تقرير: ارتفاع بنسبة 24% في حالات التحرش الجنسي في جيش الاحتلال الاسرائيلي

تقرير: ارتفاع 24% في نسبة التحرش الجنسي في جيش الاحتلال الاسرائيلي

ارتفاع 24% في نسبة التحرش الجنسي في جيش الاحتلال الاسرائيلي

أعلنت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية اليوم الاثنين عن ارتفاع بنسبة 24% في حالات التحرش الجنسي في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبحسب الصحيفة يقدر الجيش الإسرائيلي أن الزيادة الكبيرة في حجم التقارير هي نتيجة مباشرة للتعامل مع فيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الجيش الإسرائيلي قد سجل زيادة غير طبيعية بنسبة 24٪ في عدد البلاغات عن اعتداءات جنسية في ظروف عسكرية، وعن زيادة في حجم الشكاوى المقدمة لإدارة الجيش الإسرائيلي. جاء ذلك في تقرير مستشارة رئيس الأركان لشؤون النوع الاجتماعي، الذي تلقته صحيفة إسرائيل اليوم.

وتظهر بيانات صادرة عن جيش الاحتلال أنه في عام 2020، تم تلقي ما لا يقل عن 1542 بلاغًا عن حوادث لظروف عسكرية، مقارنة بـ 1239 بلاغًا في عام 2019. وأن التقرير الذي وقعه مستشار رئيس الأركان للشؤون الجنسانية العميد يفعات تومر يروشالمييشير إلى: “زيادة استثنائية في الحجم، حيث أنه في العقد الماضي كان هناك متوسط ​​زيادة سنوية قدرها 11٪ في حجم التقارير”، وفي عام 2020 كان هناك تضاعف بنسبة 24٪، وتم تسجيل زيادة مماثلة فقط في عام 2018، وقم تم نسبة هذا وقتها إلى حملة Me Too.

ويظهر التقرير أن الغالبية العظمى من المتحرشين المزعومين هم من الرجال، ونصفهم من المجندين، وحوالي ثلثهم من الضباط، والباقي عمال مدنيون في الجيش، وجنود احتياطيون، ومقاولون، وآخرون مجهولي الهوية. ومع ذلك، لا يوجد تغيير في مدى الحوادث الجسدية، حيث أن 48٪ من التقارير في الظروف العسكرية تتناول الاتصال الجسدي.

للمزيد إقرأ أيضًا:

كما يشير التقرير إلى حدوث انخفاض طفيف في عدد الحوادث الجسدية الخطيرة، وزيادة حجم الأفعال الجسدية الأقل خطورة. ويؤكد التقرير أن هناك زيادة في عدد حوادث النظرة الخاطفة والتصوير في المساكن والاستحمام، حيث تضاعف عدد البلاغات عن هذه الحوادث هذا العام وبلغت 41 حادثة مقارنة بـ 20 العام الماضي.

في وقت سابق، نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في عام 2014 أن واحدة من كل ثمانية مجندات في الجيش الإسرائيلي قدمت بلاغًا عن تحرش أو اعتداء جنسي، بحسب تقرير صدر عن مستشارة شؤون المرأة في مكتب رئيس أركان الجيش العميد جنرال راحيل تيفيت-وايزل. وكشف التقرير عن ارتفاع تدريجي في عدد الجنود، الذكور والإناث، الذين أبلغوا عن تحرش جنسي أو اعتداء جنسي في العامين الماضيين.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.