“وادي الدموع” مسلسل تلفزيوني إسرائيلي بتكلفة مليون دولار للحلقة عن حرب أكتوبر

الدبابات الإسرائيلية خلال معركة تل المخافي “وادي الدموع”- ويكبيديا

على خلفية أحداث تاريخية واقعية تنوي إسرائيل عرض المسلسل الجديد “وادي الدموع“، والذي من المقدر أن يكون أعلى برنامج مدرج في الميزانية في إسرائيل، حيث تبلغ تكلفة الحلقة الواحدة حوالي مليون دولار.

يدور المسلسل والذي يُعرض باللغة العبرية حول أحداث واقعية حدثت في  حرب السادس من أكتوبر 1973، ويركز على المعارك من خلال الروايات المباشرة للجنود، حيث تدور الأحداث عن ثلاثة أفراد عاشوا مأساة الحرب.

اسم المسلسل ” وادي الدموع ” هو اسم منطقة في هضبة الجولان والتي حدثت فيها معركة كبيرة معروفة بالعربية باسم ” معركة تل المخافي ” وبالعبرية ” عيمق هابخا – עמק הבכה” أو “velly of tears” بالإنجليزية، والتي دارت أحداثها في حرب أكتوبر 1973م.

رسم تخطيطي للهجوم السوري في التاسع من أكتوبر 1973م- ويكبيديا
رسم تخطيطي للهجوم السوري في التاسع من أكتوبر 1973م- ويكبيديا

للمزيد إقرأ أيضًا

ما هي خطة ألون التي توصي بضم غور الأردن

سبع أساطير يرويها نتنياهو منها مقابلته قناة الجزيرة

وهي منطقة بالجولان المحتل قرب عين التينة شهدت معركة رئيسية في حرب أكتوبر. سُميت المعركة تل المخافي نسبة للمنطقة التي باتت تُعرف بـ “وادي الدموع“.

في السادس من أكتوبر 1973م هاجمت الفرقة السابعة السورية اللواء السابع المدرع الإسرائيلي. تمكن السوريين من اختراق دفاعات الإسرائيليين ليلًا باستخدام المناظير الليلية، وفي الصباح وجدت أربعين دبابة إسرائيلية نفسها تواجه نحو 500 دبابة سورية. ورغم التفوق السوري الكبير في العدد والعتاد ضد الإسرائيليين استمر الهجوم لمدة أربعة أيام، وفي اليوم الرابع انخفض عدد دبابات إسرائيل إلى 12 ونفذت ذخيرتهم قبل وصول الدعم. لكن أمرًا مفاجئًا صدر للقوات السورية بالإنسحاب لأسباب مازالت مجهولة. إلا أن المؤرخ العسكري الإسرائيلي مارتن فان كرفلد يذكر إن السبب هو تهديد إسرائيل لسوريا بهجوم نووي.

صورة بانوراما لتل المخافي "وادي الدموع"
صورة بانوراما لتل المخافي “وادي الدموع”- ويكبيديا

سبق لإسرائيل أن قدمت أعمال درامية عن حرب أكتوبر تناول معظمها تداعيات الحرب ونتائجها النفسية على الشارع الإسرائيلي، غير أن المسلسل الإسرائيلي الجديد الذي يروي قصة ثلاثة شبان شاركوا في هذه المعركة يستند بحسب منتجيه إلى قصة حقيقية للمعركة بحسب سجلات وزارة الدفاع والموساد، فهل يكشف المسلسل سبب الانسحاب ومصدر الأوامر بعد أن كانت المعركة للسوريين، وهل تستطيع الدراما السورية التي أظهرت الأسد كبطل الحرب مواجهة الانتاج الإسرائيلي الضخم.

يشارك في المسلسل الممثل الإسرائيلي ليئور أشكنازي، وعدد من أبرز كتاب السيناريو في إسرائيل، إلى جانب كاتب السيناريو دانييل امسيل والذي شارك في المسلسل الإسرائيلي الشهير “نشوة”.

وقد تحدث الكاتبان الإسرائيليان رون ليشيم وعاميت كوهين عن المسلسل قائلان: “إنها قصة عالمية عن مجموعة من الشباب تملئهم الحياة يتم إلقاءهم في صدمة الحرب وآثارها المفزعة والعبثية، حيث تعد تلك الفترة من أكثر اللحظات المأساوية في تاريخ إسرائيل، والتي لم يسبق تجسيدها على شاشات التلفزيون.

 

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله