عندما رفض بيجين كلمة “ضم” في نص قانون الجولان

عندما رفض بيجين كلمة “ضم” في نص قانون الجولان

يدور الحديث الآن عن تطبيق القانون الإسرائيلي في أجزاء من الضفة الغربية، كما دار في السابق، في ثمانينات القرن الماضي عن ضم هضبة الجولان، في عصر رئيس الحكومة الإسرائيلي مناحم بيجين، بيد أنه توجد بعض الاختلافات بين تطبيق القانون في الجولان، وضم أجزاء من “الضفة الغربية” في عصر نتنياهو، يمكننا ببساطة الوقوف على هذا الاختلاف من خلال قراءة ما نشره موقع “واللا” العبري الأسبوع الماضي، حول قرار بيجين بتطبيق القانون الإسرائيلي في هضبة الجولان. 

نشر الموقع العبري، أنه في صباح يوم الاتنين الموافق 14 ديسمبر 1981، تم استدعاء وزير الدفاع “آرئيل شارون” إلى غرفه رئيس الحكومة الإسرائيلي في مستشفي هداسا في القدس، قبل أسبوعين ونصف من سقوط رئيس الحكومة الإسرائيلي “مناحيم بيجن” في حمام منزلهبعد أن كُسر أحد فخذيه، وتم نقله بعدها الي المستشفى.  

في هذا التاريخ قرر الكنيست الإسرائيلي ما يسمى بـ “قانون الجولان”، والذي ينص على: “فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان”.

للمزيد إقرأ أيضًا:

وتشير الخارطة الملحقة بهذا القرار إلى المنطقة الواقعة بين الحدود الدولية من 1923 وخط الهدنة من 1974 كالمنطقة الخاضعة له.

وضمن النقاش حول نص القرار قال مبادر القانون، رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك مناحيم بيجن (ردًا على كلام أحد النواب): “أنت تستخدم كلمة ‘ضم’. أنا لا استخدمها وكذلك نص القرار”، وأضاف بيجن فائلًا إن القرار لا يغلق الباب أمام مفاوضات إسرائيلية سورية.

وبرغم عدم استخدام كلمة “ضم” في نص القرار، فسرته السلطات الإسرائيلية التنفيذية كأنه أمر بضم الجولان إلى إسرائيل، وبدأت تتعامل مع المنطقة كأنها جزء من محافظة الشمال الإسرائيلية.

لم يعترف المجتمع الدولي بالقرار ورفضه مجلس الأمن التابع لللأمم المتحدة في قرار برقم 497 من 17 ديسمبر 1981. وتشير وثائق الأمم المتحدة إلى منطقة الجولان باسم “الجولان السوري المحتل”، كما تشير إليه بهذا الاسم وسائل الإعلام العربية، وبعض المنظمات الدولية الأخرى.

في هذه الايام واجه شارون معارضة شديدة من العاملين في وزارة “الدفاع” الإسرائيلية، وأعضاء الكنيست فيما يتعلق بقراره بتعيين “آريه جانج” كمستشاره الخاص، حيث عين شارون في منصب الصادرات الدفاعيه، رجل أعمال إسرائيلي أمريكي يعيش في الولايات المتحدة، بالإضافه إلى ذلك كان وزير الدفاع الإسرائيلي مشغولاً بالاضطرابات المتزايده في قطاع غزة، والتي نتج عنها الاحتجاجات والاضراب العام، الأمر الذي استمر لمده أسبوع.

وفي يونيو ذهب بالفعل الي الحرب في لبنان، حيث أمر بيجن وزير الدفاع بعمل الاستعدادات الأمنيه اللازمه في ضوء قراره بتطبيق القانون الاسرائيلي في مرتفعات الجولان، وكان قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية مفاجئه كبيره حتي بين وزراء حكومته، فقد كان مصممًا علي تقديم القانون لتصويت الكنسيت في يوم آخر، وتسليمه في ثلاث قراءات، وهي خطوة غير عادية،  وعلاوة علي ذلك كان هذا قرار مثير للجدل للجمهور الإسرائيلي، وكان من الممكن أن يكون له آثار سياسية وأمنية على إسرائيل. 

وفي اليوم السابق ترأس اجتماع الحكومة “سيمحا ايرليخ” نائب رئيس الحكومة، حيث أعلن بيجن لوزرائه حضور اجتماع حكومي في منزله، وخرج من المستشفي، وابلغ الوزراء بقراره وعبر وزير العدل “موشيه نسيم” عن تحفظاته علي التوقيت والعملية السريعة، التي قرر توليها لرئيس الحكومة، بيد أن بيجن كان مصممًا وبدأ في اعداد صياغه مشروع القانون.

بعد الظهر جاء بيغن إلى الكنيست وهو على كرسي متحرك، وأثناء ذلك طُلب من رؤساء المستوطنات في الشمال القدوم إلى القيادة الشمالية، حيث قيل لهم أن يكونوا مستعدين لأي سيناريو.

بعد بضعة أشهر ، اشتكى ممثلون محليون من أنه مع زيادة القوات قبل تطبيق القانون، لحقت أضرار جسيمة بحقولهم وترك الجنود أكوام كبيرة من القمامة خلفهم.

الثمن السياسي مقبول، والغضب الأمريكي سينتهي بالتوبيخ

عاد رئيس الوزراء إلى الخطاب.  كان عضو الكنيست “يوسي ساريد” من بين أعضاء الكنيست القليلين الذين دخلوا قاعة المحكمة. وصاح ساريد: حكومه مجنونه، بعد الحرب أجاب بيغن: “آه ، هل تتنزه هناك؟ هل أنت مجنون، وتجول ويديه في جيبه، كما لو أن كل شيء مسموح به”.

حث بيجن الكنيست على تمرير القانون في تلك الليلة، كان يعتقد أن الثمن السياسي سيكون مقبولًا، حيث انغمس الإتحاد السوفيتي في الوحل الأفغاني وانقلاب بولندا، كما كانت مصر على وشك استلام شرق سيناء من إسرائيل، ومن غير المحتمل أن تخالف البنود، كما كان بيجين يعتقد أن الغضب الأمريكي سينتهي بالتوبيخ.

في هذا الوقت استمرت الاشتباكات في الجلسة العامة “داعيه للحرب” ووصف عضو الكنيست مئير ويلنر بيجن بانه “خسيس” و ” عميل اجنبي”.

بعد تمرير مشروع القانون إلى لجنة الشؤون الخارجية والدفاع عاد إلى الكنيست بعد ذلك بساعتين للقراءة الثانية والثالثة، أبدى تشارلي بيتون تحفظات على اسم القانون وطالب بتغييره إلى “مجنون”، وزعم أن الحكومة الإسرائيلية أرادت تدفئة الحدود الشمالية ودخول لبنان وربما سوريا.

في نهاية الليلة، مرر القانون بأغلبية من 63 إلى 21، حيث دعم ثمانية من أصل 47 عضوًا في المجموعة القانون.  وقال عضو الكنيست كاتز أوز: “أنا جالس في الكنيست من أجل هذا القانون”، في حين صوت عشرة أعضاء كنيست ضد القانون.

غضب واشنطن ، وكذلك الدروز

 كانت واشنطن غاضبة.  أمر الرئيس رونالد ريجان بتعليق مذكرة التفاهم الاستراتيجية بين الدول، وتأخير شراء المنتجات الأمنية من إسرائيل، وتساءل زعيم علم التوراة الحاخام اليعازر شاش عما يحتاجه القانون : “3700 سنة عشنا بدون الجولان – وسنعيش بهذه الطريقة بدونه، قال هذا باليديشيه في المؤتمر التابع لجمعيه إسرائيل”، مضيفًا بأنه: “لا يجب استفزاز دول العالم “، مكررًا التحذير الذي أدلى به قبل التصويت على القانون.

وفي التجمعات الدروزيه في شمال مرتفعات الجولان، بدأت الإدارة العسكرية بإخلاء المقر ونقل المسؤولية إلى وزارة الداخلية. ولكن المنطقه  بدأت تحترق بدأ معارضو القانون بمضايقة المؤيدين الإسرائيليين، وللمرة الأولى تم اعتقال رجل دين درزي في الجولان.

تدهورت العلاقات بين السكان الدروز في الجولان والحكومة، وبعد التجمعات المناهضة لإسرائيل، اعتقل الجيش أربعة من القيادات في الطوائف الدروزية على أساس التحريض على العصيان المدني. أعلن الإضراب العام في الطوائف الدرزية مدير التليفزيون الإسرائيلي.

عن إسراء حسين

شاهد أيضاً

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي

التحليل العسكري لـ معركة المزرعه الصينيه والثغره على الجانبين المصري والإسرائيلي