نجم هوليوود نافيد نجيبان يعود لموطنه إيران من خلال المسلسل الإسرائيلي “طهران”

نجم هوليوود نافيد نجيبان يعود لموطنه إيران من خلال المسلسل الإسرائيلي “طهران”

 الممثل نافيد نجيبان (“الوطن”) ، الذي غادر إيران في شبابه، يعود إليها في المسلسل الإسرائيلي “طهران”، ويشرح لماذا تجنب العودة إلى وطنه.

 قبل عام ، صعد الممثل الإيراني نابد ناغفان على السجادة الحمراء، إلى جانب ويل سميث، في العرض الأول اللامع في هوليوود لـفيلم “علاء الدين”، الذي أقيم في لوس أنجلوس ستار أفينيو الشهير.  حيث جسّد دور والد الأميرة ياسمين، سلطان أغرابا، في الفيلم السينمائي الذي يحكي الأسطورة العربية “الف ليلة وليلة”، التي حققت نجاحًا كبيرًا من قبل استوديوهات ديزني، حيث حققت أكثر من مليار دولار من العائدات في جميع أنحاء العالم.

 أجرت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية حوارًا معه، عندما التقت به بناء على طلبه، في موقع بناء في أحد الأحياء الفقيرة بوسط مدينة لوس أنجلوس.  وقد بدا نجيبان مختلفًا تمامًا عن شخصيته الملونة في الفيلم: يرتدي قميصًا ممزقًا ومثقبًا، ويرتدي بنطالًا نموذجيًا متربًا ومربوطًا بحزام عامل بناء.

للمزيد إقرأ أيضًا:

صرح نجيبان أثناء الحوار أن مسلسل “طهران” هو “مشروع حياتي، فبعد أن شارك الممثل الأمريكي ذو الأصل الإيراني في عشرات المسلسلات التلفزيونية الأمريكية، بما في ذلك بعض من أكثر المسلسلات التي تحظى بتقدير كبير في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مثل “24” و “البيت الأبيض” و “لوست” و “فيب” و “كالم”، يشارك نجيبان البالغ من العمر 56 عامًا في المسلسل الجديد لقناة البث الرسمي الإسرائيلي “كان 11” وهو مسلسل “طهران”، الذي تم بيعه بالفعل قبل بث الأسبوع على خدمة بث Apple، التي تم إطلاقها في العام الماضي.

 مسلسل “طهران” دراما مثيرة، تدور أحداثها في العاصمة الإيرانية كجزء من مهمة سرية للموساد استعداداً لهجوم مخطط لسلاح الجو الإسرائيلي على منشآت نووية.  قبل أسبوع من الهجوم، كان أحد الأشخاص الذين أرسلوا إلى الداخل للمساعدة هي عميلة الموساد فتاة تدعى تمار رابينيان، والتي تقزم بدورها الممثلة نيف سلطان، ذو الأصل الفارسي.  حيث تتبادل تمار الهوية مع مواطنة إيرانية يتم تهريبها خارج البلاد، وسرعان ما تجد نفسها متورطة في ظروف حياتها، مع سلسلة من الحوادث المؤسفة غير المتوقعة التي تؤدي إلى مطاردتها من قبل السلطات الإيرانية.

 في مسلسل طهران ، يجسد نجيبان دور مسعود تبريزي، وهو رجل أعمال كردي إيراني مقرب من شخصيات في السلطة، وصاحب مكتب كبير للرحلات السياحية المحلية.  حيث يمهد سرًا الطريق لوصول تامار إلى طهران، وهو يعمل بدافع أيديولوجي للإطاحة بنظام آية الله وتحرير إيران من الإكراه الديني.

 ولد نجيبان في يونيو 1964 في مدينة مشهد، ثاني أكبر مدينة في إيران، وفي سن الثامنة بدأ يمثل مسرحيات مدرسية.  وهو الابن الأكبر لأربعة أخوة.  كان والده مديرًا للبنك، وكانت والدته تدير مدرسة ابتدائية، وتحت ظل الثورة الإيرانية وتعزيز نظام آية الله الخميني، اختار مغادرة البلاد فور تخرجه من المدرسة الثانوية عام 1985.

 يتذكر قائلاً: “كانت هذه أوقاتًا صعبة في إيران. في سنوات مراهقتي، انقلبت البلاد بأكملها وكان الوضع مجنونًا. عندما كنت مراهقًا لم أستطع الصمت، قلت الأشياء التي لا ينبغي أن يقال، ووجدت نفسي دائمًا متورطًا. حتى أدركت أنني لا أستطيع البقاء هناك.”

 في سن العشرين ، انتقل إلى تركيا ومن هناك إلى بلغاريا، واستقر أخيرًا في جنوب غرب ألمانيا، في مدينة كايزرسلاوترن، حيث حصل على اللجوء. يتذكر نجيبان تلك الفترة قائلاً: “بعد قضاء بعض الوقت في مركز للاجئين، انتقلت إلى منزل داخلي تملكه امرأة ألمانية ولديها تسعة أطفال، قدمتني إلى منزلها كما لو كنت طفلها العاشر. عندما جاء والداي لزيارتي، لم توافق على أنهم سينامون في الفندق، ولكن فقط معنا، في نفس المنزل.”

 ويذكر نجيبان ظروف هجرته إلى أمريكا: “جئت إلى لوس أنجلوس ومعي 400 دولار في جيبي، وكانت وظيفتي الأولى هي غسيل السيارات. كنت أتقاضي دولارًا ونصف في الساعة فقط، لكن هذا لم يزعجني. كل ما مررت به علمني شيئًا، وكل شخص قابلته أخذ شيئًا. كل درس علمته حياتي،من ناحيتي، هذا هو الطريق الذي سلكته”.

عن هيام سليمان

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله