كاتبة إسرائيلية: هي "صفقة القرن" بالنسبة لإسرائيل وليس لفلسطين

كاتبة إسرائيلية: هي “صفقة القرن” بالنسبة لإسرائيل وليس لفلسطين

نشرت اليوم الكاتبة الإسرائيلية سوزان رولف، مقالاً في صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائليلة، باللغة الإنجليزية، وقد حمل هذا المقال عنوانين، العنوان الأول في رابط المقال، وهو: “صفقة القرن أم خداع القرن”، بينما كان عنوان المقال: “هذه ليست صفقة القرن بالنسبة للفلسطينيين”.

وقد عبرت الكاتبة في العنوان الفرعي للمقال عن خلاصة رأيها فيما يدعي “صفقة القرن”، حيث رأت أن “المشكلة الرئيسية هي أنه على الرغم من أن الصفقة تأخذ في الاعتبار الكامل مخاوف إسرائيل وطموحاتها “المشروعة”، فإنها لا تأخذ في الاعتبار اهتمامات الفلسطينيين”.

إليكم ترجمة المقال كاملاً، والذي يعبر في مجمله عن رأي الكاتبة الإسرائيلية، ولا يعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، واتجاهاته الفكرية والسياسية.

للمزيد إقرأ أيضًا:

ترجمة المقال

تتناول “صفقة القرن” التي قدمها ترامب معظم القضايا التي يجب معالجتها إذا ما أردنا التوصل إلى حل الدولتين. ومع ذلك ، على الرغم من أن الصفقة تتحدث عن فترة انتقالية مدتها أربع سنوات، فقد تم بناؤها بطريقة تجعل فرص العملية المقترحة المؤدية إلى إقامة دولة فلسطينية (وفقًا لنتنياهو ، ناقص الدولة الفلسطينية) هي فعليًا لا شيء، والعنصر الملموس الوحيد هو الموافقة الأمريكية الصريحة على ضم إسرائيل للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية – رغم أنه ليس من الواضح تمامًا ما إذا كانت هذه تشمل أيضًا مستوطنات “غير قانونية” (أي بؤر استيطانية ومستوطنات لم تتم الموافقة عليها، من قبل السلطات الإسرائيلية مقدماً أو بحكم الواقع)، أو فقط الكتل الاستيطانية التي يوجد بشأنها إجماع يهودي واسع إلى حد ما، وعندما يتم هذا الضم بالضبط.

ماذا أعني عندما أقول أن الصفقة تشمل جميع العناصر التي يجب مراعاتها في حل الدولتين؟ أنها يجب أن تحدد الحدود التي توجد فيها الدولتان؛ وتتحدث عن المنطقة التي سيتم تضمينها في كل منهما، بما في ذلك تبادل الأراضي بين الاثنين؛ وتتحدث عن نفق يربط بين نصفي الدولة الفلسطينية – 70٪ من الضفة الغربية وقطاع غزة؛ وتضع الشروط الأساسية الضرورية حتى تتمكن الدولتان من العيش في تعايش سلمي.

إذن ما هي المشكلة؟

المشكلة الرئيسية هي أنه على الرغم من أن الصفقة تأخذ في الاعتبار الكامل مخاوف إسرائيل وطموحاتها “المشروعة”، فإنها لا تأخذ في الاعتبار اهتمامات الفلسطينيين. إنها تشمل مطالب إسرائيل الأساسية، مثل نهر الأردن كحدود أمنية إسرائيلية من ناحية الشرق، والقدس الموحدة تحت السيادة الإسرائيلية، وضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وتجريد الدولة الفلسطينية بالكامل من السلاح ونزع سلاح حماس، الجهاد الإسلامي، وما إلى ذلك، ولكن لا يشمل مطلبًا واحدًا من المطالب الفلسطينية الأساسية، مثل أن تكون العاصمة الفلسطينية في القدس الشرقية (وليس بضع ضواحي قليلة من القدس والقرى التي ضمتها إسرائيل بالقدس بعد عام 1967)، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي التي احتلتها عام 1967، وحق العودة (أو التعويضات) للاجئين الفلسطينيين 1948/9.

إن العرض الذي تبلغ قيمته 50 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في الدولة الفلسطينية القادمة (قليل إن كان أيًا منه من الولايات المتحدة نفسها)، لا يمكن أن يعوض هذه الفجوة.

لماذا أقترح أنه قد يكون من المبرر اعتبار الصفقة أكثر من مجرد خداع؟

في حالة ترامب ، من الصعب معرفة ما إذا كان يعتقد حقًا أن الوثيقة المكونة من 181 صفحة لديها أية فرصة تؤدي إلى تسوية سلمية قابلة للحياة بين إسرائيل والفلسطينيين، أو ما إذا كان ينظر إليها على أنها خير فعله وألقاه في البحر، على أمل أن عاجلاً أم آجلاً، قد تجلب فائدة- أم لا.

ومع ذلك ، لا يسع المرء إلا أن يتساءل عن العوائد الفورية التي يأمل ترامب في الحصول عليها. هل يهتم بتنفيذ الوعد الذي قطعه عند انتخابه منذ أكثر من ثلاث سنوات؟ هل يحاول، نحو انتخابات نوفمبر الرئاسية، إرضاء مؤيديه الإنجيليين الذين يدعمون طموحات نتنياهو الضمنية لأسباب مسيحية خاصة بهم؟ هل يسعى لمساعدة نتنياهو في النهاية على الفوز في الانتخابات؟.

لا، أنا لا أكتشف محاولة متعمدة للخداع في دوافع ترامب المحتملة – على الأكثر، تأييد، جهل، وغرور وميله العاطفي تجاه نتنياهو، وهو أحد القادة القلائل في العالم الذين يدعمونه بحماس.

قضية نتنياهو مختلفة. لا أشك في أنه لا يعتقد أن الصفقة ستؤدي إلى دولة فلسطينية (يعارضها)، أو إلى تسوية للصراع. ما يهم نتنياهو في الوقت الحالي هو ترك أكبر قدر ممكن من الإرث المادي، ولأنه ليس لديه أي طريقة لمعرفة كيف ستنتهي محاكمته بتهمة الرشوة والاحتيال وانتهاك الأمانة، فقد يكون الوقت سلعة نادرة بالنسبة له.

إن الضم أحادي الجانب لجزء من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967، ولكن بشكل خاص المستوطنات اليهودية التي أقيمت في هذه الأراضي منذ ذلك الحين، يعتبره إرثًا مستحقًا. إخفاء هذا الهدف في صفقة ترامب يزيد من فرص تحقيقه بسرعة أكبر من أي طريقة أخرى. في الواقع، كان نتنياهو يأمل في الحصول على موافقة مجلس الوزراء على خطته للضم يوم أمس، ليس فقط من أجل إرثه، ولكن أيضًا كحيلة في حملة انتخابية نحو الانتخابات العامة الشهر المقبل.

ولكن حدث خطأ ما. على الرغم من أن السفير الأمريكي ديفيد فريدمان ووزير الخارجية مايك بومبيو يدعمان بنشاط ضمًا فوريًا (بومبيو دون فهم الآثار السياسية والقانونية الكاملة المترتبة على هذه الخطوة، وفريدمان بعيدًا عن هويته الكاملة مع المستوطنين اليهود)، يشعر صهر ترامب و مستشاره القانوني البارز، جاريد كوشنر، خلافًا لذلك، ويصر على أن قرار الضم لا ينبغي أن يُتخذ قبل الانتخابات، ويجب أن يسبقه مناقشات حول التفاصيل بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

قد تكون دوافع كوشنر مرتبطة بردود الفعل السلبية المتوقعة على الصفقة في العالم العربي عمومًا، والأردن بشكل خاص، وعلى أساس أن نتنياهو قد لا يبقى رئيسًا للوزراء بعد الانتخابات، وأن بيني جانتس لا يتبنى أجندة نتنياهو.

بالمناسبة ، فإن دوافع نتنياهو في مدح صفقة ترامب وتوسيعها ليست واضحة تمامًا، على الرغم من أن هناك من يجادلون بأن بعض بنودها تبدو أنها نشأت في كتابه “مكان بين الأمم”، والذي صدر عام 1994.

على الرغم من أن الصفقة قد تقدم لنتنياهو مسارًا سريعًا للضم، إلا أنه يدرك بالتأكيد أنه على الرغم من أن أعضاء الليكود واليمين الجديد يسعدون باحتمالية الضم، فإنهم يعارضون تمامًا قيام دولة فلسطينية، أو أي شيء يشبه الدولة، ويعارضون تبني إسرائيل لها كأساس للمفاوضات.

علاوة على ذلك، فإن نقل الأراضي الإسرائيلية إلى الفلسطينيين مقابل 30٪ من الضفة الغربية التي يسعى نتنياهو إلى ضمها، من غير المرجح أن يحظى بدعم ما لا يقل عن 80 من الأعضاء في الكنيست، أو بأغلبية في استفتاء، كقانون إسرائيلي يتطلب قبل أن تتخلى الحكومة عن أي أرض إسرائيلية. المناطق المذكورة في الصفقة هي منطقة تقع جنوب الخليل على الجانب الإسرائيلي من الحدود، على امتدادين من الأراضي على طول الحدود مع مصر ومجاورة لقطاع غزة (أحدهما، كثبان حالوتس الرملية، كان يعتبرها البعض جوش قطيف التي تم إخلاءها كموقع محتمل لإعادة التوطين)، وكذلك معظم “المثلث” – المنطقة الواقعة في وسط إسرائيل والتي يسكنها أكثر من 300000 عربي.

أخيرًا، على الجانب الإيجابي، على الرغم من أن “صفقة القرن”، من غير المرجح أن تحقق طفرة في عملية السلام، والتي يرغب فيها اليسار، أو الأقسام الرئيسية، حسب رغبات اليمين، فقد وضعت على الأقل كل الأمور ذات الصلة بالقضايا المتعلقة بالتسوية الإسرائيلية الفلسطينية المستقبلية على الطاولة، والحملة الانتخابية في الشهر المقبل لن تكون فقط حول “نعم بيبي أو لا لبيبي”.

عن عزيزة زين العابدين

مترجمة لغة عبرية، وباحثة في الشئون الإسرائيلية في تخصص تحليل الخطاب السياسي الإسرائيلي.

شاهد أيضاً

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال ‘إسرائيل اليوم’ عن غزو حزب الله

التقاء الجبهات أصبح واقعاً: مقال 'إسرائيل اليوم' عن غزو حزب الله