الصوم في اليهودية.. معنى الصوم وطقوسه في اليهودية

الصوم في الديانة اليهودية

الصوم في اليهودية

يعني الصوم في اليهودية الامتناع عن الأكل والشرب لفترة معينة من الزمن، والصوم في اللغة العبرية “צום”، أو “תענית”، وقد ورد في العهد القديم أهمية الصوم عند اليهود كما جاء في (سفر المكابيين الثاني 13: 12): “ففعلوا كلهم وتضرعوا إلى الرب الرحيم بالبكاء والصوم والسجود مدة ثلاثة أيام بلا انقطاع “.

كما جاء أيضًا في أحد الأسفار الخارجية (سفر يهوديت 4: 12): “اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم إن واظبتم على الصوم والصلوات أمام الرب”. وأيضًا في (الملوك الأول 21: 9، 12): “نَادُوا بِصَوْمٍ؟”.

إقرأ أيضًا: أرض جاسان: الجيتو اليهودي الأول في مصر في زمن يوسف عليه السلام

أنواع الصوم لدى اليهود

هناك نوعان من الصوم لدى اليهود، الأول، ويُسَمى صوم الأسر، ويقع فى حالات الحزن الفردى، أو عند التكفير عن خطيئة، والثانى جماعى، وهو غير ثابت، وغالبًا ما يقومون به عند حدوث حزن عام يقلقهم، كالصوم عند رداءة المحصول، أو غارات الجراد، أو الهزائم فى الحروب.

يصوم اليهود ستة أيام فقط طوال العام، واليهود في صيامهم يتبعون نظام التقشف، كالنوم على الأرض والامتناع عن الأكل، والشرب، والجماع، والاستحمام، وتغيير الملابس، والتعطر، وغسل الأسنان، والعمل، وارتداء الأحذية، من غروب الشمس إلى غروب اليوم التالي، أما الأطفال والمرضى والنساء الحوامل والمرضعات فيتم إعفاؤهم من الصيام.

شاهد أيضًا: المسلسل الإسرائيلي “اتونوميا- حكم ذاتي” الحلقة الرابعة مترجمة إلى العربية

بداية الصوم في اليهودية

ويبدأ الصوم في اليهودية من الشروق، وينتهي عند ظهور أول نجوم الليل، إلا صوم يوم الكفارة -وهو اليوم العاشر من الشهر السابع (تشري) ) كما في دائرة المعارف اليهودية- واليوم التاسع من شهر (آب) فإنه يستمر من المساء إلى المساء.

بحسب ماجاء في التوراة يجب على اليهود صوم يوم واحد فقط وهو “يوم كيبور- يوم الغفران”، وهو اليوم الذي نزلت فيه التوراة على سيدنا موسي في سيناء للمرة الثانية ومعه ألواح الشريعة، ويوافق أكتوبر أو سبتمبر، يصومون فيه 25 ساعة مع الكثير من الصلوات، ويرتدى فيه الرجال وشاحًا أبيض، والنساء ملابس بيضاء، ويليه فى الأهمية صيام يوم 9 أغسطس، فى ذكرى خراب الهيكل المقدس، وهو صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان، ثم يوم 13 نوفمبر ويسمى “صيام جداليا”، لإحياء ذكرى مقتل حاكم أورشليم الذى ذبح بعد هدم الهيكل.

إقرأ أيضًا: وضع ومكانة المرأة في الديانة اليهودية

يكون الصوم في اليهودية يوم السابع عشر من يوليو “صوم تموز”، وهو صيام يوم واحد، وهو في الثامن عشر من شهر تموز، ويعتبرونه حداداً على أحداث مختلفة، منها، تحطيم ألواح التوراة واليوم الذي هدمت فيه جدران القدس، حسب زعمهم، إضافة ليوم العاشر من “تيفيت” فى التقويم العبري، الموافق لشهر ديسمبر أو يناير، وهو اليوم الذى بدأ فيه القائد بختنصر البابلى حصار أورشليم، وآخرها يوم الثالث عشر من مارس، ويسمى “صيام استير”، فى ذكرى خلاص اليهود من مجزرة هامان.

عن شذا عبدالرحمن إبراهيم الشيخ

شاهد أيضاً

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

تعليق واحد

  1. ما زال اسلوب الكتابه قمه في الجمال والاتقان وطريقه السرد وترتيب الكلام
    ما شاء الله عليها اتوقع بنجاح كبير اوى ليها
    ربنا يوفقها ويزيدها يارب 💙

%d مدونون معجبون بهذه: