هل العهد القديم هو التوراة؟

هل العهد القديم هو التوراة؟
هل العهد القديم هو التوراة؟

هل العهد القديم هو التوراة؟

هل العهد القديم هو التوراة؟: يطلق اليهود على العهد القديم الاسم العبري “تناخ- תנ”ך”، ويفضل اليهود استعمال هذا الاصطلاح، لأنه ليس فيه أي اعتراف ضمني يقدم كتاب اليهود.

والعهد في اللغة هو كل ما عوهد الله عليه، أو كل ما بين العباد من المواثيق فهو عهد، وكل ما أمر الله به وما نهى عنه من العهد. وعند علماء اللاهوت هو ما كان بين العباد من بني إسرائيل آباء وابناء من العهود والمواثيق مدونة أو متداولة.

الحلقة الرابعة من مسلسل ساعة الاغلاق| שעת נעילה 4

والعهد القديم هو سجل فيه شعر ونثر وتاريخ وقصص، وحكم وأدب وتعليم وإنذار وفلسفة وأمثال وغزل ورثاء.

وأول من أطلق لفظ العهد القديم هو “بولس”، وذلك في رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس: “بل أغلظت أذهانهم لأنه حتى اليوم ذلك البرقع نفسه عند قراءة العهد العتيق” (رسالة بولس إلى كورنثوس 3: 14).

وهو يقابل العهد الجديد لدى النصارى، وهذا العهد لم يكن موجودًا زمن موسى أو عيسى عليهما السلام، وإنما وجد هذا اللفظ بعد أن اتفقت الكنيسة على إطلاق هذا اللفظ على مجموعة الأسفار التي ألفها أحبار اليهود ليكون في مقابل العهد الجديد، وهو مجموع الأناجيل التي بيد النصارى، وأطلقوا على الاثنين معًا “الكتاب المقدس”.

تحميل قاموس أكسفورد للديانة اليهودية بالانجليزي| The Oxford dictionary of the Jewish religion

تدوين العهد القديم

استغرق تأليف العهد القديم عدة قرون حددها المؤرخون بأنها ثمانية قرون، وقد بدأت الكتابة فيه في القرن السادس قبل الميلاد بعد السبي البابلي، وعلى وجه التحديد في  587 ق.م.

وقد طال زمن الكتابة والجمع تحت مؤشرات مختلفة إلى القرن الثاني أو الأول ق.م، بل إن هناك من يرى أنه استمر بعد ذلك بكثير، حيث يقول كني كات إن نسخ العهد القديم التي كانت قد كتبت ما بين ألف وألف واربعمائة، واستدل من هذا وقال إن جميع النسخ التي كانت قد كتبت في القرن السابع أو الثامن أعدمت بأمر محفل الشورى لليهود، لأنها كانت تخالف مخالفة كبيرة النسخ التي كانت معتمدة عندهم، ونظرًا لهذا قال والتن إن النسخ التي مضت على كتابتها ستمائة سنة قلما توجد، والتي مضت على كتابتها سبعمائة سنة أو ثمانمائة سنة ففي غاية الندرة.

تاريخ اليهودية في الجزيرة العربية

وعلى هذا فلم يكن هناك نسخة للعهد القديم قبل القرن العاشر، أما النسخة التي حصل عليها “كني كات”، والتي تسمى بـ “كودكس لاديانوس”، فقد كتبت في القرن العاشر وقيل في القرن الحادي عشر.

أما النسخة العبرية الموجودة بين أيدينا فهي مأخوذة من النسخة الماسورية التي أعدتها مجموعة من العلماء اليهود في طبرية من القرن السادس إلى الثاني عشر للميلاد، وأن أقدم النسخ من مخطوطات العهد القديم في اللغة العبرية هي التي وجدت في وادي القمران قرب البحر الميت، ويرجع تاريخ بعض هذه المخطوطات إلى القرن الثالث ق.م، وأن أقدم المخطوطات الكاملة ترجع إلى القرن العاشر الميلادي.

وأول مرة طبع فيها العهد القديم بالعبرانية كانت في سنة 1488م في سونشيو من في دوقية ميلانو.

ومن خلال السرد التاريخي السابق يستطيع الباحث أن يحكم بانقطاع السند بالنسبة للعهد القديم، مع العلم بأن اتصال السند من أهم ما يجب أن يتوفر في الكتب المقدسة، خاصة وأن اليهود تعرضوا على  مدى تاريخهم للتشتت والحروب، مما يجعل الحكم على العهد القديم بأنه مؤلف وأن الصلة بينه وبين الوحي الإلهي تكاد تكون مقطوعة القيمة مع السند الأصلي.

سبب حرق اليهود| لماذا أمر الحاكم بأمر الله بحرق اليهود؟

مصادر العهد القديم| هل العهد القديم هو التوراة؟

توفر كثير من العلماء والمؤرخين- وفي مقدمتهم العماء الألمان من أمثال: إيفالد ولنجيركه وكوخ وفلهاوزن- على دراسة مصادر أسفار التوراة أو العهد القديم، وصنفوا فيها المؤلفات الضخمة، ووضعوا لها المراجع المطولة، وقد اختلفت آراؤهم وتشعبت نواحي بحوثهم، غير أنهم ومنذ أواخر القرن التاسع عشر يكادون يتفقون على أن أسفار العهد القديم مركبة النشأة، وأنها مأخوذة من أربعة مصادر أدمجت بعضها في بعض بواسطة الأحبار، وصيغت في صورتها الحالية في القرن الرابع، وهذه المصادر الأربعة هي:

1- المصدر اليهوي: ويرجع إلى حوالي 850 ق.م ، ورواته كانوا من مملكة يهوذا التي كانت تقع في الجنوب.

2- المصدر الألوهيمي: ويرجع إلى حوالي 770 ق.م، ورواته كانوا من مملكة إسرائيل الشمالية، وقد أدمج المصدران معًا حوالي 650 ق.م.

3- المصدر التثنوي: يرى معظم العلماء أن كتابة هذا المصدر ترجع إلى النصف الأول من القرن السابع ق.م أثناء حكم الملك اليهودي “منسا”، إلا أنه أدخل في صميم التوراة عام 621 ق.م.

4- المصدر الكهنوتي: من المرجح أنه يرجع إلى النصف الأول من القرن الخامس ق.م، وقد أدخل إلى نص العهد القديم في عهد عزرا ونحميا.

المسلسل الاسرائيلي طهران الحلقة الرابعة הסדרה טהרן פרק 4 مترجمة إلى العربية

هذا فضلاً عن روافد وفروع، ربما امتد بعضهما إلى مأثورات لم تكن تمت إلى بني إسرائيل أو إلى بني يهوذا أصلا، فقد تكون سومريةأو بابلية أو آشورية أو كنعانية أو فنيقية أو مصرية، ومن مصادر العهد القديم أيضًا قرارات المحافل اليهودية، وكذلك القصص الشعبية العالمية.

أقسام العهد القديم | هل العهد القديم هو التوراة؟

يختلف تبويب وترتيب الأسفار المقدسة عند اليهود عما هو عليه عند المسيحيين، فعند اليهود ينقسم العهد القديم إلى ثلاثة أقسام:

1- التوراة: أي أسفار موسى الخمسة (التكوين- الخروج- اللاويين- العدد- التثنية).

2- الأنبياء: أي أسفار الأنبياء، وهم الأنبياء الأوائل: يشوع وصموئيل الأول وصموئيل الثاني والملوك الأول والملوك الثاني، والأنبياء المتأخرون، وهم ينقسمون إلى الكبار (إشعياء وإرمياء وحزقيال) والصغار (من هوشع إلى ملاخي).

3- المكتوبات: أي المحررات المقدسة، وهي المزامير والأمثال وأيوب ونشيد الأنشاد وراعوث ومراثي إرميا والجامعة واستير ودانيال وعزرا ونحميا وأخبار الأيام الأول والثاني.

أما المسيحيون فقد قسموا العهد القديم إلى أسفار تاريخية وشعرية ونبوية، غير أن الكاثوليكيين أضافوا إلى الأسفار السابقة سبعة أسفار أخرى، وهي “طوبيا” يهوديت، الحكمة يسوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأول والثاني، كما جعلوا أسفار الملوك أربعة وأولهما وثانيهما يجيئان بدلاً من سفري صموئيل الأول والثاني، وقسموا هذه الأسفار إلى:

1- أسفار موسى الخمسة التس تتضمن شريعته.

2- أسفار تاريخية، وهي : يشوع- القضاة- راعوث- الملوك الأول والثاني والثالث والرابع- أخبار الأيام الأول والثاني- عزرا- نحميا- طوبيا، أستير- يهوديت- المكابيين الأول والثاني.

3- أسفار شعرية: وهي أيوب- المزامير- الأمثال- الجامعة- نشيد الاناشيد ومراثي إرميا.

4- أسفار نبوية: وهي إشعياء- إرميا- باروخ- حزقيال- دانيال- هوشع- يوئيل- عاموس- عوبديا- يونان- ميخا- ناحوم- حبقوق- صفنيا- حجي- زكريا- ملاخي.

5-  أسفار تعليمية: وهما الحكمة ويسوع بن سيراخ.

أما الترجمة العربية فقد جاءت فيها الأسفار مقسمة كالتالي:

1- أسفار موسى الخمسة، وهي (التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية)، وهذه الأسفار هي الحجر الأساسي في الشريعة اليهودية، فهي تشمل أحكام الشريعة الطقسية، والشريعة الأدبية، والشريعة الجنائية، والشريعة الدينية.

2- الأسفار التاريخية: وهي اثنا عشر تعرض لتاريخ بني إسرائيل بعد استيلائهم على بلاد الكنعانيين واستقرارهم في فلسطين، وتفصل تاريخ قضاتهم وملوكهم وأيامهم والحوادث البارزة في شئونهم، وهي أسفار: يشوع، القضاة، راعوث، صموئيل الأول والثاني، والملوك الأول والثاني، وأخبار الأيام الأول والثاني، وعزرا ونحميا، واستير.

3- أسفار الأناشيد: وتتضمن قصصًا وتراتيل وابتهالات وأمثال وأناشيد منظومة كلها بأسلوب شعري، وتشتمل على خمسمة أسفار هي: أيوب، مزامير داود، أمثال سليمان، الجامعة، ونشيد الأنشاد.

4- أسفار الأنبياء: وتتضمن كلها نبؤات أنبياء اليهود عن الحوادث المستقبلية التي ستحل باليهود وبالعالم كله. كما تتضمن عبارات التوبيخ لليهود على ما ارتكبوه طوال تاريخهم من شرور وآثام، ومن تمرد على الله وعصيان لأحكامه ووصاياه، ويبلغ عدد هذه الأسفار سبعة عشر سفرا، وهي أسفار: اشعياء، ارمياء، مراثي ارميا، حزقيال، دانيال، هوشع، يوئيل، عاموس، يونان، ميخا، ناحوم، حبقوق، صفنيا، حجي، زكريا، ملاخي.

أهمية العهد القديم | هل العهد القديم هو التوراة؟

يسمي اليهود أنفسهم شعب التوراة، ولهذا يقرر باحثوهم أن أي شخص يفشل في دراسته للتوراة أو في التدرب على آدابها، يجب أن يدفع هذا الفشل احتقارا وزدراء ينصب عليه من كل بني إسرائيل، وعلى العكس من ذلك أولئك الذين برهنوا على مقدرتهم على اسيعابها والانتفاع بآدابها ودراستها، فهؤلاء يكافأون بشرف التقدير والاحترام من المجتمع الاسرائيلي كله.

فإن الإحاطة بالتوراة هي الجوهرة التي لا تقدر بثمن،  وهي ثروة بني إسرائيل، وإذا فرض أن بني إسرائيل سلبت أموالهم وأمتعتهم وكل مصادر ثروتهم وبقيت لهم التوراة فإنهم الرابحون، وإن الثراء الذي ذهب لا يقاس بشيء إن قيس بالتوراة ما بقيت لهم.

“إن التوراة تضمن لدارسها أسمى مكانة في المجتمع الإسرائيلي وبها يسمو الإنسان على كل البشر، ولو اشتغل بها وثني فإنه يصبح في مكانة أسمى من مكانة الكاهن، والفاسق الأثيم إذا حفظها يأخذ مكانة أسمى من رجل الدين الذي يجهلها، كما أن الإلمام بها يضع صاحبه في مكانة أسمى من الكهنة ومن الملوك.

فالتوراة عند بني إسرائيل كانت وجودًا ثانيًا، كانت دولة شامخة وروحانية رفيعة تضاف أو تفنى عن دولتهم الدنيوية، فقد أصبحت التوراة خلال مدة السبي مركزا التف حوله بنو اسرائيل، وتبعوا ارشاداته في السر والعلانية. كما أن محتويات التوراة ليست فقط دينًا أو عقيدة أو أخلاقًا أو تشريعًا أو علمًا بل ليست كل هذا مجتمعًا، إنها شيء أكبر من كل هذا عند بني اسرائيل، إنها حياتهم ودنياهم في الماضي والحاضر والمستقبل، فهي الروح الحية للدينا كلها، وبدونها ليس للدنيا بقاء.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية