هل تؤدي احداث القدس إلى نشوب انتفاضة فلسطينية ثالثة؟

هل تؤدي احداث القدس إلى نشوب انتفاضة فلسطينية ثالثة؟

احداث القدس

بحسب ما نشره موقع بي بي سي الإخباري، شهد المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس الشرقية الليلة الماضية مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية أصيب خلالها أكثر من 200 فلسطيني.

كان حي الشيخ جراح قد شهد منذ أكثر من أسبوع، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين بعد تصاعد التوتر بشأن الإجلاء المحتمل لعائلات فلسطينية من منطقة يُطالب بها مستوطنون إسرائيليون.

وسم #انقذوا_حي_الشيخ_جراح

وكرد فعل على هذه الأحداث اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعية صور ومقاطع فيديو توثق الاشتباكات التي وصل صداها إلى جميع انحاء العالم، حيث تصدر وسم #انقذوا_حي_الشيخ_جراح باللغتين العربية والإنجليزية قائمة أكثر الرسوم انتشارا في العالم.

في سياق متصل نشرت النائبة في الكونجرس الأميركي ماري نيومان، تغريدة عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر قالت فيها: “إن للعائلات الفلسطينية حقًا في العيش في حي الشيخ جراح”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

ودعت نيومان في تغريدتها وزارة الخارجية الأميركية إلى إدانة ما وصفته بالانتهاكات للقانون الدولي، مشيرة إلى أنه يتم إبعاد العائلات الفلسطينية عن منازلها في القدس الشرقية بطرق قسرية.

ومن جهة أخرى دعت الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع السلطات في العاصمة الإمارتية أبوظبي للتراجع عن اتفاقية التطبيع التي وقعتها مع إسرائيل، والمعروفة بـ “اتفاقية ابراهام” في ظل ما يحدث في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

وصرحت الرابطة في بيان لها نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن مدينة القدس تواجه في الوقت الحالي أجواء ملتهبة تمثل منعطفُا مهمًا في تاريخ القضية الفلسطينية ومستقبل الأمتين العربية والإسلامية.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله