائيل الحفاظ على حدود يمكن الدفاع عنها ، فعليها أيضًا تأمين الطريق من الساحل إلى وادي الأردن ، عبر القدس غير المقسمة وعبر معاليه أدوميم.

وهكذا ووفقًا لهذا الرأي تبدو الظروف السياسية في الوقت الحالي مهيئة لقرار إسرائيلي ببسط سيادتها على وادي الأردن. حيث لم تؤد المفاوضات المطولة مع الفلسطينيين إلى أي طريق. وهناك إجماع في إسرائيل على أن الحركة الوطنية الفلسطينية ليست مهيئة لقبول حل وسط تاريخي مع الدولة اليهودية. علاوة على ذلك ، هناك إجماع كبير بين الإسرائيليين على أن الوادي مهم من الناحية الاستراتيجية وبالتالي يجب أن يكون جزءًا من إسرائيل.

ترامب يؤيد التغييرات الإقليمية

إن الوعد الذي قطعه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش عام 2004 بالسماح بتشكيل الكتل الاستيطانية في نفس العام،  سيكون مفيدًا في هذا السياق. يبدو أن الرئيس  الأمريكي دونالد ترامب يؤيد أيضًا التغييرات الإقليمية وفقًا للحقائق على الأرض ، ويمكن تنسيق تمديد السيادة الإسرائيلية مع إدارة ترامب. علاوة على ذلك ، يمكن إقناع الأمريكيين بالمضي ضمنيًا بربط معاليه أدوميم بالقدس إذا تم تقديم رؤية استراتيجية واضحة تستند إلى مبدأ التسوية الإقليمية.

كما أنه في حين أن الحكمة الاستراتيجية المتمثلة في تسوية أرض إسرائيل بشكل عشوائي ليست مقنعة ، فإن سياسة الاستيطان الانتقائية التي تركز على مناطق يكون عليها إجماع إسرائيلي ، بما في ذلك معاليه أدوميم ووادي الأردن ، لا يمكن متابعتها إلا بتدخل أجنبي ضئيل.

يجب أن تكتمل هذه السياسة بإزالة الأدوار غير القانونية الموجودة خارج مجالات التوافق ، وحتى مع التجميد التدريجي في المخصصات للمستوطنات المعزولة. تعكس هذه السياسة تفضيل غالبية كبيرة من الإسرائيليين.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله