قصة سيدنا ابراهيم كاملة كما وردت في التوراة

قصة سيدنا ابراهيم كاملة كما وردت في التوراة

قصة سيدنا ابراهيم في التوراة

يسمى نبي الله إبراهيم في التوراة أبراهام (وُلِدَ باسم أبرام) وهو الأب الروحي المشترك بين الديانات الإبراهيمية: اليهودية والمسيحية والإسلام. وهو يُعرَف في اليهودية بأنه الأب المؤسس للعلاقة الخاصة بين اليهود والله. وفي المسيحية يعد الأب الروحي لكل المؤمنين سواء كانوا من اليهود أو غيرهم. وفي الإسلام هو أحد أهم الحلقات في سلسلة أنبياء الإسلام التي تبدأ بآدم وتنتهي بمحمد.

تدور قصة حياة إبراهيم، كما هي مذكورة في سفر التكوين في التوراة، حول وعد الخلافة والأرض. يُقال إن الله دعاه لمغادرة بيت أبيه تارح والاستقرار في أرض كنعان التي وعد بها الله إبراهيم ونسله. انتقل هذا الوعد فيما بعد إلى إسحاق، ابن إبراهيم من زوجته سارة، في حين وعد الله أخاه غير الشقيق إسماعيل بأنه مؤسس أمة عظيمة.

اشترى إبراهيم قبرًا (كهف البطاركة) في الخليل ليكون مدفنًا لسارة، وبذلك عزز حقه في الأرض. وفي الجيل الثاني تزوج خليفته إسحاق من امرأة من عشيرته ليحظى بموافقة والديه. بعد ذلك تزوج إبراهيم من قِطورة وأنجب ستة أبناء آخرين. وعند وفاته، عندما دُفن بجوار سارة، نال إسحاق كل “أملاك أبراهيم”، في حين لم يتلقَ بقية الأبناء سوى “هدايا”.

يرى معظم العلماء أن عصر الآباء (البطاركة)، فضلًا عن عصر الخروج (خروج بني إسرائيل من مصر) وعصر القضاة، مجرد بناء أدبي متأخر لا يرتبط بأي حقبة تاريخية معينة. وبعد قرن من البحث في الآثار بشكل مُكثّف، لم يتم العثور على دليل يشير إلى إبراهيم كشخصية تاريخية.

أحدث المقالات

مما يُمكن استنتاجه أن التوراة، وهي سلسلة الكتب التي تتضمن سفر التكوين، قد تم تأليفها خلال الفترة الفارسية المبكرة (حوالي 500 قبل الميلاد)، نتيجة للتوترات بين ملاك الأراضي اليهودية الذين بقوا في يهودا أثناء السبي البابلي (أخذ بني إسرائيل أسرى في بابل) واستندوا في حقهم بالأرض إلى “أبيهم إبراهيم”، وبين العائدين من المنفى الذين استندوا في مطالبهم المشابهة إلى موسى وتقليد خروج بني إسرائيل.

تحليل سردي لرحلة إبراهيم| من الهجرة إلى بناء العهد

لا تتبع رحلة إبراهيم هيكلة موحدة تتمحور حول صراع وحلّه أو مشكلة وحلّها. غالبًا ما تكون الأحداث مرتبطة فقط بشكل فضفاض، والتسلسل ليس منطقيًا دائمًا، ولكن ما يوحّدها هو وجود إبراهيم نفسه، سواء كممثل أو كشاهد، ووجود ثيمات الأسلاف والأرض. تشكل هذه الثيمات “برامج سردية” موضحة في سفر التكوين 11: 27–31 فيما يتعلق بحالة عقم سارة، وفي 12: 1-3 حيث يؤمر إبراهيم بمغادرة أرض ميلاده إلى الأرض التي سيُريها له الربّ.

الأصول والدعوة

رحلة إبراهيم إلى كنعان حسب سفر التكوين

كان تارح، التاسع في النسب من نوح، أبًا لإبرام وناحور وهاران (بالعبرية: הָרָן Hārān) وسارة. كان هاران والد لوط ، ابن أخ إبرام. عاشت الأسرة في أور الكلدانيين. مات هاران هناك. تزوج إبرام من سارة (ساراي). رحل تارح وإبرام وساراي ولوط إلى كنعان ، لكنهم استقروا في مكان اسمه حران (بالعبرية: חָרָן Ḥārān) ، حيث مات تارح عن عمر يناهز 205 عامًا.

أمر الله إبرام أن يترك بلاده وأقاربه ويذهب إلى أرض يريه إياها، ووعد بأن يجعله أمّة عظيمة، ويباركه، ويجعل اسمه عظيمًا، ويبارك من يباركه، ويلعن من يلعنه. كان إبرام يبلغ من العمر 75 عامًا عندما غادر حاران مع زوجته ساراي، وابن أخيه لوط، والممتلكات والأرواح التي اكتسبوها، وانتقلوا إلى شكيم في كنعان. ثم نصب خيمته في شرق بيت إيل وبنى مذبحًا بين بيت إيل وعاي.

السيدة سارة

كان هناك مجاعة شديدة في أرض كنعان، فسافر أبرام ولوط وعائلتهما إلى مصر. وفي الطريق طلب أبرام من ساراي ان تقول إنها أخته، كي لا يقتله المصريون. وعندما دخلوا مصر، أشاد رجال فرعون بجمال ساراي أمام فرعون، فأخذوها إلى القصر وأعطوا أبرام بضائع في المقابل. أصاب الله فرعون وبيته بالطواعين، مما دفع فرعون إلى محاولة معرفة الخطأ. وعندما اكتشف أن ساراي كانت امرأة متزوجة، طالب فرعون أبرام وساراي بالمغادرة.

انفصال إبراهيم ولوط

بعد أن عاش إبراهيم ولوط لفترة في النقب بعد نفيهم من مصر، وعادا إلى منطقة بيت إيل والعي، أصبحت مواشي إبراهيم ولوط الكبيرة ترعى في نفس المراعي. أصبح هذا مشكلة بالنسبة للرعاة الذين تم تكليفهم برعاية ماشية كل عائلة. أصبحت النزاعات بين الرعاة مزعجة للغاية لدرجة أن اقترح إبراهيم على لوط اختيار منطقة منفصلة ، إما على اليسار أو على اليمين، حتى لا يكون هناك صراع بين الإخوة. قرر لوط الذهاب شرقًا إلى سهول الأردن ، حيث كانت الأرض تروى جيدًا في كل مكان حتى صوغر ، واستقر في مدن السهل باتجاه سدوم. ذهب إبراهيم جنوبًا إلى الخليل واستقر في سهول ممرا ، حيث بنى مذبحًا آخر لعبادة الله.

كدرلعومر: أثناء تمرد مدن نهر الأردن، سدوم وعمورة، ضد عيلام، تم أسر ابن أخ إبراهيم، لوط، مع عائلته بأكملها من قبل قوات عيلام الغازية. جاء جيش عيلام لجمع غنائم الحرب، بعد أن هزموا للتو جيوش ملك سدوم. كان لوط وعائلته في ذلك الوقت مستقرين في ضواحي مملكة سدوم مما جعلهم هدفًا واضحًا.

هرب أحد الأشخاص من الأسر وأخبر إبراهيم بما حدث. بمجرد أن تلقى إبراهيم هذا الخبر، جمع على الفور 318 خادمًا مدربًا. توجه جيش إبراهيم شمالاً لملاحقة الجيش العيلامي، الذي كان منهكًا بالفعل من معركة سديم. عندما التقوا بهم في دان، ابتكر إبراهيم خطة معركة بتقسيم مجموعته إلى أكثر من وحدة، وشن غارة ليلية. لم يكونوا قادرين على تحرير الأسرى فحسب، بل طاردت وحدة إبراهيم الملك العيلامي كدرلعومر وقتله في حوبة، شمال دمشق مباشرة. حرروا لوط، وكذلك أسرته وممتلكاته، واستعادوا جميع السلع من سدوم التي تم الاستيلاء عليها.

عند عودة إبراهيم، خرج ملك سدوم لمقابلته في وادي شوى، “وادي الملك”. وأيضًا ملكي صادق ملك ساليم (أورشليم)، كاهن الله تعالى، أخرج خبزًا وخمرًا وبارك إبراهيم والله. ثم أعطى إبراهيم لملكي صادق عُشر كل شيء. عرض ملك سدوم على إبراهيم أن يحتفظ بجميع الممتلكات إذا أعاد شعبه فقط. رفض إبراهيم قبول أي شيء آخر غير الحصة التي كان يحق لحلفائه الحصول عليها.

ملاحظات:

  • كدرلعومر ، عيلام ، سدوم ، عمورة ، لوط ، إبراهيم: هذه أسماء أشخاص وأماكن مذكورة في الكتاب المقدس.
  • ملكي صادق: شخصية توراتية غامضة إلى حد ما تُعتبر أحيانًا رمزًا للمسيح

عهد القطع (عهد من النيل للفرات)

جاء صوت الرب إلى أبرام في رؤيا وكرر وعد الأرض والنسل الكثيرة كالنجوم. عقد أبرام والله مراسم عهد، وأخبر الله عن عبودية إسرائيل المستقبلية في مصر. وصف الله لأبرام الأرض التي سيدعي نسله ملكيتها: أرض القينيين والقنزيين والقدمونيين والحثيين والفرزيين والرفائيين والأموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين.

السيدة هاجر

حاول إبراهيم وسارة فهم كيف سيصير أباً لأمم، لأنه بعد 10 أعوام من العيش في كنعان لم يُرزقا بأي طفل. عندها عرضت سارة عبدتها المصرية، هاجر، على إبراهيم لعلها تنجب له ولداً.

حين اكتشفت هاجر أنها حامل، بدأت تحتقر سيدتها سارة. ردت سارة بإساءة معاملة هاجر فهربت هاجر إلى البرية. تحدث ملاك مع هاجر عند ينبوع على الطريق إلى شور. أمرها بالعودة إلى معسكر إبراهيم وأن ابنها سيكون “إنسانًا بريًا. سوف يخاصم الجميع ويخاصمه الجميع، ويقيم بالقرب من جميع العشائر الأخرى”.

وقيل لها أن تسمي ابنها اسماعيل. وعندها دعت هاجر الربّ الذي كلّمها باسم “إيل رئي” (“أنتَ إله يَرَى” ). منذ ذلك اليوم، سُمي البئر بئر لحي رئي (“بئر الحي الذي يراني”)، وهو يقع بين قادش و بئر اد. وبعدها فعلت تمامًا كما أوصاها الملاك، عائدةً لسيدتها لكي تنجب طفلها. كان إبراهيم في عمر 86 عامًا عندما ولد اسماعيل.

السيدة سارة

بعد ثلاثة عشر عامًا، عندما كان أبرام في التاسعة والتسعين من عمره ، أعلن الله عن اسم أبرام الجديد: “إبراهيم” – “أبو أمم كثيرة”. ثم تلقى إبراهيم تعليمات عهد القطع [قربان تمزيق حيوانات حيث مر الله كشعلة نار بينها] ، والتي كان الختان علامة عليها .

أعلن الله اسم ساراي الجديد: “سارة” ، وباركها ، وقال لإبراهيم، “سأعطيك ابنًا منها أيضًا”. ضحك إبراهيم، وقال في قلبه، أَيُولَدُ لِمَنْ هُوَ ابْنُ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ ابْنَةُ تِسْعِينَ سَنَةً؟ فورًا بعد لقاء إبراهيم بالله، قام بختان جميع رجال بيته ، بمن فيهم نفسه (العمر 99) وإسماعيل (العمر 13).

ثلاثة زائرين

بعد ذلك بفترة وجيزة ، خلال حرارة النهار ، كان إبراهيم جالسًا عند مدخل خيمته عند بلوط ممرا. نظر لأعلى ورأى ثلاثة رجال في حضرة الله. ثم ركض وسجد على الأرض للترحيب بهم. ثم عرض إبراهيم أن يغسل أرجلهم ويحضر لهم قطعة خبز ، وهو ما وافقوا عليه. أسرع إبراهيم إلى خيمة سارة ليأمر بتحضير كعكات رماد من دقيق فاخر ، ثم أمر خادمًا بإعداد عجل فاخر. وعندما كان كل شيء جاهزًا ، وضع الخثارة واللبن والعجل أمامهم ، منتظرًا عليهم تحت شجرة وهم يأكلون.

أخبر أحد الزوار إبراهيم أنه عند عودته في العام المقبل ، سيكون لسارة ابن. بينما كانت سارة عند مدخل الخيمة ، سمعت ما قيل وضحكت في نفسها على احتمال إنجاب طفل في أعمارهم. سأل الزائر إبراهيم عن سبب ضحك سارة على إنجاب طفل في سنها ، فلا يوجد شيء صعب على الله. خائفة ، نفت سارة الضحك.

مناشدة إبراهيم

بعد الأكل، قام إبراهيم والضيوف الثلاثة فوق تلٍ يُطل على “مدن السهل” لمناقشة مصير سدوم وعمورة بسبب خطاياهم البغيضة التي كانت عظيمة لدرجة أنها دفعت الله إلى التصرف. ولأن ابن أخ إبراهيم كان يعيش في سدوم، كشف الله خططه للتأكيد على خطايا هاتين المدينتين والحكم عليهما. في هذه المرحلة، غادر اثنان من الضيوف متجهين نحو سدوم.

ثم التفت إبراهيم إلى الله وتوسل إليه (بدءًا من خمسين شخصًا عادلًا تدريجيًا إلى أقل) أنه “إذا وُجد ما لا يقل عن عشرة رجال صالحين في المدينة، ألن يرحم الله المدينة؟” من أجل عشرة أشخاص صالحين، أعلن الله أنه لن يدمر المدينة.

عندما وصل الضيفان إلى سدوم لإعداد تقريرهما، خططا للبقاء في ساحة المدينة. غير أن لوطًا، ابن شقيق إبراهيم، تقابل معهما وأصر بشدة على أن يبقيا “الرجلان” في منزله لقضاء الليل. تجمهرت مجموعة من الرجال خارج منزل لوط وطالبوه بإخراج ضيوفه حتى يتمكنوا من “معرفتهما” (الفقرة 5). رفض لوط وعرض على جموع الرجال بناته العذارى اللواتي لم “يعرفن” (الفقرة 8) رجلاً. رفضوا هذا الأمر سعوا لتحطيم باب لوط للوصول إلى ضيوفه الذكور، مؤكدين بذلك شر المدينة ونذير دمارها الوشيك.

في وقت مبكر من صباح اليوم التالي، ذهب إبراهيم إلى المكان الذي وقف فيه أمام الله. “نظر نحو سدوم وعمورة” ورأى ما حل بمدن السهل، حيث لم يتم العثور على “عشرة صالحين” (الفقرة 18:32)، حيث أن “دخان الأرض صعد كدخان أتون.

أبيمالك

استقر إبراهيم بين قادش وشور فيما يسميه الكتاب المقدس بشكل مفارقة “أرض الفلسطينيين”. بينما كان يعيش في جرار ، ادعى إبراهيم صراحة أن سارة هي أخته. عند اكتشاف هذا الخبر ، جعلها الملك أبيمالك تحضر إليه. ثم أتى الله إلى أبيمالك في حلم وأعلن أن أخذها سيؤدي إلى الموت لأنها كانت زوجة رجل.

لم يكن أبيمالك قد وضع يديه عليها ، فسأل عما إذا كان سيقتل أمة صالحة أيضًا ، خاصة وأن إبراهيم ادعى أنه هو وسارة أخوان. رداً على ذلك ، أخبر الله أبيمالك أنه يمتلك قلبًا بلا لوم ولهذا استمر في الوجود. ومع ذلك ، إذا لم يرد زوجة إبراهيم إليه ، فإن الله سيدمر أبيمالك وبيته كله. تم إبلاغ أبيمالك بأن إبراهيم كان نبيًا يصلي من أجله.

في وقت مبكر من صباح اليوم التالي ، أبلغ أبيمالك خدامه بحلمه واقترب من إبراهيم وسأل لماذا جلب مثل هذا الذنب الكبير على مملكته. صرح إبراهيم أنه يعتقد أنه لا توجد مخافة من الله في ذلك المكان ، وأنهم قد يقتلونه من أجل زوجته. ثم دافع إبراهيم عما قاله على أنه ليس كذبة على الإطلاق: “ومع ذلك فهي أختي ؛ هي ابنة أبي ، ولكنها ليست ابنة أمي ؛ وأصبحت زوجتي”.

أعاد أبيمالك سارة إلى إبراهيم ، وأعطاه هدايا من الغنم والثيران والعبيد ؛ ودعاه للاستقرار حيثما يشاء في أراضي أبيمالك. علاوة على ذلك ، أعطى أبيمالك إبراهيم ألف قطعة من الفضة لتكون بمثابة تبرير لسارة أمام الجميع. ثم صلى إبراهيم على أبيمالك وبيته ، لأن الله ضرب النساء بالعقم بسبب أخذ سارة.

عهد آخر لإبراهيم

بعد أن عاش أبيمالك وفيكول ، رئيس قواته ، لبعض الوقت في أرض الفلسطينيين ، اقترب من إبراهيم بسبب نزاع أدى إلى مواجهة عنيفة في بئر. ثم وبخ إبراهيم أبيمالك بسبب هجمات خادمه الفلسطيني العدوانية والاستيلاء على بئر إبراهيم. ادعى أبيمالك جهله بالحادث. ثم قدم إبراهيم عهدًا بتقديم الغنم والثيران لأبيمالك.

علاوة على ذلك ، ولإثبات أن إبراهيم هو الذي حفر البئر ، أعطى أبيمالك أيضًا سبع نعاج كدليل. بسبب هذا القسم ، أطلقوا على هذا البئر اسم: بئر سبع. بعد أن عاد أبيمالك وفيكول إلى فلسطين ، زرع إبراهيم غابة أثل في بئر سبع ودعا “اسم الرب ، الإله السرمدي”.

إسحاق

كما نُبِئَ في ممرى في العام السابق، حبلت سارة وأنجبت ولداً لإبراهيم في الذكرى السنوية الأولى لعهد الختان. كان إبراهيم “ابن مئة عام” عندما وُلد ابنه الذي سمّاه إسحاق. وقام بختانه عندما كان عمره ثمانية أيام. فكرة الولادة والرضاعة في مثل هذا العمر المتقدم جلبت لسارة الكثير من الضحك، إذ قالت “الله جعلني أضحك، وكل من يسمع سيضحك معي”.

استمر إسحاق في النمو وفي يوم فطامه، أقام إبراهيم وليمة كبيرة للاحتفال بهذه المناسبة. ومع ذلك، خلال الاحتفال، وجدت سارة إسماعيل يسخر من إسحاق؛ وهي ملاحظة بدأت توضح حق الميراث لإسحاق.

إسماعيل

كان إسماعيل يبلغ من العمر أربعة عشر عاماً عندما ولد إبراهيم ابنه إسحاق لسارة. وعندما وجدت [سارة] إسماعيل يغيظ إسحاق، طلبت سارة من إبراهيم أن يُبعد كلًا من إسماعيل وهاجر. لقد أعلنت أن إسماعيل لن يشارك في ميراث إسحاق. شعر إبراهيم بالضيق الشديد بسبب كلمات زوجته وطلب نصيحة ربه. أخبر الله إبراهيم ألا يحزن بل أن يستجيب لأمر زوجته. طمأن الله إبراهيم بأن “إسحاق هو من ستستمر به ذريتك”. وقال أيضًا إن إسماعيل سيصبح أمة “لأنه من نسلِك”.

في وقت مبكر من صباح اليوم التالي، أخرج إبراهيم هاجر وإسماعيل معًا. أعطاها خبزًا وماءً وأرسلهما بعيدًا. تجول الاثنان في برية بئر السبع حتى نفدت قنينة الماء تمامًا. في لحظة يأس، انفجرت في البكاء. بعد أن سمع الله صوت الصبي، أكد ملاك الرب لهاجر أنه سيصبح أمة عظيمة، وسيعيش من قتال أعدائه. ثم ظهر بئر ماء فأنقذ حياتهم. عندما نشأ الصبي، أصبح راميًا ماهرًا يعيش في برية فاران. في النهاية وجدت له أمه زوجة من وطنها، مصر.

فداء (تضحية) اسحاق

وفقًا لما ورد، أمر الله إبراهيم في فترة من شباب إسحاق أن يضحي بابنه في أرض المريّة (مُريا). سافر إبراهيم لمدة ثلاثة أيام حتى وصل إلى الجبل الذي أشار إليه الله. بعدها، أمر خدامه بالبقاء بينما يتابع هو وإسحاق رحلتهما لوحدهما صعودًا إلى الجبل. حمل إسحاق الخشب الذي سيوضع فوقه للتضحية. وفي الطريق، سأل إسحاق أباه عن الحيوان الذي سيقدمونه كقربان محروق، فأجابه إبراهيم “أن الله سيدبر حيوان القربان المحروق”.

وعندما كان إبراهيم على وشك التضحية بابنه، أوقفه ملاك الرب. ورأى إبراهيم خلفه كبشًا عالقًا بقرونه في غابة، فقدم الكبش كذبيحة بدلًا من ابنه. ولاحقًا سمي ذلك المكان “يهوه يرأه”. ونتيجة لطاعة إبراهيم، تلقى وعدًا إلهيًا آخر بكثرة نسله ووفرة الرزق له. وبعد هذا الحدث، توجه إبراهيم إلى بئر السبع.

السنوات اللاحقة: شجرة نسب إبراهيم

ماتت سارة، ودفنها إبراهيم في مغارة المكفيلة، بالقرب من الخليل، والتي اشتراها إلى جانب الحقل المجاور من عفرون الحثي. بعد وفاة سارة، تزوج إبراهيم امرأة أخرى، محظية اسمها قطورة، أنجبت له ستة أبناء: زمران ويقشان وميدان ومديان ويشباق وشوح.

وفقًا للكتاب المقدس، الذي يعكس تغيير اسمه إلى “إبراهيم” الذي يعني “أب أمم كثيرة”، يعتبر إبراهيم سلفًا للعديد من الدول المذكورة في الكتاب المقدس، من بينها الإسرائيليين والإسماعيليين ،أدوميين ، عماليق ، قينازيون ، مديانيون وآشوريون ، وكان أيضًا من خلال ابن أخيه لوط على صلة بالموآبيين والعمونيين. عاش إبراهيم ليرى زواج ابنه من رفقة ، وليشهد ولادة حفيديه التوأم يعقوب وعيسو. توفي عن عمر 175 سنة ودفنه أبناؤه إسحاق وإسماعيل في مغارة المكفيلة.


قصة سيدنا إبراهيم: بين التاريخ والرواية

تاريخ قصة سيدنا ابراهيم

في أوائل ومنتصف القرن العشرين ، اعتقد علماء الآثار البارزون مثل ويليام ف. أولبرايت وجي إرنست رايت وعلماء الكتاب المقدس مثل ألبريشت ألت وجون برايت أن البطاركة والبطريركات كانوا إما أفرادًا حقيقيين أو مؤلفات معقولة لأشخاص عاشوا في “العصر البطريركي” ، الألفية الثانية قبل الميلاد. ولكن ، في السبعينيات ، تحدت الحجج الجديدة المتعلقة بماضي إسرائيل والنصوص التوراتية هذه الآراء.

يمكن العثور على هذه الحجج في كتاب توماس إل طومسون “تاريخ سرديات البطريركية” (1974) ، و “إبراهيم في التاريخ والتقاليد” لجون فان سيترز (1975). استند طومسون ، وهو باحث أدبي ، حجته على علم الآثار والنصوص القديمة. ركزت أطروحته على الافتقار إلى الأدلة المقنعة على أن البطاركة عاشوا في الألفية الثانية قبل الميلاد ، وأشار إلى كيف انعكست بعض النصوص التوراتية في ظروف ومخاوف الألفية الأولى.

فحص فان سيترز قصص البطريركية وجادل بأن أسمائهم وبيئتهم الاجتماعية ورسائلهم تشير بقوة إلى أنهم كانوا مخلوقات العصر الحديدي. كان عمل فان سيترز وطومسون بمثابة تحول نموذجي في الدراسات والآثار التوراتية ، مما دفع العلماء تدريجيًا إلى عدم اعتبار روايات البطريركية تاريخية. حاول بعض العلماء المحافظين الدفاع عن روايات البطريركية في السنوات التالية ، لكن هذا لم يجد قبولًا بين العلماء. بحلول بداية القرن الحادي والعشرين ، توقف علماء الآثار عن محاولة استعادة أي سياق من شأنه أن يجعل إبراهيم أو إسحق أو يعقوب شخصيات تاريخية ذات مصداقية.

أصول السرد لـ قصة سيدنا ابراهيم

من المرجح أن قصة إبراهيم، مثل قصص الآباء الآخرين، لها تاريخ شفهي سابق مهم (يرد ذكره في سفر حزقيال وسفر إشعياء . كما هو الحال مع موسى ، فإن اسم إبراهيم قديم على ما يبدو، حيث لم يعد المفهوم المذكور في سفر التكوين يفهم معناه الأصلي (ربما “الأب معظّم” – المعنى المقدم في تكوين 17: 5 ، “أبو كثير” ، هو اشتقاق شعبي عام).

في مرحلة ما، أصبحت التقاليد الشفوية جزءًا من التقليد المكتوب لأسفار موسى الخمسة؛ يعتقد غالبية العلماء أن هذه المرحلة تقع في الفترة الفارسية ما بين 520 و320 قبل الميلاد تقريبًا. لا تزال الآليات التي حدث بها هذا غير معروفة، ولكن هناك حاليًا فرضيّتان على الأقل. الأولى، تسمى الترخيص الإمبراطوري الفارسي، هي أن مجتمع ما بعد-النفي ابتكر التوراة كأساس قانوني للعمل ضمن النظام الإمبراطوري الفارسي.

الثانية، هي أن التوراة كتبت لتوفير معايير لتحديد من سينتمي إلى طائفة يهودية بعد النفي ولتحديد هياكل السلطة والمواقع النسبية لمختلف مجموعاتها، ولا سيما الكهنوتية و”الشيوخ” العلمانيين.

كان إكمال التوراة ورفعها إلى مركز اليهودية بعد النفي إلى حد ما أو أكثر يتعلق بدمج النصوص القديمة وكتابة نصوص جديدة – حيث استندت أسفار موسى الخمسة النهائية إلى التقاليد الموجودة. في سفر حزقيال، المكتوب أثناء [فترة] النفي (أي في النصف الأول من القرن السادس قبل الميلاد)، يروي حزقيال، المنفي في بابل، كيف يدّعي أولئك الذين بقوا في يهودا ملكية الأرض على أساس الميراث من إبراهيم.

لكن النبي أخبرهم أنهم يفتقرون لهذا الحق لأنهم لا يتبعون التوراة. يشهد سفر إشعياء بالمثل على التوتر بين شعب يهوذا واليهود العائدين بعد النفي (الجولاه)، مشيرًا إلى أن الله هو أبو إسرائيل وأن تاريخ إسرائيل يبدأ مع الخروج وليس مع إبراهيم. الاستنتاج الذي يمكن استنتاجه من هذا الدليل وأدلة مماثلة (مثل سفر عزرا نحميا)، هو أن شخصية إبراهيم يجب أن تكون بارزة بين كبار ملاك الأراضي في يهودا في وقت النفي وبعده، وذلك لدعم ادعاءاتهم بالأرض في مواجهة دعاوي العائدين من المنفى.

فرضية الأصول الفلسطينية ونسب سيدنا ابراهيم

قد تكون أقدم إشارة إلى إبراهيم هي اسم بلدة في النقب مدرجة في نقش انتصار الفرعون شيشونق الأول (شيشاك التوراتي)، والتي يشار إليها باسم “قلعة إبراهيم”، مما يشير إلى الوجود المحتمل للتقليد الخاص بإبراهيم في القرن العاشر قبل الميلاد.

اقترح المستشرق ماريو ليفيراني أن يرى في اسم إبراهيم الاسم الأسطوري لقبيلة فلسطينية من القرن الثالث عشر قبل الميلاد، قبيلة رحام، التي ذُكرت في لوحة سيتي الأول التي عُثر عليها في بيسان وتعود إلى حوالي عام 1289 قبل الميلاد. ربما عاشت القبيلة في المنطقة المحيطة ببيسان أو بالقرب منها، في الجليل (تشير اللوحة في الواقع إلى معارك دارت في المنطقة).

اعتادت القبائل السامية شبه البدوية والرعوية في ذلك الوقت أن تسبق أسمائها بمصطلح بانو (“أبناء”) ، لذلك من المفترض أن قبيلة رحام أطلقت على نفسها اسم بانو رحام. علاوة على ذلك، فسر كثيرون العلاقات الدموية بين أفراد القبيلة على أنها سلالة مشتركة من سلف يحمل نفس الاسم (أي الشخص الذي أعطى القبيلة اسمها) ، وليس نتيجة للعلاقات القبلية. تم إنشاء اسم هذا السلف الأسطوري الذي يحمل الاسم نفسه باللقب (البادئة) أبو (“أب”) ، متبوعًا باسم القبيلة ؛ في حالة رحام، كان من الممكن أن يصبح أبو رحام، ليصبح فيما بعد أب – راحام، إبراهيم.

يمكن تفسير رحلة إبراهيم من أور إلى حران على أنها انعكاس بأثر رجعي لقصة عودة اليهود من السبي البابلي. في الواقع، اقترح إسرائيل فينكلشتاين أن أقدم تقليد حول إبراهيم نشأت في العصر الحديدي (عهد الملكية) وأنها احتوت على قصة بطل ذاتي المنشأ باعتبارها أقدم إشارات لإبراهيم خارج سفر التكوين (حزقيال 33 وإشعياء 51) لا تعتمد على سفر التكوين 12-26، ولا يوجد فيها ما يدل على أصل إبراهيم من بلاد ما بين النهرين، وتقدم فقط موضوعين رئيسيين من رواية إبراهيم في سفر التكوين:

الأرض والنسل. ومع ذلك، وعلى عكس ليفيراني، اعتبر فينكلشتاين إبراهيم سلفًا كان يُعبد في الخليل، وهي بعيدة جدًا عن بيت شان، وقد يكون أقدم تقاليد عنه تتعلق بالمذبح الذي بناه في الخليل.

التقاليد الدينية في قصة سيدنا ابراهيم

يُحظى إبراهيم بمكانة عالية جدا في ثلاثة أديان عالمية رئيسية: اليهودية والمسيحية والإسلام. في اليهودية ، يُنظر إليه باعتباره الأب المؤسس للعهد (العلاقة الخاصة بين الشعب اليهودي والله)، مما أدى إلى الاعتقاد بأن اليهود هم شعب الله المختار.

في المسيحية، علّم بولس الرسول أن إيمان إبراهيم بالله – الذي سبق شريعة موسى – جعله النموذج الأصلي لجميع المؤمنين، سواء كانوا يهودًا أو أممين. وفي الإسلام يُنظر إليه على أنه حلقة في سلسلة الأنبياء التي تبدأ بآدم وتبلغ ذروتها بمحمد.

قصة سيدنا ابراهيم في التقاليد اليهودية

في التقاليد اليهودية، يُدعى إبراهيم “أفراهام أفينو” (أبونا إبراهيم)، وهو ما يعني أنه سلف اليهود البيولوجي وأبو اليهودية وأول يهودي. تُقرأ قصته في مقاطع التوراة (التي تقرأ أسبوعيا)، بشكل أساسي في “لخ لكا”، “فا ييرا”، “حاييه سارة” و”توليدوت”.

وتتضمن تفسيرات لاحقة عن قصة إبراهيم أنه كان يعمل في متجر الأصنام الخاص بأبيه في شبابه، وأنه كان من بين القلائل الذين أقسموا على ألا يتركوا عبادة الله أبدًا، وأنه قد نجا بأعجوبة من إلقائه في الفرن الناري من قبل النمرود.

جنبًا إلى جنب مع إسحاق ويعقوب، يُشار إلى اسمه على أنه مرتبط بالله، فيُسمى الله في اليهودية “إلهي إبراهيم، وإلهي إسحاق، وإلهي يعقوب”. ويُنسب إليه أيضًا تأليف “سيفر يتزيرا” أحد أقدم الكتب الموجودة عن التصوف اليهودي.

ويذكر أن إبراهيم خضع لعشرة اختبارات بأمر من الله، أبرزها قصة ذبح ابنه إسماعيل في التفسير اليهودي.

قصة سيدنا ابراهيم في المسيحية

في المسيحية، يعد إبراهيم نبيًا اختاره الله ليكشف له عن ذاته، وأقام معه عهدًا (راجع: لاهوت العهد). أعلن بولس الرسول أن جميع الذين يؤمنون بيسوع (المسيحيين) “مدرجون في نسل إبراهيم وهم ورثة الوعد الذي قدم لإبراهيم”.في رسالة بولس إلى أهل رومية 4، يُمتدح إبراهيم بسبب “إيمانه الذي لا يتزعزع” بالله، والذي يرتبط بمفهوم أن المُشاركين في عهد النعمة هم أولئك “الذين يظهرون الإيمان بقوة المسيح الخلاصية”.

على مر التاريخ، أكد قادة الكنيسة، من أتباع بولس، على إبراهيم باعتباره الأب الروحي لجميع المسيحيين. أعلن أغسطينوس أن المسيحيين هم “أبناء (أو” نسل “) إبراهيم بالإيمان”، وصرح أمبروز أنه “بواسطة إيمانهم يمتلك المسيحيون الوعود التي قُدمت لإبراهيم”، واسترجع مارتن لوثر ذكرى إبراهيم باعتباره ” نموذجًا لرجل الإيمان “.

تسمي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، أكبر طائفة مسيحية، إبراهيم “أبونا في الإيمان” في الصلاة الإفخارستية للطقس اللاتيني، والتي تُتلى أثناء القداس. يُحتفل به أيضًا في تقويمات القديسين لعدة طوائف: في 20 أغسطس من قبل الكنيسة المارونية، و28 أغسطس في الكنيسة القبطية والكنيسة الآشورية الشرقية (مع الطقس الكامل للأخيرة)، وفي 9 أكتوبر في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وكنيسة اللوثرية ميسوري السينودس.

في مقدمة ترجمته التي تعود إلى القرن الخامس عشر لرواية “الأسطورة الذهبية” عن إبراهيم، أشار ويليام كاكستون إلى قراءة حياة هذا البطريرك في الكنيسة يوم أحد Quinquagesima. وهو شفيع العاملين في صناعة الضيافة. يُحتفل به في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية على أنه “السلف الصالح إبراهيم”، مع يومي عيد في تقويمها الليتورجي.

المرة الأولى في 9 أكتوبر (للكنائس التي تتبع التقويم اليولياني التقليدي، يصادف 9 أكتوبر في 22 أكتوبر بالتقويم الغريغوري الحديث)، حيث يُحتفل به مع ابن أخيه “لوط الصديق”. والآخر هو “أحد الأسلاف” (أحدين قبل عيد الميلاد)، حيث يتم إحياء ذكراه مع أسلاف آخرين ليسوع. كما ورد ذكر إبراهيم في كتاب الليتورجيا الإلهية لباسيليوس الكبير، قبل الابتهال مباشرة، ويُذكر إبراهيم وسارة في الصلوات التي يصليها القسيس على زوجين حديثي الزواج.

يساوي بعض اللاهوتيين المسيحيين “الزوار الثلاثة” بالثالوث الأقدس، ويرون في ظهورهم تجليًا اختبره إبراهيم (انظر أيضًا المقالات حول كنيسة قسطنطينية في ممرا والكنيسة في ما يسمى بـ “بلوط ممرا”).

يعتبر آري سي لايدر مذابح إبراهيم في كنعان في سفر التكوين 12: 7-8 بمثابة “إعلان عن سيادة يهوه وملكيته للأرض” حتى قبل توزيع يشوع للأرض على سبطي بني إسرائيل.

قصة سيدنا ابراهيم في الإسلام

يعتبر الإسلام إبراهيم (عليه السلام) حلقة وصل في سلسلة الأنبياء التي تبدأ بآدم وتنتهي بمحمد عبر إسماعيل (عليه السلام). ذُكر إبراهيم في 35 سورة من القرآن، وهو بذلك الشخصية التوراتية الأكثر ذكراً بعد موسى (عليه السلام). وتوصف الأنبياء بـ”حنيف” أي الموحد، و”مسلم” أي الخاضع لأوامر الله ، ويعتبره المسلمون نبيًا وبطريركًا، وهو نموذج المسلم الكامل، والمصلح الموقر للكعبة في مكة.

تعتبر التقاليد الإسلامية أن إبراهيم أول موحد (والتوحيد يوصف بأنه ملة إبراهيم)، وأن الغرض من رسالته طوال حياته كان إعلان وحدانية الله. وفي الإسلام، يحتل إبراهيم مكانة رفيعة بين أهم الأنبياء ويشار إليه باسم “إبراهيم خليل الله”.

إلى جانب إسحاق ويعقوب، يمثل إبراهيم واحدًا من أكثر الرجال شرفًا وتميزًا في نظر الله. كما ذكر إبراهيم في القرآن على أنه “أبو المسلمين” ونموذج يحتذى به للمجتمع الإسلامي.

قصة سيدنا ابراهيم عند الدروز

يعتبر الدروز إبراهيم النبي الثالث (بعد آدم ونوح) الذي ساعد في نقل تعاليم التوحيد الأساسية للجمهور الأوسع. وهو أيضًا من بين الأنبياء السبعة الذين ظهروا في فترات مختلفة من التاريخ وفقًا للعقيدة الدرزية.

قصة سيدنا ابراهيم في المندائية

في المندائية ، يُذكر إبراهيم (المندائية الكلاسيكية: ، بالحروف اللاتينية: Abraham) في الكتاب 18 من الكنزا ربا الأيمن على أنه بطريرك الشعب اليهودي. يعتبر المندائيون أن إبراهيم كان في الأصل كاهنًا مندائيًا ، لكنهم يختلفون مع إبراهيم واليهود فيما يتعلق بالختان الذي يعتبرونه تشويهًا للجسد وبالتالي فهو محرم. : 18, 185

قصة سيدنا ابراهيم في البهائية

يعتبر البهائيون إبراهيم من مظاهر الله ، ومؤسس الديانة التوحيدية. يقول عبد البهاء أن إبراهيم ولد في بلاد ما بين النهرين ، ويقول حضرة بهاء الله أن اللغة التي تحدث بها إبراهيم ، عند “عبور الأردن” ، هي العبرية (‘إبراني). ، لذا “لغة المعبر”.بالنسبة لعبد البهاء ، ولد إبراهيم لعائلة كانت تجهل وحدانية الله.

عارض إبراهيم شعبه وحكومته ، وحتى أقاربه ، فقد رفض كل آلهتهم ، وقاوم أمة قوية بمفرده.هؤلاء الناس لم يؤمنوا بإله واحد بل بالعديد من الآلهة ، التي نسبوا إليها المعجزات ، وبالتالي ثاروا جميعًا ضد إبراهيم. لم يدعمه أحد إلا ابن أخيه لوط و “شخصًا أو شخصين آخرين لا أهمية لهما”.

وأخيراً فإن شدة معارضة أعدائه أجبرته ، مظلومًا تمامًا ، على التخلي عن وطنه الأصلي. ثم جاء إبراهيم إلى “هذه المناطق” أي إلى الأرض المقدسة. وبحسب بهاء الله ، أمر “صوت الله” إبراهيم أن يضحي بإسماعيل ، حتى يظهر للناس ثباته في دين الله وانفصاله عن كل شيء ما عداه. علاوة على ذلك ، كان قصد الله هو التضحية به كفدية عن خطايا وآثام جميع شعوب الأرض.

وكثيرا ما يشار إلى إبراهيم في النصوص البهائية ، شأنه شأن النصوص الإسلامية ، بأنه “خليل الله”. وصف عبد البهاء إبراهيم بأنه مؤسس التوحيد. وأشار عبد البهاء أيضًا إلى أن “المظاهر المقدسة التي كانت مصادر أو مؤسسات الأنظمة الدينية المختلفة” كانت موحدة ومتفقة في الغرض والتعليم وأن إبراهيم وموسى وزرادشت وبوذا ويسوع ومحمد والباب وبهاء الله واحد. في “الروح والواقع”.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

موسى بن عمران في الخطط المقريزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *