موقع إسرائيلي: تركيا ضيعت حلم رعته إسرائيل في الشرق الأوسط

موقع إسرائيلي: تركيا ضيعت حلم رعته إسرائيل في الشرق الأوسط

موقع إسرائيلي: تركيا ضيعت حلم رعته إسرائيل في الشرق الأوسط: حمل إيهود يعاري المحلل في شؤون الشرق الأوسط في مقاله في موقع التلفزيون الإسرائيلي N12 مسؤولية عدم إقامة كيان للأكراد للقيادات الكردية في العراق وسوريا، مشيرًا إلى أن تركيا بدأت في الآونة الأخيرة في إقامة منطقة أمنية داخل الأراضي العراقية، تحول دون نشوء كيان كردي متصل.

واعتبر يعاري أن تركيا ضيعت حلم إسرائيل بقيام كيان كردي، بعد أن استثمرت لعقود في خطة الأكراد بالمساعدات العسكرية والبعثات الاستشارية وشراء النفط سرًا.

وفي إشارة إلى حديث المفكر الكردي بلال وهاب، هذا الأسبوع من أن: “الولايات المتحدة سوف تنتهي في نهاية المطاف إلى الكف عن رؤية الحكومة الكردية شريكًا جديرًا بالثقة. في حين أن الأكراد مشغولون منذ فترة طويلة بالحسابات الداخلية ويفضل قادتهم مقاطعة بعضهم البعض وتبادل الشتائم على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى أفضل أصدقائهم لا يمكنهم المساعدة”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

كما أشار إلى أن: “الأكراد رفضوا بعناد الاستماع إلى النصيحة التي تلقوها من جميع أصدقائهم، بما فيهم إسرائيل، بعدم إجراء استفتاء في خريف عام 2017 بشأن إعلان الاستقلال، .. لقد ذهبوا إلى صناديق الاقتراع، وفقدوا مساحات كبيرة ومنذ ذلك الحين “نسوا” إنشاء دولتهم الخاصة”.

وأضاف يعاري أنه حتى في حالة انتخاب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة، فإنه لن يعيد طرح اقتراحه القديم “بفصل المنطقة الكردية عن العراق في ظل نظام فيدرالي. والسبب أن الأكراد يفشلون في التخلص من تقاليدهم غير اللائقة بالغرق في الحروب الأهلية والصراعات الداخلية، ويبحثون عن حلفاء خارج صفوفهم، وينغمسون في الفساد”.

وفيما يتعلق بتركيا، أشار إلى أن تركيا بدأت في: “تفتيت مناطق سيطرة الميليشيات الكردية في شمال العراق لإنشاء منطقة أمنية هناك مثلما فعلت شمال سوريا. وفي داخل تركيا نفسها، يتراجع المقاتلون الأكراد ويقبع قادة الحزب الكردي الرئيسي في السجن”.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله