مسئول أمريكي: إسرائيل تدرس موقف الدول العربية من قضية الضم

مسئول أمريكي: إسرائيل تدرس موقف الدول العربية من قضية الضم

أكد مسئول أمريكي، الاثنين الماضي، أن إسرائيل تدرس موقف الدول العربية من قضية “الضم”، وفرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية، والتي تنوي حكومة الاحتلال تطبيقها في الأول من يوليو القادم.

نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن ديفيد شانكار، مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، قد أعلن عن تحذيرات دول الخليج فيما يتعلق بتطبيق السيادة، مصرحًا إن: “الحكومة الإسرائيلية واثقة من أنها ستأخذ تصريحات حكومات الدول العربية بعين الاعتبارات”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

كما صرح شانكار خلال مقابلة بثت على قناة “كان” العبرية، إن “اسرائيل اتخذت قرارات صائبة في الماضي” في مواجهة تحذيرات دول الخليج من قضية السيادة في اسرائيل، وخاصة من الإمارات. وأضاف إن إسرائيل بقوتها، واثقة من أنها ستقبل التصريحات القادمة من العالم العربي كجزء من اعتبارات تطبيق المخطط.

وقال شنكار “نحن واثقون من أن إسرائيل ستأخذ التصريحات القادمة من هذه الدول كجزء من بعين الاعتبار بشكل رئيسي للحفاظ على الرؤية الرئيسية لخطة السلام المقترحة”. وأوضح أن التقييم يستند إلى حقيقة أن “إسرائيل اتخذت في الماضي قرارات صحيحة وحكيمة فيما يتعلق بعلاقاتها مع الدول العربية. كما عززت بشكل كبير العلاقات مع دول الخليج في السنوات الأخيرة بشأن المصالح المشتركة”.

وأضاف: أنا متأكد من أنه مهما يكون الطريق الذي اختارته إسرائيل، فإنها ستفعل ذلك مع الحفاظ على الرؤية الأصلية لخطة السلام”. كما أشار شانكار فيما بعد إلى القضية النووية الإيرانية ، مشيرًا إلى أن “الولايات المتحدة ملتزمة بأقصى ضغط على طهران. حيث مؤخرًا تم الإعلان عن عقوبات جديدة وأعتقد أن هذه الخطوات ستستمر”.

في سياق متصل، تحدث أيضًا عن عدم اليقين والخلاف داخل الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية. قبل أكثر من أسبوع بقليل من الموعد الرسمي الذي ذكره كبار المسؤولين في الدولة والولايات المتحدة، باعتباره تاريخ بدء خطة ترامب، حيث لم يتم صياغة خطة السلام للرئيس الأمريكي بعد.

وبالنظر إلى الخلاف، يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن تنفيذ الخطة قد يتأخر ولن يطبق في 1 يوليو من هذا العام. حيث لا تزال هناك خلافات داخل الإئتلاف: في حين يريد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعزيز السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن، حيث اعتبرها الخطوة الأكثر أهمية المطلوبة في خطة ترامب، فإن رئيس الوزراء البديل ووزير الدفاع بيني جانتس لا يريدان دعم جزء فقط من الخطة ويجب أن يتم التوصل إلى اتفاقات.

هناك أيضًا اختلافات في الرأي في الطاقم الأمريكي الذي عمل على الخطة في الأشهر الأخيرة. ويدعم منصب مستشار الرئيس ترامب وصهره جاريد كوشنر الموقف القائل بأنه يجب على الإدارة أن تدعم فقط هذا المسار لتنفيذ الخطة التي وافق عليها جميع أعضاء التحالف في إسرائيل.  وهكذا فقط، من وجهة نظر كوشنر، يمكن للولايات المتحدة أن تقدم صفقة من شأنها أن تقدم نتائج إلى كلا الجانبين، ولا تبدو كخطة مؤيدة لإسرائيل بشكل واضح، لذلك لن يقبلها العالم العربي.

عن سارة أحمد فهمي

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله