ما هو التلمود البابلي| وماذا يفرق عن التلمود الأورشليمي؟

ما هو التلمود البابلي| وماذا يفرق عن التلمود الأورشليمي؟

ما هو التلمود؟

يعد التلمود البابلي من أهم المصادر التشريعية في الديانة اليهودية، يعني الشريعة الشفوية، التي يعتقد اليهود تلقي موسى عليه السلام لها سويًا مع الشريعة المكتوبة (التوراة) في سيناء، وفي هذا الشأن يتردد السؤال: ما هو التلمود البابلي، وماذا يفرق عن التلمود الأورشليمي؟

ما هو التلمود الأورشليمي (الفلسطيني)

وهو الشروحات التي قام بها علماء اليهود في فلسطين في طبرية وقيسارية وصفورية، وكان على رأسهم الحاخام يوحنان بن زكاي، وقد تمت تلك الشروحات في الفترة الواقعة من (219- 259م).

جاءت تسمية التلمود الفلسطيني نسبة إلى فلسطين، وأطلق عليه يهود العراق تسمية (تلمود أرض إسرائيل)و “التلمود الأورشليمي” و “تلمود الفريسيين” أو “تلمود بني معرافا- تلمود أهل الغرب” نظرًا لوقوع فلسطين إلى الغرب من العراق.

يعود القسم الأقدم من التلمود الفلسطيني إلى منتصف القرن الرابع الميلادي، الذي لا يحتوي إلا على المقالات الثلاث الأولى من الكتاب الرابع للمشنا “نيزكين- الأضرار”، وكان ذلك في قيسارية، ثم دون القسم الأكبر منه في طبرية بعد خمسين عامًا تقريبًا، وربما كان الهدف من كتابته الربيين (الحكماء والقضاة) لا الطلبة، وكان على رأس المدونين الحاخام يوحنان بن ناياها (180- 279م)، وهو تلميذ الرابي يهودا هناسي، وقد هرب من القدس (أورشليم) وأسس مدرسة في قرية (يبنة) في فلسطين

وكانت اللغة المستخدمة في الجمارا الفلسطينية هي لهجة آرامية يهودية قريبة من اللغة السريانية.

ويشمل التلمود الفلسطيني على ما يقرب من 750000 كلمة، 15% منها هاجادا أي قصص أسطورية.   

مسلسل طهران الحلقة الأخيرة مترجمة إلى العربي הסדרה טהרן פרק 8

يوجد في هذا التلمود مخطوطة واحدة (لايدين) من عام 1289م، وفي القرن السادس عشر طبعت نسخ عديدة منها، الأولى منها هي طبعة البندقية عام 1523م، ثم تجددت هذه الطبعة باسم طبعة (كروشين) عام 1866م. وتخلو الطبعات الحديثة لهذا التلمود في أيامنا من كثير من العبارات والفصول، ولا يعود ذلك لإهمال النساخ، بل لأن اليهود التلموديين قاموا بتزييف متعمد للتلمود مراعاة لموقف أوروبا المسيحية الغربية، التي اضطهدت اليهود في العصر الوسيط بسبب تعاليم التلمود.

ما هو التلمود البابلي

نسبة إلى بابل في العراق، حيث قامت المدارس الدينية اليهودية في العراق في كل من سورة ونهر دعة وعانة، بشرح المشنا وتشكيل ما سمي بالتلمود البابلي، كما أطلق على التلمود البابلي تسمية “تلمود أهل المشرق”.

ويتفق العلماء اليهود على أن استخدام لفظة “التلمود” بمفردها إنما تدل على التلمود البابلي، وهذا يؤكد أولية هذا التلمود وتفوقه على التلمود الأورشليمي.

تحميل كتاب أساطير التوراة الكبرى وتراث الشرق الأدنى pdf

عرف الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون (رمبام) المشنا في مقدمة كتابه (شرح المشنا) بقوله: “منذ أيام معلمنا موسى النبي حتى الحاخام المقدس يهودا هناسي لم يتفق أحد من علماء اليهود على أن عقيدة من العقائد التي كانت تدرس علانية باسم (القانون الشفهي)، بل كان رئيس محكمة كل جيل، أو نبيه، يضع مذكرة عما سمع عن أسلافه وموجيهه، لينقلها شفهيًا إلى شعبه.

فاقتصرت مهمة من أتوا بعده، ومنهم السابورائيم (العقلاء- المناظرون) الذين أضافوا شروحهم إلى التلمود في القرنين السادس والسابع الميلادي، وجمعوا بين الآراء المختلفة، فقاموا بتهذيب المشناة، وأضافوا لها شروحات، وأدخلوا عليها تحسينات، فساهم هؤلاء في عملية تدوين التلمود وتنظيمه، شأنهم شأن التنائيم (المعلمون)، والأمورائيم (الشراح والمتكلمون)، والجاؤونيم (المفسرون) من رؤساء المجامع اليهودية، ورؤساء مدرستي سورة وبومباديثا في القرون (6- 11) الميلادية في بابل والبوسكيم (المقررون الفاصلون) من الحاخامات الذين فسروا التلمود، وكل هؤلاء ساهموا بتدوين التلمود وتنظيمه على مدى ألف عام.

ففي عام 351م، وحين دمر القائد الروماني أورسيشينوس مدن طبرية وصفورية واللد في فلسطين، حيث كانت فيها مراكز التدريس اليهودي، هاجر العديد من اليهود إلى بابل، فانتقل العمل من فلسطين إلى بابل لجمع التلمود البابلي وتدوينه، وساهم في هذا الرابي آشي (352- 427م) مدير مدرسة سورة، ثم تابع التنسيق والتوفيق جيلان كاملان من الربيين، وانتهى مع رابينا الثاني عام 499م رئيس مدرسة سورة.

ومع هذين العلامين، آشي ورابينا، انتهي عهد التشريع الديني، وكذلك حقبة الأمورائيم، فخلفهم السابورائيم، وقد امتد عملهم حتى منتصف القرن السابع، ومن منتصف القرن السابع سمي روؤسائ مدرستي سورة وبومباديثا بالجاؤونيم (العباقرة الممتازون)، الذين أثروا كثيرًا على يهود الشتات، في شمال أفريقيا وإسبانيا وفرنسا، موضحين النقاط الغامضة من التلمود، وهم الذين كانوا يتخذون القرارات ويعطون التوجهيات، وبواسطتهم وعلى يدهم فرض التلمود على اليهود فكرًا عقديًا وسلطة دنيوية في الوقت ذاته.

تحميل رواية: حكاية بسيطة סיפור פשוט لـ شموئيل يوسف عجنون pdf

ويتفوق التلمود البابلي على التلمود الأورشليمي، فالجمارا الأورشليمية لم تلق الصدراة والاهتمام والاعتماد نظرًا لغموضها، بينما اعتمد اليهود نسخة بابل في المقام الأول وفي جميع الأزمان والظروف.

وخلافًا لتلمود أورشليم، وضع تلمود بابل ليكون في أيدي اليهود لائحة قانونية معتمدة وكتابًا يدرسه الطلاب اليهود، ويحوي هذا التلمود على مليونين ونصف المليون كلمة تقريبًا، منها 30% عن الهاجادا (القصص والأساطير)، والبقية من الهلاخا (الشريعة والأحكام)، كما يحتوي تلمود بابل على 3000 صفحة من القطع المتوسطة، مكتوب بلغة خليطة، منها العبرية والآرامية الشرقية، وكلمات يوننية ولاتينية معبرنة، وأقدم مخطوطة باقية هي فلورنسا وميونخ من عام1175م.

خطاب بيغين أمام الرئيس السادات في الكنيست

عن مصرايم

شاهد أيضاً

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية