نيويورك تايمز: روسيا دفعت لطالبان لقتل جنود أمريكيين

نيويورك تايمز: روسيا دفعت لطالبان لقتل جنود أمريكيين

نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريرًا جاء فيه، أن المخابرات الروسية عرضت مكافأة مالية لمقاتلين في أفغانستان، لقتل جنود من قوات متعددة الجنسيات، حيث تم قتل 20 جنديًا أمريكيًا في أفغانستان عام 2019.

جاء في التقرير، إن روسيا قد عرضت دفع مبلغ لقوات طالبان في حالة قيامهم بقتل جنود من قوات متعددة الجنسيات في أفغانستان، من ضمنهم أيضًا جنود أمريكان، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة النيويورك تايمز الأمريكيية.

ووفقاً لما نشرته نيويورك تايمز: إن المعلومات المتعلقة بهذا الأمر قد تم التوصل إليها من تقييمات المعلومات في وكالات الاستخبارات الأمريكية، والذين زعموا أيضًا أنها دفعت لمنظمات إسلامية في افغانستان العام الماضي. 

للمزيد إقرأ أيضًا:

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها هذه الوكالات، هناك أدله علي عدد من الحالات التي دفع إليها أموال للمقاتلين المسلمين، الذين بحسب وصف الصحيفة، قاموا بدورهم في تلك “الصفقه”، حيث قتلوا في عام 2019، 20 جنديًا أمريكيًا في أفغانستان.

ووفقًا للمعلومات الجديدة من المحتمل أنها كلفت بعضهم بحصول المنظمات الإسلامية علي مبالغ من قبل القوات الخاصة الروسية في افغانستان. وقد شاركت الاستخبارات الامريكية هذه المعلومات مع البريطانيين، الذين يحتفظون أيضا بجنود في أفغانستان

ووفقًا لما تم نشره: اطلع الرئس الأمريكي دونال ترامب علي هذا الأمر، كما ناقش مسؤولي الحكومة حول ردود الأفعال المحتملة ضد روسيا، عندما ادرجت احتماليته توقيع العقوبات في جدول الاعمال. ووفقًا للمصادر لم يتخذ البيت الأبيض إجراء بشأن هذا الأمر.

 في سياق متصل، قُتل أربعة جنود أمريكانيون في بداية العام في افغانستان، ولم تكن هناك اعتداءات من قبل طالبان ضد القوات المتعددة الجنسيات، بعد ان وقعت المنظمة اتفاقية لوقف القتال مع الولايات المتحدة الامريكية. 

ووفقًا للتقرير:  جاءت معلومة من الاستخبارات الأمريكية نتيجة التحقيق مع مقاتلين من منظمات مختلفة في افغانستان، وأعضاء في منظمات إجرامية في الدولة، الذين اعتقلتهم الحكومة الأفغانية، وتم استجوابهم من قبل الجيش الأمريكي، وعلي الرغم من ذلك قد فشلت المعلومات الحالية في اثبات ان هذه المدفوعات مقابل الاغتيالات، وأنها جاءت بأمر رفيع المستوى من موسكو، أو أنها كانت مبادرة خاصة من قبل مسؤولين عسكريين في المخابرات الروسية.

كما علق كل من مجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية علي ما قالته صحيفة نيويورك تايمز، حيث نفي المتحدث باسم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن تكون الولايات المتحدة قد اتصلت بالكرملين بخصوص هذا الأمر، كما لم يرد المتحدث باسم طالبان علي طلبات التعليق.

عن إيمان عمر عبد النعيم

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله