تل أبيب: عاصمة فوق أنقاض يافا

أطلق عليها تيودور هرتزل، مؤسس الحركة الصهيونية، جملة “الأرض القديمة الجديدة – Old New Land”،  وكلمه تل أبيب هي في الأصل كلمة عبرية حديثة أطلقت بدلاً من الاسم يافا، تأسست رسميًا في عام 1909، حيث تم انشاء جمعية لسكان الحى لانتخاب اسم لها، وقد كان من ضمن الأسماء المقترحة: يافا الجديدة، نفيه، يافا، افيفا، الجميلة، وغيرها من الأسماء، كما كان أحد الاسماء المقترحه الاسم “هرتسليا”، نسبة لاسم بنيامين هرتزل، حتى استقروا في عام 1910 على اقتراح مناحيم شينكين بالاسم “تل أبيب”، والتي تعني “تل الربيع”.

هناك بعض الدراسات التي تؤكد على عدم وجود أي مدينة عربية قبل سقوط الدولة العثمانية باسم (تل الربيع)، بينما كان هناك مدينة يهودية باسم (تل أبيب)، تم إنشاؤها بموافقة الدولة العثمانية العُليا، وهذا خلاف القصة المشهورة والمتداولة بين الناس من أنه كان توجد مدينة عربية تُسمَّى (تل الربيع) تم احتلالها وتحويلها إلى (تل أبيب)، ولو كان هناك مدينة أصلية للأراضي التي تم إنشاء تل أبيب عليها .. فهي مدينة يافا وليس أي مدينة أخرى،

في المرحلة الأولى لتأسيس “تل أبيب”، تم إنشاء حي واحد كان اسمه “أحوزات بايت” على التلال شمالي يافا، وسمي الشارع الرئيسي به باسم مؤسس الحركة الصهيونية، أي شارع هرتسل. وفي 1910 قرر المؤسسون توسيع الحي وجعله مدينة، واختاروا اسم “تل أبيب” (أي “تل الربيع”)،

للمزيد إقرأ أيضًا:

في 4 أكتوبر 1949، اتخذت حكومة الاحتلال الإسرائيلية قرارًا بتوحيد مدينة يافا مع تل أبيب. وفى عام 1950 تم الغاء اسم يافا رسميًا، أى بعد قيام دولة اسرائيل بنحو عامين.

عند اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914 كانت تل أبيب تضم حوالي 140 مبنى. في ذلك العام قررت السلطات العثمانية إخلاء المدينة من سكانها مع إخلاء السكان اليهود من يافا. ولم يعود سكان تل أبيب إليها إلا بعد احتلالها من قبل القوات البريطانية التي قدمت من مصر في سنة 1917. وبعد إعلان الانتداب البريطاني على فلسطين صارت تل أبيب أهم المراكز اليهودية في البلاد.

تل أبيب هي عاصمة إسرائيل منذ إقامتها، إلا أنه حديثا تم نقل مؤسسات الدولة الرئيسية مثل البرلمان ومقر الحكومة وغيرها إلى مدينة القدس حيث أعلنت إسرائيل القدس عاصمة لها- وهو الأمر الذي لم توافق عليه الأمم المتحدة- وبالرغم من ذلك ظلت تل أبيب هي المركز التجاري والثقافي حيث تضم مقرات التحرير للصحف الرئيسية، مراكز البنوك والشركات الكبرى، السوق المالي الإسرائيلي، وغيرها من مراكز المؤسسات غير الحكومية. الوزارة الوحيدة الموجود مقرها في تل أبيب (وليس في القدس) هي وزارة الحربية الإسرائيلية. أغلب السفارات الأجنبية ما زالت توجد في تل أبيب. في وسائل الإعلام العربية كثيرا ما يستعمل اسم تل أبيب كاسم بديل لإسرائيل، لأنها كانت عاصمة لإسرائيل.

كما تعد تل أبيب ثاني أكبر مدينه في اسرائيل بعد اورشليم (القدس)، وأصبحت تضم عدد كبير من السكان، كما تعد أكبرالمدن السياحية في إسرائيل، حيث تقدر الزيارات القادمة إليها بحوالي  نصف مليون سائح  سنوياً.

كما أطلق عليها اسم “المدينة البيضاء” نسبة إلى اللون الفاتح الذي يميز هذه المباني. تم إدراج المدينة البيضاء في تل أبيب على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2003، كواحدة من أهم النماذج المعمارية ذات الطراز الدولي.

تعد سواحل تل أبيب الممتدة على 13 كم من أبرز معالمها السياحية. وهذه السواحل هي من أهم الأسباب وراء إقدام مجلة ناشيونال جيوغرافيك على ترشيحها لإحدى ابرز المدن الساحلية العشر في العالم في شهر يوليو الماضي.

عن ميرنا عبد العظيم

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي