هل أصبحت المعادلة: إسرائيل والدول العربية ضد إيران وتركيا؟

هل أصبحت المعادلة: إسرائيل والدول العربية ضد إيران وتركيا؟

هل أصبحت المعادلة: إسرائيل والدول العربية ضد إيران وتركيا؟: نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية الأسبوع الماضي مقالاً للكاتب الإسرائيلي “دان شيبتان”، تحدث فيه عن معادلة جديدة في الشرق الأوسط، ألا وهي “إسرائيل والدول العربية ضد إيران وتركيا”.

يعتقد شيبتان أن الاتفاقية الموقعة مع الإمارات مهمة في حد ذاتها، وأنها أهم من ذلك بكثير كرمز للاتجاه، لأن احتياجات إسرائيل الاستراتيجية أكبر وأهم بكثير من احتياجاتها في الساحة الفلسطينية، ولأن الاتفاق والتوجه في هذا المجال أيضًا يعززان موقف إسرائيل التفاوضي.

إقرأ أيضًا: عندما يتحدث صاحب “الخطابات القاتلة” عن السلام- خطاب نتنياهو “بار إيلان”

وأشار إلى أن استعداد دول الخليج لتعزيز علاقاتها مع إسرائيل يعكس قوة ومصداقية الدولة اليهودية في نظر الدول العربية. كما يعكس التوقيت مخاوف من أن الحكومة  التي تتوافق مع  أوباما في واشنطن ستهدد مرة أخرى الخليج في مصالحتها مع إيران.

ونوه الكاتب الإسرائيلي إلى أن إسرائيل سعت في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي للهروب من عزلة بيئتها العربية وتهديدها من خلال “تحالف الأطراف” مع إيران وتركيا. وهي تعمل اليوم مع معظم الدول العربية في مواجهة خطر القوتين الإقليميتين غير العربيتين. فهل ستصبح المعادلة: إسرائيل والدول العربية ضد إيران وتركيا ؟.

كما أشار إلى أنه إلى جانب المساهمة الدبلوماسية والإمكانيات الكبيرة للتعاون الاقتصادي، يعد هذا إنجازًا إقليميًا كبيرًا. هذا الانجاز، بمباركة مصر وفي مواجهة اضطرابات أردوغان الملتهبة، يؤسس المحور الاستراتيجي لإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن (على الرغم من توترها الداخلي الزائف) والبحرين وعمان- وفي سياق آخر أيضا  اليونان وقبرص- ضد الأنظمة المتطرفة لإيران وتركيا.

شاهد أيضًا: المسلسل الاسرائيلي “طهران” الحلقة الخامسة|| مترجمة إلى العربية הסדרה טהרן פרק 5

كما رأى شيبتان أن جميع شركاء هذا المحور الاستراتيجي يرون أن الأعداء ليسوا فقط إيران وأذرعها، ولكن أيضًا “الإخوان المسلمين” وزعيمهم أردوغان. إن الإمارات لا تحارب إيران وأذرعها في اليمن فحسب، بل تقاتل أيضًا أردوغان والميليشيات التي جلبتها إلى ليبيا، والتورط العسكري التركي في دعم أعداء السيسي على الحدود الغربية لمصر.

وكتب شبيتان أن نظام “الإخوان” يعرض النظامين المصري والأردني للخطر بشكل مباشر. حيث تنظر مصر واليونان وقبرص وإسرائيل بقلق بالغ إلى محاولة أردوغان لفرض هيمنة تركيا في شرق حوض البحر المتوسط.

وأضاف: “تتداخل المصالح الحيوية والمهمة لإسرائيل مع مصالح الإمارات في مجموعة واسعة جدًا من الجوانب. كلاهما له سمعة مبررة في التصميم والاستعداد لاستخدام القوة في بعض بؤر التهديد، قدراتهم متكاملة: تمتلك إسرائيل القوة والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، والإمارات لديها الموارد، والاستعداد لاستخدام وسائل متطورة وموقع استراتيجي. عندما ينضم اليها جيرانها في الخليج، ستكتسب العملية كتلة حرجة”.

وأشار إلى أن ابتهاج وسط اليسار الإسرائيلي، وحداد  اليمين العميق على تعليق تطبيق السيادة أمر محير. كما أن اليسار  مخطئ، من وجهة نظره، في معارضته لضم غور الأردن، لأن ذلك يتيح الظروف الأمنية اللازمة لفك الارتباط الإسرائيلي عن معظم مناطق الضفة الغربية، وإقامة “دولة” بدون تواصل إقليمي مع عناصر متطرفة تشكل تهديدًا على إسرائيل.

إقرأ أيضًا: دور الموساد في التطبيع العربي الإسرائيلي

وأضاف أن اليمين العميق خاطئ، لأن الاتفاق مع الإمارات يقوض الموقف التفاوضي الفلسطيني بعد أن تضرر بشدة في قضايا القدس والأونروا وخطة ترامب. ومن المتوقع أن يحبط الفلسطينيين  كل المخططات في الضفة الغربية، والتي يمكن أن تقبلها الحكومة الإسرائيلية. ومن هنا فإن ما يضر بقدرتهم على الأذى، فهو مرغوب فيه لمن يدعمها، ومن ثم، فإن ما يضر بقدرتهم على الأذى مرغوب فيه لأولئك الذين يسعون لمصلحة إسرائيل من كل الأجنحة السياسية. وإن تجاهل المعارضة الفلسطينية وإقامة محور مشترك مع معظم العناصر العربية يوصف في غزة ورام الله وأنقرة بأنه طعنهم في الظهر.

ولتوضيح مدى تدهور الموقف التفاوضي للفلسطينيين، كتب شبيتان أنه من الجدير بالذكر أن مقابلة أجراها كبير ممثليهم، “صائب عريقات”، عام 2009 مع صحيفة “الدستور” الأردنية، بعد رفض مقترحات أولمرت عام 2008.  وأقر عريقات بأن أولمرت عرض عليه 100٪ من أراضي الضفة الغربية بمساعدة تبادل للأراضي، غير أن عباس طالب إسرائيل بالاعتراف بالسيادة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعندها فقط سيتم مناقشة اقتراحه.

وأضاف: “كما طالب أيضا بتعويضات بقيمة 140 مليار دولار للاجئين- ليس على الفور، ولكن بالإضافة إلى “العودة”، مشيرًا إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية لا تستطيع على الإطلاق التنازل عن حق ملايين اللاجئين وذريتهم في العودة إلى حدود اسرائيل. وطالما اقترحوا في كامب ديفيد أن 90% و(في الآونة الأخيرة) عرضت 100٪ ، ولذلك لماذا علينا التسرع؟ “.

واختتم الكاتب الإسرائيلي المقال بالتساؤل: لذلك تأثرت بشكل كبير بمكانة إيران وآمال أردوغان وأوهام الفلسطينيين. ماذا يمكنك أن تطلب أكثر في هذا المجال؟

عن سارة أحمد فهمي

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله