وفاة شيلدون أديلسون بارون الكازينوهات والملياردير اليهودي داعم نتنياهو وترامب

وفاة شيلدون أديلسون بارون الكازينوهات والملياردير اليهودي داعم نتنياهو وترامب

أعلنت شركة كازينوهات لاس فيغاس ساندز أمس الثلاثاء عن توفي الملياردير الأمريكي، والمانح السخي للحزب الجمهوري شيلدون أديلسون عن عمر يناهز 87 عامًا، وذكرت الشركة الأمريكية العملاقة في بيان لها أن الملياردير اليهودي

شيلدون ج. أديلسون، قد توفي أول أمس عن عمر يناهز 87 عامًا بسبب مضاعفات مرتبطة بعلاج مرض لمفوما لاهودجكينية، وهو عبارة عن مجموعة من سرطانات الدم التي تتضمن أي نوع من الورم اللمفوما عدا لمفومة هودجكين.

بدايات شيلدون أديلسون

ارتقى شيلدون أديلسون عالم المال والأعمال، بعد بدايات متواضعة في ولاية بوسطن الأمريكية، ليصبح واحدًا من أغنى أغنياء العالم، وذلك بفضل سلسلة مترامية من الكازينوهات بين لاس فيغاس وماكاو. وهو المؤيد السخي للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ثروة شيلدون أديلسون

قدرت مجلة “فوربس” الاقتصادية، ثروته بـما يعادل 35 مليار دولار حتى يوم وفاته، وهي الثروة التي كان يستخدمها غالبًا للتأثير في السياسة الأمريكية، وبالتبعية في سياسة الشرق الأوسط.

رقم قياسي لمطار بن جوريون

يمتلك شيلدون أديلسون أسطولاً من الطائرات الخاصة عبر لاس فيجاس ساندز. في 2 يناير 2017 ، سجلت طائرة أديلسون إيرباص A340-500 رقمًا قياسيًا لمطار بن غوريون الدولي من خلال القيام بأطول رحلة على الإطلاق تغادر المطار عن طريق الطيران بدون توقف إلى هونولولو، هاواي، عن طريق المحيط المتجمد الشمالي.

للمزيد إقرأ أيضًا:

ضمن هذه التأثيرات، كانت معارضة أديلسون بشدة للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، حيث كان مانحًا رئيسيًا لخليفته ترامب، حيث أعطى ما يقرب من 220 مليون دولار لقطب العقارات الثري وزملائه الجمهوريين في الكونغرس خلال دورة انتخابات 2020.

ردود الأفعال على وفاة أديلسون

نعى مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أديلسون في بيان على موقع تويتر قال فيه إن الولايات المتحدة فقدت رجلا “آمن إيماناً عميقاً بأمريكا وبأهمية التحالف التاريخي بينها وبين دولة إسرائيل اليهودية“. كما أشار بنس إلى دور أديلسون في دعم إدارة ترامب في الدفاع “عن الخطوات التاريخية التي اتخذتها لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس“.

أما الرئيس الأمريكي الجمهوري السابق جورج دبليو بوش، فقد وصف أديلسون بأنه “شخصية وطنية أمريكية، ومانح سخي للأعمال الخيرية وداعم قوي لإسرائيل”. وصرح بوش بأنه: “شق شيلدون طريقه للخروج من أحد أحياء بوسطن الصعبة لبناء مشروع ناجح، ووظّف بإخلاص عشرات الآلاف ووفر المتعة للملايين”.

أما رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والذي حظى بدعم كبير لا يمكن إنكاره من أديلسون، فقد صرح في بيان إنّ أديلسون كان “بطلا مذهلا للشعب اليهودي والدولة اليهودية والتحالف بين إسرائيل وأمريكا”.

دعم شيلدون أديلسون للرئيس الأمريكي ترامب وإسرائيل

في 23 سبتمبر 2016 ، أعلن أديلسون عن تبرع بقيمة 25 مليون دولار لحملة ترامب الرئاسية، كجزء من تبرع بقيمة 65 مليون دولار للحملة الانتخابية الجمهورية لعام 2016. مما جعل أديلسون أكبر مانح في أي من الحزبين (الجمهوريين أو الديمقراطيين) في الدورة الانتخابية 2016. الأمر الذي يجعله إلى حد بعيد أكبر مانح لدونالد ترامب في البيت الأبيض.

كان أديلسون أكبر داعم لاحتفالات تنصيب ترامب، حيث تبرع بمبلغ 5 ملايين دولار للاحتفالات. وفقًا للسجلات الفيدرالية، من عام 2010 حتى عام 2020، تبرع أديلسون وزوجته بأكثر من 500 مليون دولار لحملات الحزب الجمهوري و منظمات لجنة العمل السياسي. منذ عام 2007، قدمت مؤسسة “عائلة أديلسون” مساهمات بلغ مجموعها 140 مليون دولار إلى منظمة “بيرث لايت إسرائيل”، التي تمول رحلات الشباب اليهود إلى إسرائيل.

كما تبرع بمبلغ 5 ملايين دولار لأصدقاء جيش الاحتلال الإسرائيلي في عام 2014، كما تبرع أديلسون بأكثر من 25 مليون دولار لحرم أديلسون التعليمي في لاس فيغاس لبناء مدرسة ثانوية. وفي عام 2006، ساهم أديلسون بمبلغ 25 مليون دولار في هيئة ياد فشيم لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة “الهولوكوست“.

وأفاد دويتشه فيله أنه كان أحد أكبر الداعمين لشبكة يمينية متشددة تروج للإسلاموفوبيا. كما قام أديلسون بتمويل مؤسسة ميريام وشيلدون جي أديلسون للبحوث الطبية الخاصة ومقرها بوسطن. بدأت هذه المؤسسة برنامج “أديلسون” في الإصلاح العصبي وإعادة التأهيل (APNRR)، بتبرع بقيمة 7.5 مليون دولار للباحثين المتعاونين في 10 جامعات.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله