إسرائيل تعلن عن تأسيس “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية”

إسرائيل تعلن عن تأسيس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية”

أعلنت صحيفة “إسرائيل اليوم

” اليوم الاثنين، عن تأسيس “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية” في الدول الخليجية الـ 6 التي أعلنت عن تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني.

رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية

وأفادت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبر “تويتر” بأن المنظمة الجديدة “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية، وهي الأولى من نوعها، سوف تضم يهودًا من الإمارات والبحرين وعمان والسعودية وقطر والكويت.

على الجانب الفلسطيني، قال رئيس الدائرة الإعلامية في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في منطقة الخارج رأفت مرة، إن الإعلان عن تأسيس رابطة لليهود في دول الخليج سوف يؤدي إلى تكريس الحضور الإسرائيلي في منطقة الخليج، ويؤدي إلى مزيد من التخريب الأمني والاجتماعي.

وأعرب عن رفضه إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية تشكيل رابطة للمجتمعات اليهودية في دول الخليج، مؤكدا أن هذه الخطوة “تعد انحدار جديد في مستوى التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

وأضاف أن: “التطبيع يلحق خسائر كبيرة بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”. ووصف التبريرات التي أعطيت لعمل الرابطة بـ”المخادعة والتي لا تخفي حقيقة الدور الصهيوني التخريبي في المنطقة”.

ومن جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن: “الغرض من الرابطة الجامعة، هو تقديم الخدمات الدينية لليهود الذين يأتون إلى البلدان المعنية في الخليج، سواء للاستقرار أو السياحة”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس الجالية اليهودية في البحرين، أبراهام نَونَو، سوف يرأس هذه الرابطة. وصرح نَونَو لهيئة البث أن: “الهدف هو توحيد موارد المجتمعات، مثل طعام الكوشر (الحلال وفق الشريعة اليهودية)، المساعدات الدينية، الدفن وغيرها من الأمور”.

وأضاف أن: “كل هذه الخدمات يجب أن تكون موجودة ومتاحة لجميع اليهود في الخليج، وهذا هو الهدف الأساسي للرابطة”. وتابع: “لا توجد جاليات حقيقية في السعودية أو الكويت، ولكن هناك أشخاص يهود يمكننا تقديم جميع أنواع الخدمات لهم”.

ويذكر أنه لا تتوفر إحصائيات دقيقة حول أعداد اليهود المقيمين في الدول الخليجية. بيد أن اسرائيل قالت في وقت سابق إن حوالي 130 ألف اسرائيلي، زاروا دولة الإمارات، منذ التوقيع على اتفاق التطبيع في سبتمبر الماضي.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله