وفاة الكاتب الإسرائيلي “يهوشوع قناز” نتيجة إصابته بفيروس كورونا

توفي الكاتب يهوشوع قناز أحد أعظم الكتاب الإسرائيليين أول أمس (الإثنين) عن عمر يناهز 83 عاماً. إثر إصابته بفيروس كورونا.

يهوشوع قناز

عُرف قناز بموقفه اليساري المعادي لليمين الإسرائيلي، كما كان عضو نشط في حزب ميرتس، وهو صاحب كتاب “أفراد متخفون”، والذي يعد أهم أعماله، كما عمل أيضاً كمحرر ومترجم للغة الفرنسية. وكان آخر أعماله كتاب ” أغنية الكورال”، والذي صدر عام 2013.

ولد يهوشوع قناز عام 1937 في بتاح تكفا باسم يهوشوع جلاس. تأثر في شبابه بالحركة الكنعانية (وهي حركة سياسية وثقافية إسرائيلية ترى أن اليهود ليسوا سوى كنعانيين، وتؤكد على وحدة اليهود وأرض فلسطين، وكانوا يرون في أنفسهم بديلاً للحركة الصهيوينة)؛ ونتيجة لذلك غير اسمه الأخير إلي اسم توراتي وهو “قناز”. كما درس يهوشوع قناز الفلسفة واللغات الرومانية في الجامعة العبرية في القدس والأدب الفرنسي في جامعة السوربون.

نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية نعي الرئيس الإسرائيلي رؤوڤين ريڤلين عن الكاتب الراحل، حيث قال:”رحل عنا يهوشوع قناز وهذا وداع صعب علي الثقافة الإسرائيلية. مترجم رائع، ومحرر ذكي، وكاتب رائع للتفاصيل الصغيرة والإنسانية البسيطة. ولقد قال ذات مرة: صحيح أن عمل البشر هذا صعب للغاية بالنسبة لي، أنا بحاجة للهدوء. ارقد بسلام وهدوء سيد قناز. إن الكنوز الروحية التي تركتها لنا سوف تتحدث إليك بعد رحيلك، دائماً”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

ساهم يهوشوع قناز بشكل كبير في الأدب العبري، بما في ذلك عمله الرائع”الأفراد المتخفون”، ومن خلال أعمال أخرى في مجالات الترجمة والتحرير.

اشتهر قناز برواياته التي نشرها. ولكن يُنسب الكثير من تأثيره أيضاً إلي عمله كمحرر: ففي سنوات الستينيات والسبعينيات كان أحد محرري الدورية الأدبية الربع سنوية “كيشيت”، وفي الثمانينات شارك في تأليف الدورية السنوية “الدفاتر الأدبية” الشهيرة مع يورام برونوفسكي. كما قام بتحرير الملحق الأدبي لصحيفة “هآرتس“، والتي ارتبط بها لسنوات عديدة.

تُرجمت مؤلفاته إلي عدة لغات، ويعتبر كاتباً أحبه النقاد والمؤسسة الأدبية في إسرائيل. نُشرت أولي قصصه القصيرة في أوائل الستينيات، في مجلة “كيشيت” الفصلية تحت اسمه الأدبي “آڤي عثنئيل”، وهو نفس اسم الشخصية المقرائية للقاضي عثنئيل بن قناز.

كما نعت أيضاً جمعية الكُتاب وفاة يهوشوع قناز. وقد أشاد به رئيس الجمعية زڤيكا نير قائلاً: كان يهوشوع قناز أكثر استحقاقاً لتسلم جائزة إسرائيل للأدب ككاتب ومحرر ومترجم محترم وغزير الإنتاج. إن الروايات التي نشرها والقصص القصيرة التي كتبها والترجمات العديدة التي حررها وضعته في قلب المجتمع والثقافة الإسرائيلية”.

حصل يهوشوع قناز علي جائزة بياليك للأدب عام 1997. ومن بين مؤلفاته: “بعد الأعياد” 1964، ” المرأه العظيمة من الأحلام” 1973، و “لحظة موسيقية” 1980، و “أفراد متخفون” 1986، و “إرجاع العشق السابق” 1997، و”في الطريق إلى القطط” 1991، و “مشهد بثلاث أشجار” 2000، و “أغنية الكورال” 2013.

عن سمر صالح حسن محمد

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله