ماذا قرأ الإسرائيليون في ويكبيديا في 2019؟

اختتمت ويكيبيديا عام 2109 بنشر الموضوعات الأكثر قراءة لمتصفحي إسرائيل. بني جانتس في المركزالسابع. ومسلسلات “تشيرنوبل” و “إيلي كوهين” أثارت فضول المشاهدين وأدت إلى العديد من عمليات البحث.

ماذا قرأ الإسرائيليون في ويكبيديا في 2019؟

جاء في التقرير الذي نشرته ويكبيديا صباح الأحد الماضي، والذي يتشر الموضوعات الأكثر إثارة للاهتمام بين المتصفحين الإسرائيليين على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، ووفقًا لبيانات ويكبيديا، جاء رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المركز الأول، بـ 744506 مشاهدة، وبهذا ينتقل من المركز الخامس في تصنيف ويكبيديا لعام 2018، في حين جاءت “إسرائيل” في المركز الثاني بـ 578362 بعد أن كانت في المركز الأول في العام الماضي.

ونظرًا لسيطرة موضوع الانتخابات الإسرائيلية على أحداث عام 2019، جاء موضوع “انتخابات الكنيست الحادية والعشرين” في المركز الثالث، بينما احتل بيني جانتس المركز السابع، وجاء حزب “كاحول لفان- أزرق أبيض” في المركز الـ 13، و “انتخابات الكنيست الثانية والعشرون” في المركز الـ 16. كما احتلت شخصية “إيهود باراك” المركز الـ 19.

للمزيد إقرأ أيضًا:

كما أثار بث يوروفيجن في إسرائيل اهتمامًا كبيرًا من الجمهور، وجاء موضوع “يوروفيجن 2019” في المرتبة الرابعة، بالإضافة إلى ذلك تبين من التصنيف مدى اهتمام الإسرائيليين بالمسلسلات المبنية على قصة حقيقية، حيث احتل كل من مسلسل “تشرنوبل”، و “إيلي كوهين” المركزين الخامس والسادس على التوالي.

كما جاء موضوع “مقتل محمد أبو خضير” في المركز العشرين، بعد الضجة التي أثارها مسلسل “الأولاد הנערים”، والذي تدور أحداثه حول مقتل الطفل العربي محمد أبو خضير علي يد شباب إسرائيلي. كذلك احتلت بعض المسلسلات والأفلام مراكز مهمة في التصنيف، حيث جاء المسلسل الأسباني “بيت من ورق בית הנייר” في المركز الـ 11، وجاء برنامج “2025” في المركز الـ 12، وجاء فيلم “Avengers: End of the Game” وباللغة العبرية “הנוקמים: סוף המשחק” في المركز الـ 15، كما جاء برنامج المغامرات “الناجون الموسم الثاني הישרדות VIP עונה 2” في المركز الـ 21.

وتجدر الإشارة، إلى أنه خلال العام 2019، تم تصفح أكثر من 580 مليون صفحة على ويكيبيديا العبرية، كما تم كتابة أكثر من 21،900 موضوع جديد.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله